فوائد عظيمة لبذور البطيخ

البطيخ فاكهة منعشة ولذيذة وتحتوي على بذور مغذية ، مع ذلك فإن أغلب الناس يتخلصون من هذه البذور وهذا ما يُعد خطأ كبيراً ، فهم لا يعرفون القيمة الغذائية الكبيرة لها وما هو أثرها على صحتهم .

توجد بذور البطيخ داخل ثمار البطيخ ، وغالباً ما نجدها إما بيضاء أو سوداء اللون ، لذا عندما ترغب في تناول بعض المسليات فإن البذور السوداء ستكون الخيار الأمثل وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر المغذية ومضادات الأكسدة.

هل يمكنك تناول بذور البطيخ ؟
اتفق خبراء التغذية على أن تناول بذور البطيخ ليس آمناً فقط بل له أثر رائع على صحتك ككل .

المكونات الغذائية لبذور البطيخ :
تحتوي بذور البطيخ على الكثير من العناصر الغذائية ، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية  ، كما أنه غني بفيتامين ب والماغنيسيوم والزنك والنحاس والحديد ، كما يحتوي على نسب متفاوتة من الأحماض الدهنية مثل أوميجا3 وأوميجا6 بالإضافة إلى بعض الدهون المشبَّعة .

من أهم الفوائد الصحية لبذور البطيخ :

العناية بالجلد :
تعتبر بذور البطيخ مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية كالأوميجا3 وبعض الدهون الأخرى المفيدة لصحة الجلد ، كما أن مضادات الأكسدة المتوفرة فيه تعمل على تأخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن وزيادة مرونة الجلد وذلك مع الاستهلاك المنتظم لبذور البطيخ ، كما أنه يقلل فرص الإصابة بحب الشباب.

العناية بالشعر :
بفضل احتوائها على الحديد والماغنسيوم والنحاس والحديد ، فإن تناول بذور البطيخ يؤثر بشكل كبير على مظهر الشعر وصحته ، كما أنه يساعد على نمو الشعر ، بالإضافة إلى ذلك فإن الماغنسيوم يقوي الشعر ويمنع تقصف الأطراف بينما يعتبر النحاس أساسي لإنتاج صبغة الميلانين المسئولة عن لون الشعر ، مما يضمن الحصول على شعر صحي وناعم ولامع أيضاً.

تُعزز عمليات النمو :
تحتوي بذور البطيخ على البروتين الذي يعد واحداً من أهم العناصر في أنظمتنا الغذائية ، فهو يتكون من الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج جميع الخلايا والأنسجة بالجسم ، وبصفة خاصة فإنه يحتوي على حمض الأرجينين الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم والحماية من النوبات القلبية ، بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية الأخرى التي تحافظ على النمو الطبيعي .

تُعالج العقم :
ذلك لأن الكارتنويدات الموجودة في بذور البطيخ ، تزيد من معدل إنتاج الحيوانات المنوية مما يزيد من فرص حدوث الحمل لدى الأزواج الذين يعانون نقصاً في عدد الحيوانات المنوية.

ترفع مستوى الطاقة :
كلما أردت الحصول على مزيد من الطاقة ، فما عليك إلا بتناول كوب من بذور البطيخ حيث أن 600 سعر حراري هي كافية لزيادة معدل التمثيل الغذائي الذي يقوم بإحراق الدهون وبالتالي الحصول على الطاقة ، ولكن يجب الحرص من أن تناول كميات كبيرة جداً منها سوف يؤدي إلى زيادة الوزن.

تتحكم في نسبة السكر في الدم :
أثبتت الأبحاث أن تناول بذور البطيخ تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم وخاصة الجلوكوز الذي يعد ارتفاعه خطراً شديداً على مرضى السكر ، ذلك بفضل عنصر الماغنسيوم الذي يُنظم حرق الكربوهيدرات مما يُقلل من إنتاج سكر الجلوكوز في الدم.

تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم :
فوجود نسبة عالية من الألياف الغذائية بالإضافة إلى التوازن الرائع بين مجموعة الأحماض الدهنية يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، فالكوليسترول الضار هو المسئول عن ترسب الدهون في الشرايين مما يزيد خطر الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية ، لذا فالتحكم فيه يعتبر من أهم فوائد بذور البطيخ.

تقوي جهاز المناعة :
تحسن بذور البطيخ من الاستجابة المناعية كما تقلل من إجهاد الجهاز المناعي بالجسم ، ذلك لاحتوائها على الكارتنويدات ومضادات الأكسدة وفيتامين ب ، وبالتالي فإن تقليل معدل الأكسدة  في الجسم مما يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطانات وأمراض القلب.

تمنع هشاشة العظام :
كما سبق وذكرنا أن بذور البطيخ غنية بالعديد من المعادن كالماغنيسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز ، فإن تَوفر هذه المعادن يساعد علي تقوية عظام الجسم والحفاظ عليها من الهشاشة.

تخفض ضغط الدم :
عدد من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها بذور البطيخ ، تعمل على تحسين صحة القلب كالماغنسيوم والبوتاسيوم وبعض الأحماض الأمينية ، وبها أيضاً من العناصر الغذائية ما هو معروف بتأثيره المهدئ لضغط الدم كالأرجينين والبوتاسيوم وأوميجا 3.

تحسن وظائف الجهاز العصبي :
تحتوي بذور البطيخ على فيتامين ب ، وعدد من العناصر الغذائية الأخرى التي يمكنها تنظيم التمثيل الغذائي للجسم ، وتحسين وظائف الجهاز العصبي مما يعزز التواصل بين العقل ، وبقية أعضاء الجسم للقيام بوظائفها بشكل أفضل.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *