7 أخطاء تفعلها قبل النوم تعلم طريقة تصحيحها

لو كنت تعاني من إضطرابات النوم فأنت لست بمفردك ، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن 47% من الأشخاص الذين يعانون من ضغوط وتوتر وتعب يعانون أيضًا من اضطرابات النوم ، ولكن أن تظل صامتًا في مكانك وتحاول النوم بالإكراه فلن يُجدي ذلك نفعًا ، ولن تحظى بالنوم حتى بعد وقت طويل .

أخطاء شائعة نفعلها قبل النوم يجب التخلي عنها :

1- تناول وجبات خفيفة أو سناكس تحتوي على مادة الكافيين
تعد مادة الكافيين من المواد المحفزة للجهاز العصبي فكمية متوسطة من الكافيين كافية أن تغلق النواقل العصبية الخاصة بالنوم ، مما يتسبب في حدوث الأرق وعدم القدرة على النوم ، يتواجد الكافيين في الشاي والقهوة والشيكولاتة والمشروبات الغازية ، وأحيانًا نستخدم السكر لتحلية المشروبات التي تحتوي على كافيين وهو ما يزيد المأساة ويزيد الأرق حيث أن السكر يجعل أعضاء الجسم تعمل وتعيد الهرمونات إلى توازنها مما يجعل الجسم في حالة يقظة ونشاط .

ولعلاج تلك المشكلة عليك استبدال المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين بالأطعمة التي تحتوي على مادة التريبتوفان ، مثل الزبادي والحليب والموز والبيض ولحم الديك الرومي .

2- محاولة تعويض الوقت الضائع من النوم:
فمثًلا إذا شعرت بالقلق لمدة ساعة أو ساعتين يومًا ما فتحاول تعويض ذلك الوقت الليلة المقبلة ، وهكذا أي تقوم بعملية تجميع للوقت الذي لم تحظى فيه بنوم متواصل لتعوضه في يوم أخر ، وهو بالطبع أمر خاطيء فالجسم لا يتعامل معنا عن طريق تراكم ساعات الاستيقاظ لتعويضها باليوم التالي .

بل يستطيع الجسم أن يعود لطبيعته بعد أن يحظى بليلة أو ليلتان من النوم الجيد ، حتى وإن كان يعاني من الأرق لأيام وفترات طويلة ، فلا تحاول أن تكثف ساعات النوم لتعويض أيام الأرق لأن الجسم يرفض تلك الاستراتيجية الخاطئة .

3- النوم مع الحيوانات الأليفة مثل القطط :
فقد أثبتت الدراسات أن 63% من الأشخاص الذين يقومون بتربية الحيوانات الأليفة بمنازلهم ويتركون تلك الحيوانات تشاركهم الفراش وقت النوم يسبب لهم نوم غير جيد ومتقطع ولذلك يجب أن تدع الحيوانات الأليفة في غرفة منفصلة عنك وقت النوم ، أما إذا كانت تلك الحيوانات مزعجة ولا تتيح لك فرص صحية من النوم فعليك باستشارة الطبيب البيطري لفحص أي مشاكل صحية بتلك الحيوانات .

4- تعليق المنبه ليدق في أوقات متعددة:
وضع المنبه ليدق في أوقات متعددة حتى وإن كانت متقاربة تجعل النوم متقطع ، مما يقلل من جودة النوم وينتهي بك المطاف بالشعور بالتعب ، وكأنك لم تحظى بالنوم على الاطلاق ، وفي كل مرة تستيقظ وتحاول النوم مرة أخرى يبدأ الجسم في دورة النوم من جديد ، وقد يدق المنبه قبل أن ينهي الجسم تلك الدورة .

وتكون النتيجة هي شعورك بالتعب طوال اليوم لأنك لم تنعم بفترات نوم متواصل ، ولذا عليك بضبط المنبه على الوقت المحدد فعليًا لتستيقظ فيه دون مماطلة ، ويفضل أن تكون الساعة بعينها كل يوم حى يعتاد جسمك على الاستيقاظ دون منبه بعد فترة من التعود .

5- شرب الكحوليات:
الكحول يمنع دورة النوم من الدخول في مرحلة الأحلام ، وهي مرحلة النوم العميق وبالتالي يعاني الشخص من الشعور بالدوخة في اليوم التالي لعدم التمتع بالنوم العميق ، ولذا يفضل تجنب تناول الكحوليات .

6- استخدام وسائل التكنولوجيا قبل النوم:
أثبتت الدراسات أن 78% من الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية والكمبيوتر الشخصي مباشرة قبل النوم ، وهذه الأجهزة تطلق أشعة زرقاء تقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم ، لذا يفضل أن تبقى تلك الأجهزة خارج غرفتك تمامًا .

7- ترك التلفاز مفتوحًا :
وجد أن 38% من الأشخاص تُفضل مشاهدة التلفاز قبل النوم لتهدئة الذهن ، ولكن وُجد أن مشاهدة التلفاز تضعف من دورة النوم الجيد ، مما تسبب شعور الفرد بالقلق واليقظة والنوم الضعيف ولذلك يفضل تجنب مشاهدة التلفاز قبل النوم ويفضل الاستماع إلى الراديو .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *