علامات جسدية تشير أنك تحت ضغط نفسي

هناك سبعة أعراض جسدية بإمكانها تحديد ما إذا كان الشخص معرضًا لضغط نفسي وفقًا لما قالته خبيرة التغذية شارلوت واتس وهي مؤلفة كتاب آثار الضغط النفسي .

علاقة نقص المعادن والڤيتامينات بالضغط النفسي :
ففي أثناء حديثها مع موقع Healthista ذكرت واتس أن أعراض الضغط النفسي يمكن ربطها في أغلب الأحيان بنقص الڤيتامينات والمعادن.

فقالت : ” إن فترات الضغط النفسي تسبب استهلاك المغذيات بسرعة أكبر حيث أن أنظمتنا الجسدية كلها من ضمنها الطاقة واستجابة المخ والهرمونات والمناعة تعمل في هذا الوقت بمعدل أعلى وأسرع ” ، ثم أضافت: ” يمكن أن يؤدي هذا على المدى الطويل إلى نقص الڤيتامينات والمعادن ” .

أعراض الضغط النفسي والنقص الذي يُسبب كل منها :
فالشفاه المتشققة : يسببها نقص فيتامين B6 ، واصطكاك الأسنان : يسببه نقص ڤيتامين B5 ، وظهور بقع بيضاء على الأظافر: يسببها نقص الزنك ، والإمساك والإسهال : يسببهما نقص الماغنيسيوم ، ونزيف اللثة : يسببه نقص ڤيتامين C ، والحبوب أو البقع التي تظهر على الأطراف (طفح جلدي) : يسببها نقص فيتامين E ، والعدوى التي تكون في الحنجرة أو الصدر : يسببها نقص ڤيتامين A .

الضغط النفسي يسبب السمنة في النساء :
كما أن هناك عددًا من الدراسات لا حصر له توثق الآثار التي يسببها الضغط النفسي على الوزن ، ولكن على الرغم من ذلك أشار تقرير بأن هذا التأثير يسود بشكل خاص بين النساء ، حيث كشفت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن النساء اللاتي يعانين من الضغط النفسي على إثر تعرضهن لأحداث حياتية مؤلمة هن الأكثر عرضة للإصابة بالبدانة إذا ما قورنَّ بالنساء اللاتي نادرًا ما يصيبهن الضغط النفسي.

وقد قالت ميشيل ألبيرت وهي أستاذة طبية في جامعة كاليفورنيا : ” نعلم أن الضغط النفسي يؤثر على السلوكيات دافعًا الأشخاص إما للامتناع أو الإفراط في الأكل ، كما يؤثر على النشاط العصبي الهرموني عن طريق زيادة إنتاج للكورتيزون الذي يلعب دورًا في زيادة الوزن”.

يمكن أن يكون القليل من الضغط النفسي ذا فائدة :
على الرغم من أن الضغط النفسي يُعرف على نطاق واسع من قِبل العلماء على أنه يحفز آثار سلبية ، إلا أنه يزعم فريق من الباحثين في جامعة نوثويستيرن في إيلينوي أن كمية قليلة من الضغط النفسي يمكن أن تكون مفيدة فيما يخص الصحة الخلوية.

حيث كشفت الدراسة التي نُشرت في موقع Cell Reports أن الكورتيزون – والذي يسمى عادة بهرمون الضغط – بإمكانه أن يحمي الخلايا الكبيرة في السن ، ويقلل من خطر حدوث أمراض الشيخوخة مثل داءَيْ الزهايمر وهانتيغتون.

النساء أكثر قدرة من الرجال على التأقلم مع الضغط النفسي :
قام الباحثون من ثلاث جامعات بتحليل استجابة حوالي ثمانية آلاف لاعب ولاعبة تنس للضغط النفسي الذي يتعرضون له ، واكتشفوا أن اللاعبين الذكور قد ارتكبوا أخطاء غير متعمدة في بعض النقاط المحورية في مبارياتهم ، في حين تنوعت استجابة اللاعبات الإناث بدرجة أكبر.

فحتى لو أظهرت اللاعبات الإناث ضعف في أدائهن في مراحل أكثر حسمًا في المباريات ، ما زالت أخطاؤهن أقل من اللاعبين الذكور بحوالي ٥٠%.

وعلى الرغم من ذلك يجدر الإشارة أن تلك الدراسة ركزت فقط على قدرات الرجال والنساء في التعامل مع الضغط النفسي في بيئة رياضية تنافسية ، ولكن يزعم أحد الباحثين وهو دكتور أليكس كرومر أن تلك النتائج يمكن أن تنطبق أيضًا على جوانب أخرى في الحياة اليومية.

فقال : “إذا تحدثنا عن القوة الجسدية فإن الرجال ما زالوا أقوى من النساء في المتوسط ، ولكن إذا تحدثنا عن المتانة العقلية ربما تتفوق النساء على الرجال في هذا الجانب تحت ظروف معينة “.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *