طرق تحفيز نمو الشعر وزيادة طوله

هناك طرق عديدة لتحفيز نمو الشعر ، ولكن عليك أن تبدأ بتناول طعام صحي حيث قد يكون مجرد تعديل بسيط في النظام الغذائي ، يقدم فائدة كبيرة لشعرك وإليك نصائح للعناية بالشعر :
اولًا: غير عاداتك الغذائية .
– تناول المزيد من البروتين في طعامك ، ولك أن تتخيل أن الشعر والأظافر عبارة عن بروتين ويسمى الكيراتين ، وبالتالي تناول البروتين يحفز نمو الشعر ، ومن أصناف البروتين التي يجب الإكثار منها الزبادي والبيض والدجاج ، وتختلف الحاجة اليومية من البروتين طبقًا لوزن الجسم ، ولكن الكمية اليومية التي يحتاجها الشخص من البروتين هي من  45-55 جرام من البروتين يوميًا .

– تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على حديد وزنك ، حيث معادن الحديد والزنك تحفز انتاج البروتين الذي يكون شعرك ، بل ويقلل من تساقط الشعر وعنصر الحديد والزنك موجود بصورة طبيعية في العديد من الأطعمة مثل السبانخ والبقول والمأكولات البحرية .

– تناول أطعمة غنية بالفيتامينات حيث أن فيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد ، ومن الأطعمة التي تحتوي على الحديد والزنك البيض والمشروم ، والجبنة واللوز كما يوجد فيتامين ب في السمك واللحوم والبيض ومنتجات الحليب والبقول .

– يجب التركيز على الدهون الصحية خاصة الأوميجا 3 ، وهي دهون ضرورية لصحة ولمعان الشعر وتتوفر في الأسماك الدهنية والتي يجب تناولها مرتين في الأسبوع .

ثانيًا : غير نمط حياتك .
– أهتم بتصفيف شعرك وإزالة الأطراف المتقصفة ، فذلك يسمح بنمو الشعر أسرع وبشكل صحي .

– يفضل استعمال أغطية وسائد مصنوعة من الحرير بدلًا من القطن ، لتقليل الاحتكاك مع الشعر والذي يسبب تكسير الشعر .

– تجنب الإفراط في لف الشعر بالمنشفة بعد غسيل الشعر ، ولكن يفضل عصر الماء بلطف ويفضل استخدام المناشف الميكرو فايبر حيث إنها ألطف على الشعر من المناشف القطنية .

ثالثًا : أعتني بشعرك
– تجنب غسيل الشعر بالشامبو كل يوم إلا لو كان شعرك دهني بشدة ، حيث أن غسيل الشعر يوميًا يعرض شعرك للجفاف والتلف ، ويفضل غسيل الشعر كل يومين أو ثلاثة لتسمح للزيوت الطبيعية في الشعر بترطيبه .

– استعمل البلسم في كل مرة بعد غسيل الشعر ، وذلك لأن البلسم يغطي الشعر بطبقة من الزيوت ويتم فقدها مع غسيل الشعر بالشامبو كما يجب التأكد من غسيل الشامبو جيدًا من الشعر قبل وضع البلسم .

– أحرص على غسل الشعر بالماء البارد بعد شطف الشامبو والبلسم ، فالماء البارد يقوي بصيلات الشعر وذلك يقلل كمية الشعر المتساقط بعد الاستحمام .

– قلل من صبغات الشعر أو تعرض الشعر للحرارة حيث يسبب ذلك تلف للشعر عن طريق تجفيف الشعر بالهواء وليس مجفف الشعر الساخن ، وإذا كنت تضع الصبغات على الشعر فاستخدم الصبغات

– يفضل استخدام أمشاط ذات سنون واسعة ومخصصة لفك تشابكات الشعر ، حتى لا يتعرض الشعر للتساقط .

–  تجنب استعمال ربطات الشعر المطاطية ، كما يفضل عمل تدليك يومي لفروة الشعر والذي يحفز الدورة الدموية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *