دراسة حديثة تؤكد أن عصير البنجر يقلل ضغط الدم المرتفع

ربما تعاني من ارتفاع في ضغط الدم ، أو تصلب الغرف السفلية في القلب ، وعملية تصلب غرف القلب تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم ، أو نتيجة الإصابة بمرض السكري أو نتيجة صعوبة في النوم أو نتيجة السمنة أو أمراض الشرايين التاجية .

وهناك دراسة حديثة تؤكد أن البنجر يقلل من عملية تصلب غرف القلب ، عن طريق التحكم في مستوى ضغط الدم وتقليل ضغط الدم المرتفع .

علاقة ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب :
ارتفاع ضغط الدم يجعل عضلة القلب سميكة ، وبالتالي يبذل القلب مجهود أكبر في ضخ الدم للجسم بالإضافة إلى أن ضغط الدم المرتفع قد يتلف الشرايين ، وبالتالي فإنه يزيد عبء عمل القلب في ضخ واستقبال الدم واستقبال.

وتبدأ ظهور أعراض أخرى مثل صعوبة في التنفس ، وتورم القدم وعدم القدرة على ممارسة تمارين رياضية وهنا يحدث فشل في عضلة القلب .

علاج فشل عضلة القلب :
عندما يعاني الشخص من فشل في عضلة القلب تقل لديه كمية أكسيد النيتريك المسئول على ارتخاء عضلة القلب وراحتها ، كما أنه مسئول عن ارتخاء الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية في العضلات والجسم ، وبدون أكسيد النيتريك تقل قدرة الجسم على ممارسة التمارين الرياضية ويصعب التنفس وتظهر أعراض فشل عضلة القلب .

دراسات عديدة أجريت في عام 2014 م وأخرى في عام 2015 م ، تؤكد أن عصير البنجر يحتوي على مادة تشبه أكسيد النيتريك الغير عضوي ، وهو يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ويحسن القدرة على الحركة وبذل المجهود والتمارين ، بل ويحفز توصيل الأكسجين إلى عضلة القلب ويحسن صحة الأوعية الدموية.

وفي عام 2009 م نشرت صحيفة التغذية الإكلينيكية في أمريكا ، دراسة تؤكد أن عصير البنجر يحتوي على مادة نيتريت تتحول في الجسم إلى أكسيد النيتريك ، بل وهناك العديد من النباتات والخضروات تحتوي على نفس المادة مثل الكرنب والسبانخ والكرفس والشبت والبقدونس والخس والفجل .

ووجدت دراسة حديثة أجريت عام 2010 م أن عصير البنجر يحسن من أداء التمارين الرياضية لدى الأشخاص من عمر 19-38 عام عند تناوله بشكل يومي ، وفي عام 2010 م نُشرت دراسة تفيد بدور عصير البنجر للأشخاص التي تتراوح أعمارهم من 54-80 عام والتي تعاني من مشاكل في الأوعية الدموية الطرفية ، أو تصلب في الأوعية الدموية المغذية للقدمين أو الذراعين أو الكلى أو المعدة .

كيف يعالج عصير البنجر مرض ارتفاع ضغط الدم المرتفع ؟
في شهر فبراير عام 2016 م أجريت دراسة على 20 شخص متوسط أعمارهم 69 عام ويعانوا من ارتفاع ضغط الدم ، وكان طعامهم يحتوي على عصير البنجر  ووجد تحسن في قدرتهم على أداء التمارين وبذل المجهود ، بل وتم ملاحظة نقص في ضغط الدم المرتفع بمعدل 14 مللي زئبق .

كما وجد أن كل كوب من عصير البنجر يحتوي على 0.38 جرام من أكسيد النيتريك ، والمسئول عن خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين القدرة على التمارين .

تحذيرات عند تناول عصير البنجر :
– لا توجد أي أثار جانبية عند تناول عصير البنجر بمفرده .
– تجنب تناول عصير البنجر مع الأدوية الأخرى التي تحتوي على أكسيد النيتريك ، مثل أدوية علاج الذبحة الصدرية والتي تحتوي على مادة النيتروجلسرين .
– تجنب تناول عصير البنجر مع الأدوية التي تعالج ضعف الانتصاب لدى الرجل مثل أدوية الفياجرا .
– يسبب عصير البنجر انخفاض ملحوظ في ضغط الدم لذا يحذر من يعاني من الضغط المنخفض من تناوله لأنه سيزيد معدل انخفاض الضغط لديهم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *