أفضل 10 أطعمة لعلاج احتقان الجيوب الأنفية

ماذا تفعل عندما يُصيبك صداع الجيوب الأنفية ؟ إما أن تطفئ الأنوار وتستلقي من الألم أو تتناول بعض الأقراص المسكنة ، هل هذا صحيح ؟

يحدث احتقان أو انسداد الأنف غالباً عندما تعاني من الإصابة بفيروس الانفلونزا ، أو في حالة الارتفاع أو الانخفاض الشديدين في درجات الحرارة ،أما الجيوب الأنفية المزمنة فهي أسوأ بكثير ، لِما تُحدثه من مضاعفات صحية مختلفة .

 أعراض إصابة الجيوب الأنفية :
الاحتقان والرشح والصداع والسعال ، كما تؤدي في بعض الأحيان إلى الشعور بالغثيان وعدم الإتزان ، وقد تتطور لتُحدث اضطراباً في الرؤية والسمع مع آلام في الوجه بصفة عامة.

مع ذلك فإن تناول أطعمة غنية ببعض الفيتامينات مثل فيتامين أ أو ج ، فإن هذا سيعمل بشكل جيد على مقاومة إصابة الجيوب الأنفية ، وبدلاً من ابتلاع المضادات الحيوية والعقاقير الدوائية المسكنة ، يُمكنك فقط إضافة بعض الأطعمة المفيدة واللذيذة في نفس الوقت إلى قائمة طعامك بشكل يومي.

هذه هي أفضل عشر أطعمة تساعدك على التخلص من احتقان الجيوب الأنفية :

1-الأناناس :
الأناناس هي ثمرة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الأغشية المخاطية من التلف ، كما تحتوي على إنزيمات مهدئة لاحتقان الجيوب الأنفية.

2-البطيخ :
إذا كنت تعاني من صداع الجيوب الأنفية فعليك بتناول البطيخ ، ذلك لأن المياه الطبيعية الموجودة به تحتوي على المعادن الأساسية التي تُعالج هذا الصداع كالماغنيسيوم.

3-الزنجبيل :
يحتوي الزنجبيل على الكثير من مضادات الأكسدة و مضادات الالتهاب التي تقلل الألم وتعمل على تهدئة الاحتقان والتورم في جميع أنحاء الجسم.

4-الفجل :
الفجل عبارة عن جذور نباتية حارة تُهدئ الالتهابات ، وتزيد من سرعة إنتاج الأغشية المخاطية ، لذا فهي تمتلك نفس تأثير المضاد الحيوي الذي يساعد في علاج أعراض الجيوب الأنفية.

5-الحساء الساخن :
حساء الدجاج أو الخضروات يهدئ الجيوب الأنفية إلى حد كبير ، حيث أن الحساء الساخن سيسمح بحركة المخاط إلى خارج الأنف مما يساعد على تنظيف الجيوب الأنفية.

6-خل التفاح :
خل التفاح هو مكوِّن طبيعي رائع يساعدك في التخلص من صداع الجيوب الأنفية.

7-الفلفل الحار :
البهارات مثل الفلفل الحار تتكون من مضادات البكتيريا ، ومضادات الالتهاب ، التي تساعد على تحلل وتصريف الأغشية المخاطية المحتقنة.

8-الثوم :
الأليسين هو مركب موجود في الثوم يعمل على تقليل الألم الناتج من احتقان الجيوب الأنفية ، ومن ثم يعالج الالتهاب بفاعلية.

9-الفواكه الحمضية :
الفواكه الغنية بفيتامين ج مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت ، معروفة بأنها تعالج الجيوب الأنفية على الفور ، بجرد تناولها أو شربها في صورة عصائر ، بشرط أن تكون طازجة وخالية تماماً من السكر للحصول على الفائدة المرجوة منها.

10-البصل :
للبصل رائحة حادة كما أنه يحتوي على خصائص مضادات الهيستامين التي تهدئ من احتقان الجيوب الأنفية ، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا التي تعمل على زيادة مقاومة الجسم والأغشية المخاطية للعدوى.

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *