كثرة الألعاب تقتل الإبداع عند الطفل

عندما يتعلق الأمر بلعب الأطفال فإننا نجد اختلاف كبير في سياسة الوالدين ، حول هذا الأمر ، فكل والد يتخذ قرار مختلف بشأن ما يراه مناسبًا لأطفاله من ألعاب ، فبعض الآباء لا يفضلون شراء الكثير من الألعاب لأطفالهم .

والبعض الآخر يرى أن ألعاب الأطفال تحفز الخيال لدى الأطفال وتمنحهم القدرة على الابتكار ، كما أن الكثير من الآباء يشتري لأطفاله عدد كبير من الألعاب في كل المناسبات ، دون مراعاة ملاءمة تلك الألعاب للمرحلة العمرية التي يمر بها الطفل ، ودون أن يفكر كيف ستساعد تلك الألعاب الطفل على الابتكار والنمو .

وقد قامت جامعة توليدو في مدينة أوهايو الأمريكية بعمل دراسة حول أفضل الطرق للعب الأطفال ، حيث قام الباحثون باختيار عينة من الأطفال ممن تقل أعمارهم عن الثالثة ، ثم قاموا بتوزيع مجموعة من الألعاب على بعض الأطفال ، فتم توزيع من 4 إلى 16 لعبة على الأطفال ، وتم ترك الأطفال يلعبون في بيئة مفتوحة تحت إشراف الباحثين .

ثم قاموا بتسجيل عادات لعبهم ، وقد استخلصت الدراسة أن الأطفال الذين يلعبون بألعاب أقل هم أفضل حالًا من الذين يلعبون بألعاب كثيرة ، حيث أن الأطفال الذين حصلوا على عدد قليل من الألعاب ، قاموا باللعب لفترة أطول من الأطفال الآخرين ، كما أنه ابتكروا مجموعة كبيرة من الطرق للعب بخلاف الأطفال الآخرين .

يقول الباحثون في هذه الدراسة الجديدة التي نشرت في طبعة من مجلة “سلوك الأطفال الرضع” : ” عندما يتم توفير عدد أقل من الألعاب في البيئة الخاصة بالأطفال ، فإن الأطفال الصغار يقومون باللعب لفترات أطول مع لعبة واحدة ، مما يسمح لهم بالتركيز بشكل أفضل واستكشاف الألعاب بشكل أكثر إبداعًا و تطورًا ” . في رأي الباحثين إن وجود عدد أقل من اللعب يعزز النمو العقلي واللعب الصحي لدى الأطفال .

وأضافت الدراسة ، إن تخزين بعض الألعاب  بعيدًا عن متناول الأطفال قد يكون حل لمشكلة الأطفال الذين يعانون من قلة التركيز ، وتوصي الدراسة بإتاحة عدد قليل من الألعاب في كل مرة يبدأ فيها الطفل باللعب ، لأن وجود عدد كبير من الألعاب في مكان اللعب يشتت انتباه الطفل .

وحتى إذا كان الطفل يمتلك عدد كبير من الألعاب ، فيمكن تقسيمها إلى مجموعات صغيرة ، وإتاحة مجموعة صغيرة في المنطقة الخاصة بلعب الطفل ، وتحديث هذه المجموعة بعد فترة ، فهذا يعطي للطفل فرصة أكبر للتركيز والإبداع ، وتنمية الخيال والمهارات الخاصة بالطفل .

وهذه الدراسة لا تعني أن نمتنع عن شراء الألعاب للأطفال ، ولكن عليكم تنظيم عملية اللعب ، وخاصة للأطفال دون سن الثالثة أعوام سيكون ذلك مفيد بشكل كبير للطفل لإطلاق العنان لخياله على الإبداع وابتكار طرق جديدة للعب .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *