بعض بدائل الحليب الغنية بالكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من المعادن الأساسية لتقوية العظام والأسنان بالتالي فإن الإنسان يحتاج إلى تضمين كمية كافية من الكالسيوم في نظامه الغذائي العادي للحفاظ على لياقته بشكل عام ، ويعتبر الحليب من أغنى مصادر الكالسيوم ، حيث أن كوب من الحليب يحتوي على ما يقرب من 300 ملج من الكالسيوم ، ولذلك يجب إعطاء الأطفال كوب من الحليب يوميًا على الأقل .

ولكن بعض الأطفال وأيضًا الكبار لا يفضلون تناول الحليب ، ولذلك يجب أن يحصلوا على الكالسيوم من مصادر أخرى ، وإليك مجموعة من الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم والتي ينصح خبراء التغذية بتناولها :

الحمص :
يعتبر الحمص من الأطعمة المفضلة لدى كثير من الناس ، ويمكن تناوله بعدة طرق ، حيث يمكن إضافته إلى السلطة ، كما يمكن وضعه ضمن مكونات الحساء ، حيث أن كوب ونصف من الحمص يحتوي على 315 ملج من الكالسيوم والألياف ، كما أنه يحتوي على نسبة من البروتين ، ولذلك فإنه يعتبر مصدر جيد للكالسيوم .

الشوفان :
من المعروف أن الشوفان من الحبوب الصحية جدا، كما أنه يعتبر مصدرًا غنيًا بالكالسيوم إلى جانب الألياف ، وفيتامين ب وغيرها من العناصر الغذائية الهامة ، ووفقا لأطباء التغذية فإن نصف كوب من الشوفان يحتوي على 200 ملج من الكالسيوم وعلاوة على ذلك فإنه يمكن إضافته إلى حليب الصويا أو حليب اللوز ، وكلاهما بدائل ألذ من حليب الأبقار كما أنهما مصادر أغنى بالكالسيوم .

اللوز :
يعتبر اللوز من المكسرات المفضلة لدى كثير من الناس وخاصة الأطفال ، ولذلك يمكن استخدامه كمصدر جيد للكالسيوم ، علاوة على ذلك فإنه معروف بأنه يساعد على النمو العقلي لدى الأطفال .

سمك السلمون :
يعتبر سمك السلمون من المأكولات البحرية الشهية والصحية ، كما أن تناول واحدة من أسماك السلمون يمد الجسم بما يقرب من 350 ملج من الكالسيوم ، كما أنه يحتوي على فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم ، كما أنه يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية  وأوميجا3 والبروتين ، وهذه الفيتامينات تساعد في الحفاظ على صحة الجسم .

سمك السردين :
يعتبر السردين من المأكولات البحرية الصحية ، ويحتوي على كمية كبيرة الكالسيوم ، كما أنه مثل المأكولات البحرية الأخرى غني بالأوميجا3 ، ويمكن إعداده بعدة طرق صحية ولذيذة .

الخضروات الورقية :
الخضروات الورقية تعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم ، وبالتالي فإن تناولها يُعوض الجسم عن تناول الحليب .

التين الجاف :
يحتوي كوب ونصف من التين المجفف على 320 ملج من الكالسيوم ، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، ويمكن إضافته للشوفان للحصول على وجبة إفطار صحية ولذيذة .

جبنة الريكوتا :
تعتبر جبنة الريكوتا من منتجات الحليب والتي يتم استخدامها على نطاق واسع في كثير من البلدان ، كما أنها تضاف لكثير من الأطباق ، كما أنه غني بالكالسيوم والبروتين ، ولذلك فهو غذاء مثالي للأطفال .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *