مسكنات الالم الطبيعية من الغذاء

هل تشعر بالألم ؟ تعلم أن استخدامك للأدوية المسكنة دون وصفة طبية له آثار جانبية شديدة ، ولكن هل تعلم أن هناك العديد من النباتات والأعشاب يمكن استخدامها كمسكنات للألم.

1ـ الكركم :
الكركم من البهارات الهندية الشهيرة ، والذي يستخدم في إعطاء لون ونكهات للعديد من الأطباق ، وفى إعداد الأنواع المختلفة من الشاي والعصائر ، هذا النوع من البهارات يعمل كمضاد للالتهابات ، وله فاعلية في تسكين الآلام ، وأثبت أن فاعليته في تسكين الآلام أقوى من أدوية المسكنات.

2- الزنجبيل :
هو مسكن طبيعي للآلام ويستخدم في علاج التهاب المفاصل الحاد والروماتيزم ، وطبقا لدراسة تم نشرها ، فإن الزنجبيل قادر على أن يقضي على الالتهابات الموجودة في المفاصل والعضلات ، ويقلل ضغط الأوعية الدموية في الرأس ، وله فاعليته في علاج الصداع النصفي .

3-الينسون :
ثبت أن الينسون يخفف من الآم الصداع النصفي ، لاحتوائه على المادة الكيميائية التي تسمى بارثنوليدس التي توقف اتساع الأوعية الدموية والذي يسبب حالة الصداع النصفي.

4-جذور الناردين :
تعرف باسم “مسكن الطبيعة” وتستخدم في تنظيم الجهاز العصبي ، وعلاج الأرق والضغط والقلق والتوتر، وأيضا له خواص تساعد على استرخاء العضلات ، ويمكن استخدامه كعلاج جيد للآلام المرتبطة بالعضلات مثل إصابات الظهر والصداع النصفي ومتلازمة القولون العصبي .

5-التامول :
خصائصه المضادة للالتهاب جعلت منه علاجا مثاليا للالتهاب المفصلي الحاد ، والإصابات الحادة والروماتيزم ، ويحتوي على تركية كيميائية تسمى ساليسيلات الميثيل ، والذي يشبه حمض السالسليك الموجود في الأسبرين .

6- الصبار :
عرفت فوائد الصبار منذ عدة قرون حيث كان المصريون القدماء يسمونه نبات الخلود ، لما له من خصائص مضادة للالتهابات .

ويحتوي أيضا على الجلكوزامين الذي يساعد على تقليل التهاب المفاصل والتصلب ، ويحتوي أيضا على مواد كيميائية مثل المنجنيز والكالسيوم والزنك والتي تساعد على سرعة شفاء المفاصل.

7- نبات االأرانيكا أو زهرة العطاس :
استخدمت زهرة الأرانيكا منذ قديم الأزل في تسكين الأوجاع وعلاج الإلتواءات وشفاء الجروح وتقليل الالتهابات وعلاج الكدمات ، يستخدمه الرياضيون في حالة الإصابة الحادة وبعد العمليات الجراحية .

8- الفلفل الأسود :
البيبيرين هو المكون الرئيسي للفلفل الأسود وهو المسئول عن خصائصه المضادة للالتهابات والمسكنة للآلام ، وقد تم استخدامه في علاج التهابات المفاصل والتهاب القولون ، وعند مزجه بالكركم نحصل على نتائج أفضل.

9- حبوب الهيل :
هو من البهارات الهندية الشهيرة ، ويستخدم في علاج كلا من العضلات وأمراض المسالك البولية وعدوى التهاب المثانة ، ويحتوي أيضا على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشيخوخة والإجهاد.

10- الثوم :
للثوم خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي تفيد في تسكين الآلام ، ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي لها نفس تأثير الإيبوبروفين في علاج الالتهابات، لذا في حالة إصابتك بالآم الأسنان وعدوى الأذن ، استخدم زيت الثوم للتخلص من تلك الآلام.

11- الخس البري :
هو نبات طويل له براعم صفراء ويعرف باسم خس الأفيون رغم عدم احتوائه على مادة الأفيون وذلك لتشابهه مع الأفيون في شعور الإنسان بسعادة عارمة ويقضي على الآلام ومضاد للسعال ويستخدمه الناس في علاج الصداع النصفي والأرق والربو والسعال.

12- النيم :
هي شجرة تنبت في الهند لها العديد من الخصائص المفيدة ، وتسمى شجرة البركة لاحتوائها على أكثر من 130 مركب بيولوجي نشط ، وتعد أوراق شجر النيم غنية بحمض الفا- لينولينيك الذي يساعد في تقليل الالتهاب ، ومسكن لالتهابات المفاصل ويخفف من التصلب لمد الجسم بالمرونة اللازمة ، إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل ضع بعضًا من زيت النيم وستشعر بالتحسن.

13- الزعتر :
ينتمي الزعتر لعائلة النعناع وطبقا للمتخصصين في علم الأعشاب فإنه يساعد في علاج عرق النسا والصداع وطبقا لإحدى الدراسات وجد أن زيت الزعتر فعال جدا في علاج آلام الحيض لدى النساء ، أكثر من دواء الإيبوبروفين ، ولتخفيف الآلام يمكنك مزج ثلاث قطرات من زيت الزعتر مع قطرتين من زيت السمسم على مكان الألم ، ثم قم بالتدليك لمدة دقيقتين.

14- الأناناس :
وجد أن الأناناس يحتوي على البروميلاين وهو بروتين يساعد في عملية الهضم ويساعد أيضا على التخلص من الجزيئات التي تنشط عملية الالتهاب في الجسم ،وأظهرت الدراسات أنه فعال في تخفيف آلام الركبة الخفيفة والتهاب مفاصل الورك ، ويمكن استخدامه في تقليل التهاب الالتواء ، والأناناس من الفواكه الغنية بفيتامين سي والمنجنيز والتي تلعب دورا أساسيا في علاج أعراض أمراض الالتهابات مثل هشاشة العظام.

15- الريحان :
يحتوي الريحان على نفس المركبات الموجودة في نبات الحشيش ولكن بدون آثار جانبية ، ويحتوي الريحان على مركب يعرف بالبيتا- كاربوفيلين والذي يعالج الالتهابات مثل الحشيش ، ويحتوي أيضا على مركب يعرف بالأوجينول والذي يحاكي قوة الأدوية المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *