ملك الزيوت .. هو زيت الورد لما له من فوائد واستخدامات رائعة

يتم زراعة الورد في كل أنحاء العالم لما له من فوائد عظيمة ، خاصة في صناعة العطور وأكثر ما يتم إنتاجه من الورود هو ماء الورد وزيت الورد ، وهما أكثر المنتجات المصنوعة من الورد من حيث الاستخدام .

كما يحتوي زيت الورد على مواد مضادة للأكسدة ، وله خصائص مضادة للالتهاب ومضاد للبكتريا ومضاد للتشنجات ومضاد للمغص بل ويقدم حماية جيدة للكبد .

ومن الجدير بالذكر أنه يتم الحصول على 5 مللي من زيت الورد من كمية كبيرة من بتلات الورد تقدر بنحو 20 رطل ، كما ينصح أخصائي ومتخصصي العلاج بالرائحة باستعمال زيت الورد عند الشعور بالاكتئاب ويعرف زيت الورد بملكة الزيوت .

استخدامات زيت الورد :
1- يستخدم في العناية بالبشرة :
زيت الورد يعمل على تلطيف البشرة بل وله قدرة فائقة على إعادة حيوية البشرة ، وكل ما عليك فقط إضافة 1-2 قطرة من زيت الورد المخفف على منطقة الوجه والرقبة وعمل تدليك برفق .

2- يستخدم زيت الورد في العلاج بالرائحة :
عند وضع زيت الورد في زجاجة بخاخ أو باعث الرائحة ، فذلك يعطي شعور بالراحة والاسترخاء فكل ما عليك سوى وضع 1-2 قطرة من زيت الورد في موزع الرائحة ، وأترك الرائحة تنتشر وتنطلق وتعطي شعور رائع بالهدوء والراحة .

3- يستخدم في عمل تدليك للغدد الليمفاوية :
قم بخلط من 1-2 قطرة من زيت الورد بأحد الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند ، وقم بتدليك الأوعية الليمفاوية المتورمة والملتهبة ، حيث يستطيع زيت الورد تهدئة الورم وتخفيف الالتهاب .

4- يستخدم زيت الورد في حوض الاستحمام
عن طريق خلط كوب ونصف من الملح الأنجليزي مع نصف كوب من ملح الهيمالايا الوردي ، مع ربع كوب من صودا الخبز مع 10 نقاط من زيت الورد وضع المزيج في حوض الاستحمام وأستمتع بحمام يلطف الجلد وينعمه .

5- يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل :
عادة ما يستخدم زيت الورد في صنع مستحضرات التجميل ، ومستحضرات العناية الشخصية مثل مرطب الشفاه والكريمات والمرطبات لإكسابها الرائحة العطرة .

فوائد زيت الورد :
1- يساعد زيت الورد على جلب شعور عميق بالراحة والهدوء ، مما يقلل من الشعور بالتوتر والاجهاد بل ويساعد على النوم والاسترخاء.

2- يشاع بأن زيت الورد له تأثير على الأعصاب والدماغ ، حيث يمنع تكون جلطات الدماغ التي تسبب حالة من الزهايمر .

3- في عام 2008 م نشرت دراسة بأن زيت الورد له قدرة على حماية الأعصاب من التشنجات مما يقلل من حالات الصرع ويعمل كمضاد للصرع طبيعي .

4- تم تجربة زيت الورد معمليًا على خلايا العضلات ، ووجد أنه عند وضع زيت الورد على الخلية العضلية يساعدها على الاسترخاء ويقلل التشنجات العضلية والانقباضات .

5- يعمل زيت الورد كمادة مضادة للميكروبات ، لعديد من أنواع مختلفة من البكتريا والفطريات مثل بكتريا الأيشريشيا كولاي .

6- لزيت الورد قدرة فائقة على العمل كمضاد للأكسدة ، لمنع تأثير الجذور الحرة والمسئولة عن أكسدة الخلايا وظهور علامات تقدم العمر والشيخوخة .

7- أثبتت دراسة في عام 2011 م ، تؤكد أن عند تناول زيت الورد فذلك يحسن من صحة الأمعاء والقولون مما يعمل كملين طبيعي .

8- يقاوم زيت الورد علامات تقدم العمر والشيخوخة بل يقلل معدل الوفاة بسبب الشيخوخة .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *