زيوت أمنة في الطهي وأخرى تحتاج الحذر في استعمالها

هناك أنواع من الزيوت تحسن الصحة العامة ، وهناك زيوت يجب الحذر في استعمالها في الطهي ، لأنها تسبب أضرار على الصحة وعندما نتحدث عن الزيوت والدهون ، لا يعني أنها الكلة القاطعة التي تضر الصحة بل الجسم يحتاج نسبة من الدهون .

يستخدم الجسم الدهون والزيوت كمصدر للطاقة ، بل وتدخل الدهون في عملية نمو خلايا الجسم بل وتحافظ على أداء أعضاء الجسم المختلفة ، بل وتساعد الدهون على تدفئة الجسم وتدخل في تصنيع الهرمونات .

وقد أقرت منظمة القلب الأمريكية أن الدهون والزيوت جزء من الطعام الصحي للجسم إن أحسنا اختيار النوع المناسب ، وسنقدم في هذا المقال مجموعة من أفضل الزيوت والأسوأ منها :

أفضل أنواع الزيوت :
– زيت الزيتون :
يعد زيت الزيتون من أفضل أنواع زيوت الطعام وذلط طبق ما أقرته أكاديمية الطعام والتغذية في أمريكا ، حيث يعد الخيار الأول في إعداد السلطات والمخبوزات والمكرونة ، حيث يفيد القلب ويجب استعماله في إعداد الطعام السريع ، الذي لا يحتاج درجة حرارة عالية في إعداده حيث لا يحتمل زيت الزيتون درجات الحرارة العالية ، ويحترق وبالتالي زيت الزيتون لا يصلح للقلي .

– زيت الكانولا :
يحتوي زيت الكانولا على كمية قليلة من الدهون المشبعة ، وهي دهون غير صحية تكون صلبة في درجة الحرارة العادية ، بل وفي عام 2006 م أقرت منظمة الغذاء والدواء العالمية FDA ، أن تناول ملعقة ونصف يوميًا من زيت الكانولا يقلل أمراض القلب .

ويتميز زيت الكانولا بقدرته على تحمل درجات الحرارة العالية أفضل من زيت الزيتون ، كما يعد زيت الكانولا من الزيوت خفيفة الرائحة والطعم عن الزيوت النباتية الأخرى .

– زيت بذر الكتان :
يعد زيت الكتان من الزيوت الغنية بحمض الألفا لينولينك ، وهو نوع من أحماض الأوميجا 3 وهي أحماض لا يستطيع الجسم تكوينها فيحتاج الجسم تناولها من مصادر خارجية ، وهي أحماض تقلل حدوث السرطان وتقلل الالتهاب .

بل يساعد زيت بذر الكتان على تقليل التهاب المفاصل ، ولكن يجب عدم تناوله مع أدوية سيولة الدم ، حيث قد يسبب حدوث نزيف ولا يجب تسخين زيت بذر الكتان لكن يوضع على الوجبات الباردة مثل السلطات والعصائر .

– زيت الأفوكادو :
زيت الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، مما يحافظ على مستوى صحي من الكوليسترول في الدم ، ويحفز امتصاص العناصر الغذائية من الطعام ويتميز زيت الأفوكادو ، بقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة مما يعد زيت مناسب لطهي الطعام على درجة حرارة عالية والقلي .

– زيت الجوز :
وهو من الزيوت غالية الثمن ويحتوي على الأوميجا 3 ، وهو زيت مثالي لصنع الحلويات حيث تظهر فيه نكهة المكسرات ورائحتها الشهية .

– زيت السمسم :
وهو أحد اليزوت الأساسية في إعداد الأطباق الأسيوية والهندية ، وهو من الزيوت المفيدة لصحة القلب ويمكن استخدام زيت السمسم في القلي وفي الصلصات المختلفة .

– زيت بذور العنب :
يحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة ويتحمل درجات الحرارة العالية ، وهو زيت مناسب لأغراض القلي المختلفة والشواء وفي السلطات وشوي الخضروات .

أنواع من الزيوت يجب استخدامها بحرص :
– زيت جوز الهند :
وهو من الدهون المشبعة حيث أنه صلب في درجة حرارة الغرفة ، ولكن رغم ذلك فنوع الدهون المشبعة الموجودة به يصعب على الجسم تخزينها ، ولكن يحذر استخدامه لمن يعاني من ارتفاع الكوليسترول .

– زيت النخيل :
يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، ويزيد نسب حدوث أمراض القلب كما يجب على مرضى السكري الأمتناع عن تناوله .

– الزيوت المهدرجة :
وهي زيوت من مصادر نباتية مثل فول الصويا والزيوت المهدرجة ، هي زيوت متحولة وهي زيوت أقرت منظمة الغذاء والدواء أنها ترفع معدل أمراض القلب ويجب تجنب تناولها تمامًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *