10 اسباب لتجنب المشروبات الغازية

يمكن أن يصل تناول المشروبات الغازية إلى حد الأدمان أحياناً ، حتى أن بعض الناس يعترفون بشرب كميات كبيرة من الصودا أكثر من الماء كل يوم ، أو عدم وجود ماء على الإطلاق ، المشروبات الغازية هي منتج بمليارات الدولارات ، وهي تمثل ربع جميع المشروبات المستهلكة في الولايات المتحدة .

مع الاستهلاك الضخم لهذه الكمية الكبيرة من المشروبات الغازية كل عام ، يصبح من المهم تقييم كيف يمكن للمشروبات الغازية أن تؤثر على صحة الفرد ، ومع القليل من الدراسات يصبح من الواضح أن حتى الاستهلاك المعتدل من الصودا يمكن أن يكون خطراً .

هناك عشر أسباب رئيسية تجعلك تحاول تجنب شرب الصودا أو المشروبات الغازية مثل :

1-  السكر
فعلبة واحدة من الصودا تحتوي على ما يعادل 10 ملاعق صغيرة من السكر ، هذه الكمية من السكر خاصة في صورة سائل تعمل على رفع نسبة  السكر في الدم ، وإطلاق الأنسولين في الجسم ، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا إلى مرض السكري أو مقاومة الأنسولين ، ناهيك عن زيادة الوزن والمشاكل الصحية الأخرى ، فشركات المشروبات الغازية هي أكبر مستخدم للسكر في البلاد .

2- حامض الفوسفوريك
المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفوسفوريك الذي يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام والتجاويف ولين العظام ، حمض الفوسفوريك يتفاعل أيضاً مع حمض المعدة ، ويعمل على تباطؤ الهضم ، كما يمنع امتصاص المواد الغذائية .

3- المحليات الاصطناعية
في الصودا المستخدمة للحمية الغذائية تستخدم مادة الأسبارتام كبديل للسكر ، وفي الواقع تكون أكثر ضرراً حيث انها مرتبطة بعدة مشاكل صحية مختلفة مثل : التشنجات والنوبات ، مرض تصلب الشرايين ، وأورام المخ ، والسكري ، والاضطرابات العاطفية ، مادة الأسبارتام تتحول إلى الميثانول في درجات الحرارة الدافئة والميثانول يتم تكسيره إلى الفورمالديهايد و حامض الفورميك ،  الصودا المستخدمة للحمية الغذائية أيضاً تزيد من خطر متلازمة التمثيل الغذائي ، والتي تسبب الدهون في البطن ، وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .

4- الكافيين
تحتوي معظم المشروبات الغازية على الكافيين ، الذي يرتبط ببعض أنواع السرطانات ، وتسبب عدم انتظام في ضربات القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، وغيرها من المشاكل .

5- المياه
الماء المستخدم في الصودا هو مجرد ماء صنبور بسيط ويمكن أن يحتوي على مواد كيميائية مثل الكلور والفلورايد وآثار المعادن الثقيلة .

6- البدانة
ربط باحثو جامعة هارفارد مؤخراً المشروبات الغازية بالسمنة ، حيث وجدت الدراسة أن الذين شربوا الصودا في عمر 12 سنة ، كانوا أكثر عرضة للسمنة من أولئك الذين لم يفعلوا ، ومن قاموا باستهلاك الصودا يومياً ، زاد خطر السمنة لديهم 1.6 مرة .

7- الفركتوز الإضافي
تحتوي الصودا على شراب الذرة عالي الفركتوز ، الذي يأتي من الذرة ، وقد تم تعديل معظم هذه الذرة وراثياً ، ولا توجد دراسات كافية تبين سلامة المحاصيل المعدلة وراثياً ، حيث أن التعديل الوراثي للمحاصيل لم يكن موجوداً إلا منذ التسعينات ، أيضاً عملية صنع شراب الذرة عالي الفركتوز تنطوي على آثار أو بقايا من الزئبق ، الذي يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية على المدى الطويل .

8- نقص المغذيات
ليس هناك أي قيمة غذائية في الصودا على الإطلاق ، بل بالعكس هناك العديد من الآثار الضارة لها ، فالصودا مادة غير طبيعية لا يحصد الجسم منها سوى الضرر .

9- الجفاف
يحدث الجفاف بسبب ارتفاع نسبة السكر ، ومحتوى الصوديوم والكافيين في الصودا ، وإذا استمر الاستهلاك لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب الجفاف المزمن .

10 – تضر بالأسنان
شرب الصودا بانتظام يسبب تسربات على الأسنان مما يؤدي إلى حدوث التجاويف وأمراض اللثة

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *