عام

نصائح لجعل الطفل ينام في غرفته الخاصة

إذا كنت أم لأول مرة وتعبت من محاولة جعل طفلك ينام بمفرده ، فلا تشعري باليأس فلست وحدك في ذلك ، إن جعل الطفل ينام بمفرده بعيدًا عن والدته مهمة صعبة تحتاج الكثير من الجهد والصبر، لأنك سوف تضطرين للاستيقاظ في منتصف الليل لوضع الطفل في سريره ولاسيما إذا كان الطفل كبير ، لذلك من الأفضل أن تحاولي وضع الطفل في سريره الخاص عندما يكون عمره حوالي 6 أشهر ، وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك في جعل طفلك ينام وحده .

حدد مكان مناسب لنوم الطفل

سواء إن كان سريرًا منفصلًا أو غرفة منفصلة ، فالأمر متروك لك ، ولكن في كلا الحالتين يجب أن تتأكد أن المكان مناسب للطفل ، ويمكن إجراء تعديلات عليه لتناسب نمو الطفل .

اختاري وقتًا محددًا

يجب أن تختاري موعًدا محددًا تضعي الطفل فيه في سريره الخاص كل يوم ، حتى يتعلم الطفل أن هذا هو وقت النوم ، كما يمكنك اختيار إجراء معين مثل تهويده أو حركة يفهم منها الطفل أن موعد النوم قد حان .

حددي روتين يومي للنوم

ضعي روتين محدد لفترة ما قبل النوم كل يوم ، وهذا قد يشمل حمام دافئ للطفل ، ثم تدليك صغير قبل النوم ، وبمجرد أن تتعرف الساعة البيولوجية للطفل على هذا الروتين سوف تجديه على الأرجح يغفو من تلقاء نفسه بعد إجراء هذا الروتين .

اجعليه يرتدي ملابس مريحة

قد تشكل الملابس الضيقة أو غير المريحة عائقًا يجعل الطفل غير قادر على النوم ، أو تجعله يستيقظ بعد فترة قصيرة ، لذلك تأكدي أن الطفل يرتدي ملابس قطنية مريحة عند النوم .

يجب أن يشبع

تأكدي أن الطفل قد حصل على الرضاعة أو كمية طعام كافية قبل النوم ، لأن الجوع أحد الأسباب التي تجعل الطفل يستيقظ في منتصف الليل .

نظفي أنفه قبل النوم

إن الأنف المسدود يجعل الطفل لا ينام بشكل جيد ، كما أنه سوف يفتح فمه للتنفس وهذا يجعله عرضة للأمراض ، لذلك تأكدي أن ممرات التنفس لدى طفلك نظيفة من خلال استخدام محلول ملحي أو غيره أو استشيري الطبيب بشأن ذلك .

هيئي بيئة مناسبة لنوم الطفل

يحتاج الطفل إلى بيئة هادئة حتى يستطيع النوم بشكل جيد ، لذلك يجب أن تضعيه في حجرة بعيدة عن الضوضاء والصخب ، واحرصي على عدم وضع جهاز التليفزيون بالقرب من حجرة الطفل .

الموسيقى الهادئة قد تساعد

يستجيب الطفل بشكل جيد للموسيقى الهادئة حتى وهو مازال في الرحم ، لذلك يمكنك استخدام الموسيقى لوضعه في حالة السكون ، أو حتى قومي بغناء تهويدة للطفل لتساعديه على الاسترخاء والنوم .

ضعي أضواء خافتة

على الرغم من أن النوم في الظلام هو الأفضل ، ولكن لا مانع من استخدام أضواء خفيفة لتعطي شعور مريح لغرفة الطفل وتمنحه شعور بالاسترخاء ، فينام بهدوء دون أن يستيقظ عدة مرات أثناء الليل .

امنحيهم شعور الرحم

يشعر الطفل بالهدوء والسكينة وهو موجود داخل الرحم ، ويحتاج الطفل إلى وقت حتى يتكيف مع شعور العالم الخارجي بعد خروجه من الرحم ،  لذلك عند النوم يمكن أن تلفيه جيدًا في بطانية وضعي لعبة قطنية بجواره لتعانقه أو ضعي وسادة بالقرب منه ، حتى يشعر أنه محاط تمامًا مثلما كان داخل الرحم ، وهذا سيجعله ينام بشكل أفضل .

إزالة المواد المسببة للتهيج والحساسية

إذا كان هناك مهيجات أو مسببات حساسية في غرفة الطفل ، فإنها سوف تجعل أنفه مسدودًا أو تجعله يعطس ، وهذا سيؤدي لاستيقاظه عدة مرات أثناء النوم ، لذلك احرصي على أن تكون غرفة الطفل خالية من الغبار أو أي مساحيق أو حتى عطور يمكن أن تسبب له حساسية أو تهيج .

اضبطي درجة حرارة الغرفة

إذا كانت غرفة الطفل باردة أو ساخنة فهذا سيؤدي لاضطراب نومه ، لذلك من الضروري ضبط درجة حرارة غرفة الطفل قبل وضعه فيها حتى يحصل فيها على نوم هانئ ، دون أن يزعجك بالاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل .

اجعلي الطفل مطمئن خلال النهار

إذا شعر الطفل بالخوف أو القلق أثناء النهار ، فقد يمنعه ذلك من النوم ليلًا ، لذلك حاولي أن توفري له بيئة أمنة وتجعليه يلعب ويستمتع خلال النهار .

مشاركته في فراشه

قد يعتاد الطفل على وضع ذراعك فوق رأسه قبل النوم أو الهدهدة أو غيرها من عادات النوم  ، وفي كل الأحوال فإن الطفل سوف ينام فورًا إذا شعر بوجودك إلى جواره ، لذلك يمكنك أن تشاركيه الفراش حتى يذهب في نوم عميق ، ثم تنصرفي .

وإذا لم تفلح تلك الطرق السابقة وأظهر طفلك علامات مثل مص إصبع الإبهام أو الحديث أثناء النوم ، يجب أن تقومي بزيارة الطبيب الخاص بالطفل لمساعدتك .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى