دول و مدن

عاصمة الاتحاد الأوروبي

يتكون الاتحاد الأوروبي من 28 دولة انضمت معًا لتتمتع بمجموعة من المزايا الاقتصادية والسياسية ، وعلى الرغم من أن بروكسل في بلجيكا يمكن اعتبارها عاصمة فعلية للاتحاد الأوروبي ، ومع ذلك فإنه لا توجد عاصمة محددة لتلك المنظمة .

والسبب وراء اعتبار بروكسل عاصمة للاتحاد الأوروبي هو أنها تستضيف العديد من المؤسسات التابعة للاتحاد الأوروبي ، وتشمل هذه المؤسسات المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي والاتحاد الأوروبي ، وعلى الرغم من كون بروكسل تستضيف أغلب مؤسسات الاتحاد الأوروبي ، إلا أنه لم يتم الإعلان أبدًا عن أن بروكسل عاصمة رسمية للاتحاد الأوروبي .

تشكيل الاتحاد الأوروبي

يعود تاريخ تكوين الاتحاد الأوروبي إلى عام 1951م ، عندما وافقت بعض الدول الأوروبية وهي (فرنسا وإيطاليا ولوكسمبورج وهولندا وألمانيا الغربية ) على توقيع معاهدة باريس بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، وكانت تهدف لتأسيس ما يعرف بالجماعة الأوروبية للفحم الأوروبي والصلب CECSC ، وكان الهدف من توقيع تلك المعاهدة هو تنظيم الإنتاج الصناعي للدول الأعضاء تحت سلطة مركزية واحدة ، وقد أدت تلك الاتفاقية وأيضًا دخول أعضاء جدد إلى إنشاء مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأولى منها مجلس الوزراء ومحكمة العدل وجمعية مفوضية السلطة العليا .

اختيار العاصمة

خلال الفترة الأولى للاتفاقية قامت الدول الأعضاء بتقييم العديد من المدن لاختيار العاصمة الأكثر قبولًا من بينها ، وقد كان من الممكن أن تجعل الدول بروكسل عاصمة رسمية للاتحاد لولًا أن الحكومة البلجيكية قد وضعت كل ثقلها لدعم مدينة لييج ، ولييج هي مدينة بلجيكية وقد قالت الحكومة البلجيكية أنها لا تدعم مدينة بروكسل كعاصمة لأنها تفتقر إلى الاستقرار الداخلي ، بينما كانت جميع الدول الأخرى ترفض لييج ، وبسبب عدم التفاهم والاتفاق بين الدول لم يتم اختيار مدينة محددة كعاصمة رسمية محددة .

وعلى مر السنين لم تبذل الحكومة البلجيكية دعم كبير من أجل اختيار بروكسل كعاصمة ، ومع ذلك فإن المدينة تطورت لتصبح واحدة من أهم مدن الاتحاد الأوروبي ، وذلك بسبب موقعها ، وهي الآن تستضيف العديد من مؤسسات الاتحاد الأوروبي .

سهولة الوصول لبروكسل

يتيح موقع مدينة بروكسل المركزي داخل أوروبا الوصول إليها بسهولة من مختلف الدول الأعضاء ، فهي تقع بين المناطق الحضرية الرئيسية في الاتحاد الأروبي ، وتشمل هذه المناطق باريس ولندن حوض الرور ، ويعتبر الوصول إلى بروكسل سهلًا ومريحًا بسبب القطارات عالية السرعة التي تربط بين مناطق الاتحاد الأوروبي المختلفة ، حيث يستغرق الوصول من باريس حوالي ساعة و25 دقيقة ، ومن لندن ساعة و50 دقيقة ، ومن أمستردام وكولونيا حوالي 4 ساعات .

وقد تم إطلاق عدة مشاريع مختلفة لتحسين إمكانية الوصول إلى بروكسل ، وذلك لأنها بالرغم من أنها ليست العاصمة الرسمية للاتحاد الأوروبي ، ولكنها تلعب دورًا أساسيًا به .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى