نصائح لزيادة معدل الخصوبة لدى السيدات

تناول الأطعمة التي تزيد من معدل الخصوبة أمر في غاية الأهمية للحصول على حمل سريع ، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تغيرات بسيطة في النظام الغذائي لدى السيدات ، قد يرفع من القدرة الإنجابية لديهن عن طريق تحفيز عملية التبويض ، بل ويساعد الغذاء الصحي على تقليل معدل الاجهاض بل وحدوث حمل صحي وأمن .

فالغذاء الصحي أساس صحة الجسم وصحة الجهاز التناسلي ، حيث هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على مستوى بعض الهرمونات التي يفرزها الجسم ، فالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تحسن من صحة البويضات لدى السيدات بل وصحة الحيوانات المنوية لدى الرجال .

وكما توجد أطعمة تفيد الجهاز التناسلي وتحسن من الخصوبة والقدرة الإنجابية ، فهناك عدة أطعمة تقلل من معدل الخصوبة ويجب الابتعاد عنها سنتعرف عليها في هذا المقال :

– تناول الخضروات والفاكهة :
ينصح السيدات التي ترغب بحمل سريع بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومن العناصر الغذائية ، التي تعمل كمواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وحمض الفوليك والألياف .

– تجنب تناول منتجات الصويا :
تجنب الأطعمة التي تحتوي على الصويا مثل بودرة البروتين واللحوم المصنعة وحليب الصويا ، حيث أن أطعمة الصويا تقلل مستوى هرمون الاستروجين في الجسم مما يقلل من معدل الخصوبة .

– تناول فيتامينات متعددة :
أجريت دراسة في مدرسة هارفارد الطبية تفيد بأن تناول الفيتامينات المتعددة ، يسرع من عملية حدوث الحمل وهنا نقصد الفيتامينات الخاصة بالحمل وهي prenatal multivitamins

– تجنب الإكثار من شرب القهوة :
أثبتت الدراسات أن شرب أكثر من كوبان من القهوة يوميًا أو ما يعادل 200 مللي جرام من الكافيين ، يضاعف حدوث عملية الأجهاض بعد الحمل .

تناول الأطعمة العضوية :
تأكد أن ما تتناوله هو طعام عضوي سواء لحوم أو حليب أو منتجات ألبان أو خضروات وفاكهة

– تجنب تناول الأطعمة المعدلة جينيًا :
فالأطعمة المعدلة جينيًا أثبتت العديد نم الدراسات خطورتها وتأثيرها السلبي على الجهاز التناسلي لذا يفضل الابتعاد عنها تمامًا مثل الأطعمة المصنعة

– تناول الدهون الصحية :
من الدهون الصحية الأوميجا 3 وهي دهون يحتاجها الجسم لتصنيع الهرمونات ، كما أنها دهون مفيدة للتطور الذهني للطفل الرضيع والجنين ، وهي دهون موجودة في الأسماك التي تعيش في الماء البارد مثل السالمون والسردين بل وتوجد تلك الأحماض الدهنية الأوميجا 3 في المكسرات وزيت بذر الكتان .

– تجنب تناول السكر :
حيث أن تذبذب مستوى السكر في الدم ، يسبب خلل في الهرمونات في الجسم مما يؤثر على الخصوبة .

– تناول الألياف الطبيعية :
الألياف الطبيعية تساعد على تخلص الجسم من الهرمونات الزائدة في الجسم ، فيجب تناول أطعمة تحتوي على ألياف كل يوم .

– تجنب استعمال العبوات البلاستيكية :
العبوات البلاستيكية تطلق مواد كيميائية في الطعام والماء تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم .

 – تناول حمض الفوليك :
يجب تناول جرعة يومية نحو 800 مللجرام قبل حدوث الحمل .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *