أطعمة تحسن الذاكرة والوظائف الإدراكية للدماغ

يزن المخ نحو 2% من إجمالي وزن الجسم ، ورغم ذلك يستهلك المخ نحو  20% من إجمالي السعرات الحرارية ، التي يتناولها الجسم في اليوم ومن الجدير بالذكر أن الدماغ يحتاج بصورة دائمة إلى الجلوكوز ، كما يحتاج إلى كربوهيدرات والذي يعد وقود ومصدر الطاقة ، ويحصل على الكربوهيدرات من تناول الخضروات والفاكهة والحبوب .

والجدير بالذكر أن 60% من المخ يتكون من الدهون ولذا ياختيار الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6 ، وهي من الدهون الأساسية التي يحتاجها الدماغ بل وهناك دهون غير أساسية مثل دهون EPA ودهون DHA .

وينصح بالتركيز على الأطعمة النباتية لأنها تحسن عمل الدماغ ، وتحسن الذاكرة والحالة النفسية ومن تلك الأطعمة التي يجب التركيز عليها لصحة الدماغ :

– الأفوكادو :
يعد الأفوكادو مصدر للدهون الأحادية الغير مشبعة والأوميجا 3 والأوميجا 6 كما يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ ، ويقلل الكوليسترول الضار كما يحتوي على مضادات أكسدة مثل فيتامين هـ كما يساعد على امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة ، وتلك مضادات الأكسدة تحمي الجسم والمخ من تأثير الجذور الحرة كما إنها مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين ك وكلاهما يقدم حماية للمخ من الجلطات والسكتات الدماغية .

– البقول والفول :
تعد البقول والفول مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة وهي كربوهيدرات مختلطة بالألياف والتي تحافظ على مستوى جلوكوز ثابت في الدم والدماغ ، ولا يسبب ارتفاع حاد في مستوى السكر مثلما تفعل الأطعمة المحلاة بالسكر ، كما تعد البقول غنية بحمض الفوليك وفيتامين ب وهي فيتامينات مفيدة للدماغ بل وتحتوي على الأوميجا 3 .

– التوت الأزرق :
يعد التوت الأزرق موطن مركز من مضادات الأكسدة مما يقدم حماية للدماغ من تأثير عملية الأكسدة التي تتلف الدماغ ، والذي يؤدي إلى مشاكل الشيخوخة المبكرة لخلايا المخ ، مما تظهر أعراض الزهايمر وفقدان الذاكرة ، ويحتوي التوت الأزرق على مادة الفلافنويد والذي تحسن التواصل بين الأعصاب ، مما يحسن الذاكرة والتعلم والمهارات الإدراكية والقدرة على التحليل وإتخاذ القرارات ، والتحليل الرقمي والأنواع الأخرى من التوت مفيدة أيضًا للدماغ مثل التوت الأسود .

– الشيا :
بذور الشيا من الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ لأنها تحتوي على الأوميجا 3 وألياف ذائبة وألياف غير ذائبة ، وتلك البذور الصغيرة تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم ، ولها خصائص مضادة للالتهاب وتساعد على مد الجسم بالماء بل وتحتوي على مضادات للأكسدة .

– الشيكولاتة الغامقة :
تحتوي على مادة الفلافينويد بل وتحسن تدفق الدم بل وتحسن الذاكرة والمهارات الإدراكية ، بل وتحسن الحالة المزاجية ويقلل الشعور بالألم وغني بمضادات الأكسدة .

– المكسرات :
خاصة اللوز وعين الجمل هي مكسرات مفيدة للدماغ والجهاز العصبي وتحتوي المكسرات على أوميجا 3 وأوميجا 6 وفيتامين ب6 وفيتامين هـ ، وكلها فيتامينات تحمي من عملية فقدان الذاكرة بل وتحمي المكسرات الدماغ من تأثير الجذور الحرة وتحسن الطاقة الذهنية

– الكينوا :
مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة والألياف مما تحافظ على توزان وانتظام السكر في الدم كما تحتوي الكينوا على فيتامين ب ، والذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية وتحسن الحالة المزاجية كما تعد الكينوا من الأطعمة الخالية من الجلوتين فمفضل لدى الأشخاص التي تعاني من حساسية من الجلوتين .

– الكرنب الأحمر :
يحتوي على مواد متعددة الفينولات POLYPHENOLS وهي من مضادات الأكسدة القوية والذي يحمي الدماغ والقلب ، كما يحتوي الكرنب الأحمر على مركبات تحارب الخلايا السرطانية .

– الروزماري :
يحسن الروزماري من الذاكرة والوظائف الإدراكية للدماغ فقط عن طريق رائحته كما يحسن تدفق الدم إلى المخ ويحسن الحالة المزاجية ، ويحتوي على مضادات الأكسدة كما يعمل كمادة مطهرة وطاردة للسموم ويحارب السرطان ويرفع مستوى الطاقة ويقاوم شيخوخة الجلد .

– السبانخ :
من الخضروات التي تمنع أو تعطل عملية فقدان الذاكرة ويحتوي على عناصر تمنع تلف الحمض النووي DNA ، ويمنع نمو الأورام والخلايا السرطانية بل ويقلل عملية شيخوخة خلايا الدماغ ويعد السبانخ مصدر جيد لفيتامين هـ وحمض الفوليك .

– البروكلي :
من الأطعمة الخارقة والمفيدة للمخ غني بالكالسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب والبيتا كاروتين ، وفيتامين ك ويحتوي على عناصر غذائية تحمي من الجذور الحرة وتحسن من الدورة الدموية ويساعد على إزالة المعادن الثقيلة التي تتلف خلايا الدماغ .

 – الطماطم :
تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ، وهي مادة مضادة للأكسدة قوية تقاوم عملية فقدان الذاكرة بل وتحسن الحالة المزاجية .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *