فوائد البيكنج صودا المذهلة في الغسيل وتنظيف الملابس

تعتبر البيكنج صودا أو بيكربونات الصوديوم وسيلة غير مكلفة ، لتنظيف وإزالة الروائح الكريهة من الملابس ، وتستخدم أيضًا كمادة مبيضة ومنعمة للملابس وتستخدم كذلك لتنظيف المكواة وللتحكم في رغوة المنظف ، وهي آمنة الاستخدام في الغسالات العادية والأوتوماتك .

وتعد البيكنج صودا والخل الأبيض من أفضل المواد المستخدمة في تنظيف الملابس والتي تغنيك عن المواد الكيميائية المكلفة ، سنذكر هنا بالتفصيل كيف تستخدم البيكنج صودا في الغسيل وتنظيف الملابس :

إزالة وتقليل الروائح من الملابس :
تتسبب البكتيريا في روائح الجسم الكريهة على الملابس ، وتعمل جزيئات المنظف على تفكيك الخلايا البكتيرية المتواجدة في الأنسجة لسهولة إزالتها في الغسيل ، ولكن المنظفات الأقل تكلفة لا تحتوي على إنزيمات قوية لإزالة البكتيريا لذلك تحتاج إلى مساعد ككمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم لمساعدتها على العمل بكفاءة عالية.

فبإضافة نصف كوب من بيكربونات الصوديوم إلى كل دورة غسيل ستجعل المنظف يعمل بكفاءة أفضل لإزالة الروائح الكريهة والتخلص من البكتيريا ، وللتخلص من الروائح الكريهة مثل رائحة العرق أو دخان السجائر قم بنقع الملابس في المساء في ماء دافئ مضاف إليه كوب أو اثنين من بيكربونات الصوديوم ثم اغسلهم في الصباح.

أما إذا كان لديك بعض الملابس الغير قابلة للغسل وأردت التخلص من رائحتها الكريهة ضعها في خزانة وضع بجوارها علبة بها البيكنج صودا وأغلق الخزانة واتركها لمدة 24 ساعة وكلما طالت المدة كانت النتيجة أفضل.

تعمل على زيادة كفاءة المبيضات والمنظفات :
كثيرًا ما يستخدم الكلور المبيض في الغسيل لإزالة الروائح والأوساخ عامةً ، وكعامل محفز لأداء أكثر فاعلية ، أضف نصف كوب من البيكنج صودا إلى نصف كوب من الكلور المبيض ولكن تأكد من إضافة الكلور في الوقت المناسب .

ستعمل بيكربونات الصوديوم على تعديل درجة حموضة الماء مما يجعل المبيض يصبح أكثر كفاءة ، حتى إن لم تكن تستخدم الكلور فإن البيكنج صودا تعمل على تحسين كفاءة المنظفات عامة ، يجب إضافة البيكنج صودا الجافة إلى حوض الغسالة الفارغ قبل إضافة الملابس المتسخة.

منعم طبيعي للأقمشة :
أضف نصف كوب من البيكنج صودا إلى كل دورة شطف لتعمل على إبقاء المنظفات أو الرواسب المعدنية في الماء ، ومنعها من التغلغل في أقمشة الملابس مما يتسبب في جعل الملابس خشنة بعض الشيء ، وتعتبر بيكربونات الصوديوم أكثر أمانًا من المنعمات والمعطرات الصناعية مما يجعلها مناسبة للأطفال ولأؤلئك الذين يعانون من الحساسية.

تنظيف المكواة :
لتنظيف المكواة من الحروق قم بعجن البيكنج صودا مع الماء ، وضع الخليط على قطعة قماش بيضاء ، وافرك بها وجه المكواة ، وكرر هذه الخطوة عدة مرات حتى تختفي التراكمات التي كانت على المكواة ، ثم في النهاية بلل قطعة قماش بالخل الأبيض وامسحها بها .

تتحكم في رغوة المنظف :
فيضان الرغوة وخروجها من الغسالة أمر قد تراه مضحكًا إن شاهدته في التلفاز ، لكن يصبح الأمر مأساويًأ إن حدث هذا الأمر لك في أثناء الغسيل ، وتعتبر الغسالات الأوتوماتك ذات التحميل الأمامي من الغسالات الأكثر شعبية واستخدامًا ، ولكن قد تواجهك مشكلة خروج الرغوة في أثناء استخدامك لتلك الغسالات .

إذا حدث هذا الأمر معك قم بسرعة برش البيكنج صودا وستعمل على تقليل الرغوة والحد من كثافتها وامتصاص الرطوبة الناتجة عن خروج الرغوة من الغسالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *