تجنب تلك الأطعمة إذا كنت تعاني من مرض السكري

يحتاج مرضى السكري من النوع الثاني لمتابعة يومية عن طريق تناول طعام صحي كل يوم ، بل وضبط مستوى سكر الدم وممارسة التمارين الرياضية المناسبة ، بل ومتابعة أي مضاعفات تظهر على القلب أو العين ، والمحافظة على وزن مثالي .

حيث خسارة نحو 10-15 رطل من وزنك يحسن بدرجة كبيرة استجابة الجسم للأنسولين ، بل ويقل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، وبالتالي النظام الغذاء الصحي أهم ما يكون بالنسبة لمريض السكر لضبط الوزن ، وضبط مستوى السكر في الدم .

وسنقدم أصناف من الأطعمة يجب تجنبها إذا كنت مريض بالسكري :

1- الأطعمة التي تحتوي على سكر
مثل الحلويات والمشروبات الغازية والكعك والكوكيز فكلها قليلة الفائدة الغذائية وعالية السكر ، مما تسبب ارتفاع كبير في سكر الدم الجلوكوز ، ولسد حاجة الجسم لتناول السكر يمكن استبدالها بالفاكهة المحلاة ، مثل التفاح والأجاص والبرتقال والتوت فكلها تحتوي على كربوهيدرات عالية المحتوى من الألياف ، والذي يقلل امتصاص سكر الجلوكوز .

2- عصير الفاكهة
يعد تناول الثمرة بحالتها كاملة أفضل من تناول العصير ، لأن الثمرة تحتوي على ألياف صحية لمرضى السكري ، ولذا يجب على مريض السكر تجنب تناول العصائر حتى العصائر الطبيعية 100% ، وبالرغم من أن عصير الفاكهة أفضل من مشروبات الصودا إلى أنها محملة بسكر الفاكهة .

3- الفواكه المجففة
تحتوي الفواكه المجففة على ألياف وعناصر غذائية كثيرة لكن عملية تحضيره تنزع محتواه المائي ، وبالتالي يسهل تناوله بكمية دون أن تشعر فمثلًا تستطيع أن تتناول كمية كبيرة من الزبيب أكثر من العنب نفسه ، لكنه يحتوي على نسبة عالية من السكر لذا يفضل تناول الفاكهة الطازجة عن المجففة مثل العنب والتوت الخوخ والفراولة  .

4– الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والأرز الأبيض
تحتوي على كربوهيدرات ونشا تتحول إلى سكر بعد هضمها ، مما يرفع مستوى السكر في الدم ، ولكن يفضل استبدالها بالحبوب الكاملة ويفضل تناول الأرز البني والشعير والشوفان ، فكلها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات التي تحتاج وقت أطول في هضمها وتكسيرها ، مما لا تسبب ارتفاع سكر الدم بشدة .

5- منتجات الحليب كاملة الدسم
منتجات الحليب كاملة الدسم تحتوي على الدهون المشبعة التي ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، بل وتزيد من فرص حدوث أمراض القلب بل وتزيد تلك الدهون من مقاومة الجسم للأنسولين ، فيفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم سواء حليب أو زبادي او جبن أو أيس كريم .

6- اللحوم الدسمة
فاللحوم الدسمة تحتوي على دهون مشبعة ترفع معدل الكوليسترول الضار في الجسم ، بل وتزيد من حدوث أمراض القلب لذا تناول الدجاج بدون جلد ، وأسماك منزوعة الدهون ولحوم بدون دهون .

7- الوجبات الخفيفة المخبوزة
تحتوي تلك السناكس الجاهزة على نسبة عالية من السكر والصوديوم والمواد الحافظة مثل الشيبسي والدونات والكوكيز والكعك الجاهز ، فمعظمها يحتوي على دهون مشبعة ومتحولة ترفع الكوليسترول الضار ، وتزيد أمراض القلب .

والدهون المتحولة يجب أن يبتعد عنها تمامًا مريض السكري ، ويفضل فحص الملصق الخاص بالمنتج للتأكد من عدم وجود الدهون المتحولة ، وتعد المنتجات التي تحتوي على كمية أقل من 0.5 جرام من الدهون المتحولة هي منتجات خالية من الدهون المتحولة ، ويجب تناول الدهون الصحية مثل الموجودة في سمك السالمون والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت الكانولا .

8- الأطعمة المقلية .
سواء البطاطس المقلية أو الدجاج المقلي فالأطعمة المقلية تمتص نسبة كبيرة من الزيوت ، والتي تعد سعرات حرارية إضافية والتي بدروها تسبب ارتفاع مستوى سكر الدم ، بل وأغلب الأطعمة المقلية عادة ما يستعمل زيوت مهدرجة ، وهي زيوت متحولة غير صحية بل وترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتزيد أمراض القلب وتؤثر على مرض السكري من النوع الثاني .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *