10 فوائد عند تناول الموز تجعلك تحرص عليه يومياً

تناول تفاحة يومياً يدعم صحة الجسم ولكن القليلون يعرفون أن حبة موز يومياً أيضا  تُبقي الطبيب بعيدا وتتعدد فوائده الصحية لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية .

وهذه المُركبَات والعناصر الغذائية هي الكربوهيدرات والفيتامينات A ، C ، B6 والحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والصوديوم والبوتاسيوم والسكريات الطبيعية مثل السكروز والفركتوز والجلوكوز وكلها تجعل الموز جزء رئيسي من النظام الغذائي اليومي

وإليك أفضل 10 فوائد صحية للموز

  • تقلصات القولون
    هو أحد المشاكل الصحية المزعجه والتي يمكن حلها بسهولة مع تناول الموز بإنتظام .
    الموز يحتوي كمية كافية من الألياف الغير قابلة للذوبان التي تنتقل عبر الجهاز الهضمي وتجعل حركة الأمعاء سَلِسَة .

    ولكن تَنَاول الموز بإعتدال فإذا إستهلكت الكثير منه مع القليل من المياه قد يُسبب الإمساك علاوة على ذلك فإن تناول الموز الغير ناضج تماما قد يسبب الإمساك والغازات .

وبنفس الوقت يساعد الموز في علاج الإسهال لإحتوائه البكتين وهو ألياف قابلة للذوبان في الماء يساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء .

مصدر طبيعي للطاقة
يحتوي الموز مزيجاً فريداً من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات التي تعتبر مصدر طبيعي وسريع للطاقة كما يحتوي مزيج صحي من السكريات الطبيعية : الجلوكوز والسكروز والفركتوز كمصدر رائع للطاقة .

الموز واحد من الفواكه القليلة التي تحتوي كلاً من الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة . الكربوهيدرات المعقدة تعطيك طاقة التحمل والبسيطة تعطيك طاقة سريعة ، وتناول حبتين من الموز يعطيك الطاقة الكافية لممارسة الرياضة لمدة 90 دقيقة .

يهدئ قرحة المعدة
الموز مثالي لصحة المعدة في إتجاهين أولا : يحوي العديد من المواد التي تساهم في إنتاج بطانة مخاطية واقية بالمعدة تقف سداً ضد أحماض المعدة كما أنها تساعد على إبطال مفعول الحموضة من الأطعمة والتي تسبب القرحة .

ثانياً : يحتوي الموزعلى مثبطات الأنزيم البروتيني التي تساعد فى القضاء على البكتيريا أحد مسببات القرحة .

يُعزز صحة القلب
الموز غني بالبوتاسيوم وهو معدن ضروري لقلبك ينتقل إلى الخلايا بكل الجسم ويساعد الدورة الدموية على توصيل الأكسجين إلى المخ وكذلك يُنظم نبضات القلب ويحافظ على معدل مناسب للمياه بالجسم .

وسيلة لإنقاص الوزن
إذا كنت تريد طعام يساعدك على فقدان الوزن فالموز الخيار الأمثل لأنه قليل الدهون وغني بالألياف والفيتامينات . والألياف تمتص الماء فتأخذ مساحة كبيرة بمعدتك فتشعر بالشبع كما أن إحتوائه العديد من الفيتامينات (ب) يُحَسن عملية الهضم .

يُعالج الأنيميا
هو مصدر جيد للحديد للذين يعانون فقر الدم و تناوله بإنتظام مع الأطعمة الغنية بالحديد يمكن أن يقلل تدريجيا أعراض فقر الدم بما في ذلك التعب والدوخة والصداع وضيق التنفس وسرعة ضربات القلب .

يُعالج دوار الصباح
إذا كنتي حامل وتريدي التخلص من دوار الصباح تناولي حبة موز تعمل على إستعادة مستوى السكر في الدم مما يوقف الغثيان  وُينصح النساء الحوامل أن تأكل الموز بعد الاستيقاظ وبعد كل وجبة حيث يحتوي العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين حالتك المزاجية ودعم التطور البدني للجنين .

يعزز صحة العينين
يحتوي الموز على فيتامين (أ) القابل للذوبان في الدهون وهو أمر هام لصحة العينين كما أن تناوله يومياً يقي خطر العمى الليلي .

نشرت دراسة أن تناول ثلاثة أو أكثر من حصص الموز يوميا يقلل من خطر الانتكاس البقعي المسبب لفقدان البصر لدى كبار السن .

علاج لدغات البعوض
وتسبب الكثير من الحكة لذا يمكنك علاجها بقشور الموز ، افرك اللدغة بقشر الموز 5-10 دقائق سيقلل من الحكة والتورم فهو علاج بسيط وأفضل من كريمات وأدوية بالصيدلية .

يُعالج الإكتئاب
وفقا لدراسة حديثة لأشخاص يعانون من الاكتئاب الكثير من المشاركين شعروا بتحسن بعد تناول الموز لأنه يحتوي على التربتوفان وهو نوع من البروتين يحوَلَه الجسم إلى السيروتونين والمعروف بأنه يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ، وإذا كنت تعاني من الأرق بسبب الاكتئاب يمكنك تناول الموز قبل النوم وستنام بشكل أفضل .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *