التمارين الرياضية قد تضر بصحة مريض السكري

بالطبع تعلم خطورة الكربوهيدرات على مريض السكر ، حيث أن الكربوهيدرات تتحول في الجسم إلى سكر يرفع معدل سكر الدم ، وربما ينصح الأطباء مريض السكر بتجنب الإفراط في تناول السكريات والكربوهيدرات .

ولكن الخطورة تكمن في حالة ممارسة مرضى السكري للتمارين الرياضية رغم أنها مفيدة للحفاظ على وزن صحي يحافظ على مستوى السكر في الدم ، لكن أصدرت منظمة مرض السكري الأمريكية بيان في نوفمبر 2016 م ، يفيد بأن الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة للجسم وبالتالي لا تستطيع ممارسة أي تمارين رياضية بدون طاقة أي بدون تناول الكربوهيدرات .

بل والأخطر من ذلك إن لم تتناول كميات كافية من الكربوهيدرات قبل أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية ، سيعرضك ذلك لنقص حاد في سكر الدم وتتعرض لهبوط سكر الدم أو ما يعرف hypoglycemia .

والجسم يزداد احتياجه للكربوهيدرات عند ممارسة تمارين رياضية ، حيث تعد الكربوهيدرات الوقود المحرك للجسم حتى الأنشطة الحياتية العادية تحتاج كربوهيدرات لفعلها ، وتوصي الأكاديمية الدولية للطب والعلوم والهندسة أنه يجب على الأشخاص البالغين استهلاك 130 جرام من الكربوهيدرات يوميًا موزعة بين الوجبات .

حيث أول ما يقوم الجسم باستهلاكه عند ممارسة أي نشاط بدني ، هو الكربوهيدرات الموجودة في مجرى الدم على صورة سكر جلوكوز .

ما الذي يحدث لسكر الدم عند ممارسة التمارين الرياضية ؟
أثناء التمارين الرياضية يحتاج الجسم لدافع للحركة أو وقود أو مصدر طاقة ، ويحصل على تلك الطاقة من سكر الجلوكوز في الدم مما يسبب انخفاض سكر الدم ، والذي قد يسبب حالة من الهبوط والرعشة والدوخة بل وسرعة ضربات القلب وفقدان الوعي وتسمى هبوط معدل سكر الدم .

وأكثر الأشخاص التي تتعرض لهبوط سكر الدم هو مريض السكري ، سواء كان يتناول أدوية علاج السكري أو حقن الأنسولين فهي بدورها تسبب أيضًا انخفاض سكر الدم ، بل وتزيد معدل هرمون التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول ، وهي تسبب ارتفاع سكر الدم وحالة تسمى hyperglycemia ومن أعراضها الصداع والدوخة وزغللة العين .

كيف تضبط كمية الكربوهيدرات التي تحتاجها قبل التمارين الرياضية ؟
تعتمد كمية الكربوهيدرات التي تحتاجها والتي تحمي مريض السكري من هبوط سكر الدم القاتل على نوع التمارين الرياضية ونوع الأدوية التي تتناولها لعلاج مرض السكري ، كما يجب فحص نسبة السكر في الدم قبل وبعد ممارسة التماين الرياضية لمزيد من الأطمئنان.

وتنصح أكاديمية مرض السكري الأمريكية ADA ، بأنه لا يجب أن يقل مستوى السكر في الدم قبل ممارسة التمارين الرياضية عن 90 – 250 مللجرام ، ولكن إذا كان سكر الدم أقل من 90 فيجب عليك تناول كمية من الكربوهيدرات قبل ممارسة التمارين الرياضية نحو 15-30 جرام ، وهي موجودة في قطع من الفاكهة بحجم كرة التنس من التفاح والأجاص والخوخ أو كوب زبادي أو قطعة توست أبيض .

أما إذا كانت نسبة سكر الدم تتعدى 250 مللجرام فهذا يعني أن نسبة الأنسولين الموجود في الدم لا تستطيع السيطرة على السكر الموجود في الدم ، ولا يجب ممارسة التمارين الرياضية إلا بعد أن يقوم الطبيب بضبط جرعة الأنسولين .

بل ويجب فحص سكر الدم بعد 30-60 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية ، وربما تحتاج إلى 10-20 جرام من الكربوهيدرات بعد كل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية ، وتختلف حدة التمارين الرياضية وتأثيرها من شخص لأخر لذا يجب استشارة مركز الرعاية الطبية الخاص بالسكري لتقديم الدعم اللازم .

حيث يحدد لك نوع التمارين الرياضية التي يمكنك أن تمارسها ، وجرعات الأدوية ونوعيات الطعام التي تتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *