عام

انواع الانظمة الرئاسية

إن الديمقراطية هي شكل من أشكال نظم الحكم والتي لعبت دورًا رئيسيًا في التاريخ الحديث ، فقد أبعدتنا الديمقراطية عن أنظمة الحكم الاستبدادية القديمة إلى أشكال أكثر عقلانية من الأنظمة السياسية ، ومن أشهر أنواع الأنظمة الديمقراطية في الحكم هو النظام الرئاسي .

ما هو النظام الرئاسي

والنظام الرئاسي هو الذي يكون فيه الرئيس على رأس السلطة التنفيذية ويكون منفصل عن المجلس التشريعي ولا يخضع للمسائلة من قبل البرلمان كما أن البرلمان لا يستطيع عزله .

 ويعود أصول هذا النظام إلى الملكية في فرنسا وإنجلترا واسكتلندا ، حيث تم منح سلطات متتالية لولي العهد بعيدًا عن اجتماعات البرلمان ، ثم بعد ذلك تم نقل هذا النظام مع إرساء مبدأ الفصل بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية عند تأسيس نظام الحكم في الولايات المتحدة .

وربما من المفارقات الهامة بشأن هذا النظام هو أن الدول التي بدأته مثل إنجلترا واسكتلندا قد تضاءلت فيها دور السلطة التنفيذية المنفصلة ليصبح مجرد دور شرفي وظهرت سلطة جديدة تنفيذية مسئولة أمام البرلمان في حين أن الرئيس هو رئيس السلطة التنفيذية في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويعتبر البعض أن الرئيس في الولايات المتحدة هي ” رئاسة إمبراطورية ” ولكن يرى البعض أن المؤسسات المنفصلة تتقاسم السلطة في الولايات المتحدة .

النظم الرئاسية الجمهورية

إن السمة المميزة للحكومات الرئاسية الجمهورية هي طريقة انتخاب المسئولين التنفيذين بالدولة ، ومع ذلك فإن معظم الأنظمة الرئاسية تشترك في السمات التالية :

يكون الرئيس هو أيضًا رئيس الحكومة .

قد لا يتمتع الرئيس بالقدرة المباشرة على التشريع ، وهو ليس عضوًا في التصويت ، وقد لا يسمح له بتقديم مشاريع قوانين ، ومع ذلك فإن الرئيس في بعض الدول مثل الولايات المتحدة قد يتمتع بسلطة حماية التشريعات بما يعرف بحق الفيتو .

يكون لدى الرئيس فترات ولاية محددة ، وتجرى انتخابات في مواعيد محددة ، وقد تتضمن بعض الأنظمة الرئاسية تشريعات أو أحكام لمحاكمة الرئيس وإقالته من منصبة بواسطة السلطة التشريعية .

تكون السلطة التنفيذية أحادية ، ويقوم أعضاء الحكومة بتنفيذ سياسات السلطتين التنفيذية والتشريعية ، ومع ذلك فإن السلطة التنفيذية قد تحتاج لموافقة المجالس التشريعية على بعض ترشيحات الوزراء أو تعيين بعض القضاة ، ويتمتع الرئيس دائمًا بسلطة توجيه أعضاء الحكومة والجيش وأي ضابط أو موظف في السلطة التنفيذية .

وعادة ما يكون من سلطة الرئيس العفو عن المجرمين المدانين وهذا لا يتعارض مع مبدأ الفصل بين السلطات .

دول لديها نظام رئاسي

إن مصطلح النظام الرئاسي يستخدم للتفريق بين هذا النظام والنظام البرلماني ، كما يوجد أيضًا ما يعرف باسم النظام شبه الرئاسي .

تشمل الدول التي تتمتع بالنظام الرئاسي الولايات المتحدة وأندونيسيا والفلبين والمكسيك وكوريا الجنوبية ومعظم دول أمريكا الجنوبية ، ومعظم دول أفريقيا وجمهوريات آسيا الوسطى .

ملاحظة : ولكن هناك مثالًا على الأنظمة الرئاسية ولكنها في الواقع ليست أنظمة رئاسية جمهورية ، وهي الديكتاتور الذي لم يتم انتخابه بشكل دستوري ولكنه أصبح رئيس ، والنظام الموجود في العديد من الديمقراطيات البرلمانية مثل أيرلندا ، حيث يكون للدولة رئيس ولكنه في منصب شرفي ، وهذا الرئيس لا ينطبق عليه قواعد النظام الرئاسي .

أنواع النظم الرئاسية

الرئيس الشرفي

كما ذكرنا سابقًا فهناك رؤساء دول أشبه بالملوك الشرفيين ، فهم ليسوا مسئولين تنفيذين أو أعضاء نشيطين في الحكومة .

الرئيس التنفيذي الشامل

في النظام الرئاسي الشامل يتم اختيار الرئيس بواسطة الشعب ليكون رئيس السلطة التنفيذية ، وفي الأنظمة الرئاسية الشاملة لا يتم التمييز بين الوزراء ورئيس الحكومة فكلاهما يعمل تحت قيادة الرئيس .

أما معظم الدول البرلمانية فيكون لها رئيس أو عاهل وهذا الشخص يكون مسئول عن الإجراءات الشكلية فقط لتعيين رئيس الحكومة الذي يمارس السلطة الفعلية ، وهؤلاء قد يتم انتخابهم بشكل غير مباشر ، على سبيل المثال قد يتم انتخابه بواسطة السلطة التشريعية .

النظام الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية

النظام الرئاسي هو شكل من أشكال أنظمة الحكم حيث يكون الرئيس فيه هو المسئول التنفيذي ، ويتم انتخابه بواسطة بالاقتراع المباشر بواسطة الشعب ، وفي هذا النظام تكون هناك ثلاثة فروع مستقلة دستوريًا عن بعضها مسئولة عن إدارة شئون الدولة ، وهي السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية ولا يمكن لأي نوع من تلك السلطات فصل أو حل فرع أخر ، والرئيس في هذا النظام هو المسئول عن إنفاذ القوانين والسلطة التشريعية هي المسئولة عن صنع القوانين أما السلطة التشريعية فهي المسئولة عن المحاكم ، ويتم إعطاء صلاحيات محدودة لكل سلطة لمراقبة الأخرى والموازنة بينهما .

وهذا النظام هو المعمول به في الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد اخترع الآباء المؤسسين لأمريكا هذا النظام لتوفير بديل للشكل البرلماني للحكومة وأصبح هذا النظام يعرف باسم “رئاسي” لأن الرئيس في هذا النظام كان ينتخب بشكل مباشر وهذا هو الفرق الأكثر وضوحًا بين هذا النظام وبين النظام البرلماني ، ومع ذلك فإن الرئيس في هذا النظام لا يتمتع بالسيادة المطلقة مثل البرلمان أو رئيس الوزراء في الأنظمة الأخرى ، ولا يمكن لأي فرد أو مؤسسة أن تطغى على الأخرى .

ولأن النظام الرئاسي الأمريكي قد تم تصميمه من البداية للجمهورية وليس ملكية دستورية ، فإنه لا يوجد فيه منصب رئيس الوزراء ، والحكومة لا تقتصر فقط على مجلس الوزراء ولكن الثلاثة فروع معًا يشكلوا الحكومة والرئيس يعمل مع المحكمة العليا والمجالس النيابية من أجل تشكيل الحكومة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى