كيفية التخلص من النمل بطرق طبيعية

يجد كثير من الناس عندما يكون الجو دافئا أو أثناء المواسم الممطرة ، وجود النمل في منازلهم وحدائقهم ، ووفقا للأبحاث فالنمل حشرة اجتماعية تعيش في مستعمرات تتباين في الحجم والعدد ما بين المئات إلى ملايين النمل .

وهناك أنواع كثيرة من النمل الذي يغزو المنازل ولكن أشهرها نمل الرصيف والنمل الحفار ونمل البهلوان ونمل الفرعون ، وعندما يهاجم النمل منزلك يسبب تلفيات في الطعام و الممتلكات بجانب لدغاته وإتلافه للنباتات .

محاولاتك للتخلص من النمل سابقا كانت بالمواد الكيميائية التي تضر بالإنسان والبيئة ، لكن هناك بعض الطرق الطبيعية الغير سامة للتخلص من النمل لكنها تأخذ بعض الوقت وتحتاج إلى صبر.

القرفة :
تعد من المواد الفعالة الطاردة للنمل ، قم بوضع حوالي ربع أو نصف ملعقة من زيت القرفة العطري على كوب ماء ، ثم بلل قطعة من القطن وامسح بها الأماكن التي يتواجد بها النمل ، كرر هذه العملية يوميا إلى أن تتخلص نهائيا من النمل ، أو ضع أعواد القرفة على فتحات الجحور.

الخل الأبيض :
للخل الأبيض رائحة نفاذة لا يستطيع النمل تحملها ، ولاستخدامه قم بمزج كمية متساوية من الخل والماء ثم ضع الخليط في زجاجة ، وأضف قطرات من أي زيت عطري ورج الزجاجة ثم رش الخليط على أماكن تواجد النمل ، وبعد ساعة امسح المكان بمنشفة وكرر الرش يوميا .

مسحوق البوركس :
البوركس يعد من المواد القاتلة للنمل ، أضف السكر أو دقيق الذرة إلى البوركس بنسبة 1 إلى 3 ثم أضف بعض قطرات الماء ، ثم اخلط المزيج لتحصل على عجينة مناسبة وضعها في أماكن تواجد النمل .

الليمون :
له نفس تأثير الخل بسب رائحته القوية ، لو قمت بعصر الليمون على الأبواب والشبابيك أو بوضع قطع قطنية عليها بعض قطرات من زيت الليمون العطري في أماكن تواجد النمل ، أو ببعثرة بعض الشرائح من قشر الليمون أمام مداخل المنزل ستتخلص من النمل بتكرار إحدى هذه الخطوات كل بضعة أيام .

النعناع :
النعناع أيضا من المواد الطبيعية الطاردة للحشرات ، فرائحته القوية تعطل حاسة الشم لدى النمل فلا يستطيع تحديد أماكن الطعام ، أضف عشر قطرات من زيت النعناع العطري لكوب من الماء ، ورش المناطق المصابة بهذا الخليط أو انثر بعض أوراق النعناع أمام مداخل المنزل ، أو ازرع النعناع في مطبخك.

مسحوق مادة الدياتومي (هذا المسحوق يستخرج من البقايا النباتية البحرية ) :
مادة الدياتومي طاردة للنمل ، قم برش طبقة رقيقة من هذه المادة على الشبابيك وتحت الثلاجة وداخل وخارج صناديق القمامة ، وأي مكان يتواجد فيه النمل ، وكرر هذه الخطوات يوميا إلى أن تتخلص من النمل .

قشر الخيار :
هو من الطرق القديمة في التخلص من النمل ، حيث ينفر النمل من رائحته في المكان ، قم بوضع قشر الخيار في أماكن تواجد النمل وقم بتغييرها يوميا بشرائح طازجة ، كرر هذه الخطوة إلى أن تتخلص من النمل.

الفلفل الحار :
لطبيعته القوية يدمر الفلفل الحار الإشارات الكيميائية التي يستخدمها النمل للوصول للغذاء والمسكن ، وهذا يسبب الارتباك للنمل مما يدفعه للبحث عن مكان آخر ، قم برش بودرة الفلفل الحار في أماكن تواجد النمل أو قم بخلطها مع الكركم وضعها في مدخل المسكن لمنعه من الرجوع إليه .

الصابون السائل :
يتسبب الصابون السائل في اختناق النمل مما يساعدك على التخلص منه بكل سهولة ، قم بمزج كمية متساوية من الصابون والبيكنج صودا ورش الخليط في أماكن تواجد النمل أو قم بخلط مقدار من صابون الأطباق والماء ورشه في الأماكن المصابة .

حافظ على نظافة منزلك :
الوقاية خير من العلاج ، فالمداومة على نظافة المنزل بكل ما فيه من أرضيات وخزانات وغلق علب الطعام بإحكام ، كالسكر والعسل ، والتأكد من عدم وجود أي بقايا طعام في الأرض وتنظيف الأثاث وإغلاق سلة المهملات ، كل ما سبق عامل وقائي كبير من غزو النمل لمنزلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *