الطريقة المثالية للتعامل مع الخلافات الزوجية

عندما يواجه الأزواج مشكلة ما عادة ما يشعرون بالأسى وفقدان الأمل في علاقتهم ، فما الذي ينقل الأزواج من اليأس حول صعوبة العيش بسلام والتمتع بفرحة مشاركة حياتهم معًا ؟ فهنا سنجد 8 خطوات سوف تساعدك على تخطي الوقت الصعب أثناء تلك الخلافات :

1- ضع قائمة بجميع القضايا التي لديك خلافات حولها
بما في ذلك القضايا التي لا تريد الحديث عنها بدافع الخوف من أن هذا الحديث قد يؤدي إلى الجدل ، مساعدتك لنفسك سوف تكتمل عندما تجد حلول قد تكون مقبولة للطرفين لجميع تلك القضايا ، وعندما تعلم أيضاً المهارات لحل القضايا الجديدة التي تنشأ مع مرور الوقت عن طريق إيجاد حلول مربحة للطرفين على نحو مماثل .

2- ركز بقوة على نفسك
محاولاتك الدائمة لتغيير شريك حياتك تجعله يحاول باستمرار الدفاع عن نفسه ، لا أحد يحب أن يقال له أنه يفعل أشياء خاطئة أو سيئة للغاية ، فهذا يعني أنه شخص سيء ، فمن الأفضل لكلاً منكم توجيه الطاقات ، واستخدام الذكاء ، واستعمال العقل ، واستغلال الإمكانيات لمعرفة ما يمكن أن تفعلوا بشكل مختلف .

إليك سؤال يمكنك البدء فيه : ما الذي من شأنه أن يمكنك أن تبقى محباً ، وحسن المعشر حتى مع وجود أشياء مخيبة للأمال في شريك حياتك تبدو وكأنها لن تتغير ؟ ، هذه هي الطريقة التي بها تصبح متمركزاً حول ذاتك ، ومهتم بتغيير نفسك ، فإذا كان كل واحد منكم يسعى للقيام بتغيرات جدية ليصبح شخصاً أفضل ، بالتأكيد سوف يزدهر ويتطور زواجكما .

3- اوقف الحماقات 
التفوه أو التصرف بحماقة يجعلك تغوص في وحل الشكلة أكثر فذلك غير مفيدة تماماً لكلاً منكما ، إنه فقط يحبط العلاقة الإيجابية بينكما ، ونحن نعني بالحماقات هي كل تلك الانتقادات والشكاوى واللوم والاتهامات والعتاب والسخرية ، فكل ذلك يعمل على زيادة تصعيد الغضب ، لكن حاول البقاء في منطقة هادئة واخروج باكراً من النقاش قبل اشتعال الأمور ، وتعلم تهدئة نفسك أذا لاحظت حدة الطرف الآخر ، ومن ثم إعادة الانخراط مرة أخري بشكل تعاوني ، فذلك يحفظ الزواج بطريقة تجعله يزدهر .

4- تعلم كيفية التعبير عن المخاوف بشكل بناء
وهناك طريقة بسيطة للقيام بذلك في المحادثات الحساسة وعند التحدث عن بعض الأمور الشائكة للتحقق من كيفية بدء كل تعليق قد يجرح الطرف الآخر ، وهذه الطريقة هي بعض الأمثلة مثل :

  • أشعر (تليها كلمة واحدة مثل القلق أو الحزن ،… الخ) .
  • قلقي هو من ………..
  • أود أن …[ملاحظة: لا تستخدم  أبداً عبارة ” أود منك أن …” ] .
  • كيف سيكون شعورك حيال ذلك ؟ أو ما هي أفكارك تجاه ذلك ؟ .

5- تعلم كيفية اتخاذ القرارات بشكل تعاوني
وهذا يهدف إلي صنع القرار المربح للجانبين ووضع خطة عمل ترضيكما معاً ، فعندما يكون لديك خلافات ، حاول التعبير بهدوء عن المخاوف الضمنية التي ستتبع هذا القرار ، واستمع أيضاً بهدوء لفهم مخاوف شريك حياتك ، ومن ثم حاول خلق حل يتجاوب مع جميع مخاوف كل واحد منكم .

مارس هذه المهارة على مجموعة القضايا التي أدرجت في الخطوة رقم 1 ، ستدهش لاكتشاف أنه حتى في القضايا التي تبدو مستعصية ويصعب حلها ، سوف تكون قادراً على المشاركة في خلق الحلول التي ترضي كلاً منكما .

6- تجنب ثلاثة أشياء تؤدي إلى تدمير الزواج
هذه الأشياء هي : العلاقات الغرامية ، والإدمان ، والغضب المفرط ، يجب أن تكون تلك الأشياء خارج حدود أي زواج صحي ، اقلع عن هذه العادات المؤذية أو ستخرب زواجك بنفسك .

الأفضل لكل واحد منكم معرفة ما يمكن القيام به بشكل مختلف في المستقبل لتغيير العادة التي يعاني منها ، وكيفية وضع حد لها ،كما يحتاج الطرف الآخر للشفاء ، وأيضا لتعلم كيف يتغاضى ويسامح شريك حياته .

الأهم من ذلك إذا كان لديك أطفال ، فهم يحتاجون منكم أن تتعلموا كيف تكونوا أكثر صحية عاطفياً كأفراد وكزوجين أيضاً .

وهكذا يمكنك إنهاء الزواج القديم ، وبناء علاقة جديدة مع نفس الشريك خالية من أي علاقة عاطفية غريبة ، أو إدمان أو غضب مفرط ويكون بدلاً من ذلك الكثير من الحب والثقة .

7- زيادة الطاقات الإيجابية التي تعطيها لشريك حياتك

  • ابتسم أكثر .
  • تلامسا معاً .
  • اكثر من العناق والقبلات .
  • اعطي المزيد من الوقتالمشترك.
  • حاول فعل الكثير من المشاريع معاً .
  • امنح المزيد من التقدير والاهتمام والامتنان .
  • قدم المدح والتشجيع والثناء لشريك حياتك .
  • استمع بإنصات ، فالاستماع هو المحبة ، وخصوصاً أذا كنت تستمع لتتلقى المعلومات ، وليس لإظهار ما هو الخطأ فيما يقوله شريك حياتك أو لإظهار أنك تعرف أكثر منه .
  • قدم مساعدة أكثر ، كن فعالاً في علاقتك مع شريك حياتك .
  • القيام بأنشطة أكثر متعة معاً ، قم بأشياء جديدة واذهب لأماكن جديدة .
  • اضحا معاً ، قم بالقاء بعض النكات .

أفضل الأشياء في الحياة هي حقاً مجانية ، فكلما اعطيت المزيد من الايجابيات ، ستحصل على اضعافها .

8- أنظر إلى نقاط القوة والضعف في شريك حياتك وقرر ما تريد القيام به بشكل مختلف 
عندما يتزوج الناس يكون عندهم تصور وتوقع في اذهانهم عن الزواج ، يأتي هذا التصور من نقطتين : تعامل والديهم بعضهم البعض معاً ، وأيضاً كيف تعاملوا هم من قبل والديهم ،لذا فأنت تحتاج أن تقرر بوعي بماذا ستحتفظ من الماضي ، وما يجب القيام به بشكل مختلف في الحاضر .

وكن دائماً على استعداد للتعلم ، فهل تتوقع أن تقود سيارة دون تعلم القيادة ؟ ، ابحث عن كتب للزواج ، اشترك في دورات لتعلم كيفية التواصل وحل النزاعات في الزواج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *