طرق زيادة نسبة الحديد في الدم

يعتمد تخزين الحديد في الجسم على بروتين الفيرترين ، ويقل مستوى الفرترين في الجسم إذا كنت تعاني من سوء تغذية أو نقص حديد ، وهناك العديد من الأمراض التي تسبب انخفاض مستوى الفيرترين في الجسم ، ولكن من السهل تعويض نقص الفيرترين عن طريق تناول المكملات أو التغذية الجيدة .

وإليك بعض النصائح :
1- أعرف سبب نقص مستوى الفريترين في الجسم :
يجب استشارة الطبيب لجمع بعض المعلومات إذا شعرت أنك تعاني من نقص الحديد في الجسم ومن تلك الأعراض :
– التعب .
– الصداع .
– الشعور بالتوتر .
– تساقط الشعر .
– تهشم أظافر الأصابع وسهولة كسرها .
– ضيق في التنفس .

وعندما يشك الطبيب في نقص مستوى الفيرترين في الدم ، يطلب تحليل نسبة الحديد في الدم ليطلع على مقدار نقص الحديد في الجسم ، وعندما يجد الطبيب نقص في نسبة الحديد في الدم يطلب تحليل نسبة بروتين الفيرترين ferretrin .

ونسبة الفيرترين الطبيعية في الجسم هي 30-40 نانوجرام لكل مللي ، وإذا كانت نسبة الفيرترين 20 فيعد ذلك نقص متوسط أما إذا وصل إلى 10 فيعد ذلك نقص شديد ، وقد يطلب الطبيب تحليل قدرة الجسم خاصة الدم على تخزين الحديد ، وهذا التحليل يطلبه الطبيب للتأكد إذا كان الكبد أو الأعضاء سليمة أم لا .

وبعد ظهور نتيجة التحاليل يبدأ الطبيب في تقييم ما إذا كان نقص الفيرترين والحديد يعود إلى مشكلة صحية كبيرة أم بسيطة ومن أسباب حدوث نقص الفيرترين الأتي :
– وجود أنيميا .
– السرطان .
– أمراض في الكلى .
– التهاب كبدي .
– قرح في المعدة .
– اضطرابات إنزيمية .

2- تناول مكملات الحديد عن طريق الفم :
إذا كان النقص في نسبة الحديد متوسطة وبسيطة فيمكن تعويضها عن طريق تناول أقراص الحديد لفترة زمنية يحددها الطبيب ، حيث يستغرق تعويض نسبة نقص الحديد فترة زمنية طويلة ، ولكن أقراص الحديد لها بعض الأثار الجانبية مثل الصداع والغثيان والدوخة .

ويفضل تناول أقراص الحديد بكوب من عصير البرتقال حيث يساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد بسرعة ، ويفضل عدم تناول الحديد مع الحليب أو القهوة أو مضادات الحموضة أو أدوية الكالسيوم لأن جميع ما سبق يقلل امتصاص الحديد .

3- أخذ حقن الحديد والفيتامينات :
إذا كان لديك نقص حاد في الحديد نتيجة نزيف حاد أو مشكلة في قدرة الجسم على امتصاص الحديد ، فقد يصف الطبيب حقن أو محاليل حديد وفيتامينات أو إعطاء حقن فيتامين ب12 ، والتي تحفز امتصاص الحديد وفي الحالات الشديدة قد يطلب الطبيب نقل دم .

4- تناول أطعمة تحتوي على نسبة من الحديد :
– اللحوم .
– الكبد .
– المحار .
– لحم الغنم .
– البيض .
– السبانخ .
– القمح .
– الشوفان .
– المكسرات .
– الأرز .
– البقول .

5- تجنب الأشياء التي تقلل امتصاص الحديد :
هناك العديد من الأطعمة والمعادن التي تقلل امتصاص الحديد والتي يجب الامتناع عنها مثل :
– القهوة .
– الشاي الأسود والأخضر .
– الحليب .
– الكالسيوم .
– الماغنسيوم .
– الزنك .
– النحاس .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *