طرق علاج احتقان الجيوب الأنفية

احتقان الجيوب الأنفية من الأمور المزعجة ، ولكن من السهل التعامل معه والسيطره عليه ومن الخطوات الأولى للتعامل مع الجيوب الأنفية هو معرفة الأشياء التي تسبب تهيج الجيوب الأنفية ، ومن السهل علاج الأعراض لكن إن لم تكتشف ما الذي يسبب تهيج الجيوب الأنفية لديك ستكون المشكلة لازالت موجودة .

وعادة من أشهر أسباب احتقان الجيوب الأنفية هو وجود تحسس وعدوى أو نتيجة عيوب خلقية في الأنف ، والجيوب الأنفية وسنقدم مجموعة من الطرق لعلاج احتقان الجيوب الأنفية على المدى الطويل والقصير :

1– استنشاق بخار الماء :
سواء أثناء الاستحمام بالماء الدافيء أو عن طريق الاستنشاق من وعاء الحساء الساخن ، فيساعد البخار على تهدئة الاحتقان وتخفف أعراض الاحتقان ، حيث يقوم البخار بترطيب المخاط الجاف مما يسهل تحريكه ، ولكن تلك الوسيلة هي علاج مؤقت للاحتقان لكن يجب معرفة الأشياء التي تسبب تهيج للجيوب الأنفية .

2– استعمال محلول الملح :
هناك أشياء عديدة تسبب تهيج الجيوب الأنفية مثل الغبار والأتربة والملوثات والعطور حيث تعبر من الأنف إلى الجيوب الأنفية ، وتسبب تهيجها وبالتالي للتخلص من تلك الأشياء قم بغسل الأنف بمحلول ملحي أو استعمال محلول ملح من الصيدلية ويتم غسل الأنف والجيوب الأنفية باستعمال أصيص مخصص لذلك الغرض يسمى neti pot .

3– تجنب دخان السجائر :
تدخين السجائر أو حتى استنشاق دخان السجائر يسبب تهيج الجيوب الأنفية وذلك طبق ما نشرته صحيفة الحساسية وعلم الأنف كما أن التدخين يضعف من علاج احتقان الجيوب الأنفية ويزيد من حدة المشكلة وربما لو احتاج الشخص المدخن إلى تدخل جراحي لعلاج الاحتقان الأنفي ستعود المشكلة مرة أخرى وربما يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي مرة أخرى

4– استخدم بخاخ الكورتيزون :
وهي أدوية متوفرة في الصيدليات حيث تعمل على تقليل التهاب الجيوب الأنفية وقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة ، باستعمال أدوية الكورتيزون الموضعية وإن لزم الأمر يمكن استعمال مضادات حيوية ، وتعد بخاخات محلول الملح والكورتيزون أقل ضررًا من البخاخات المضادة للاحتقان التي قد تزيد من احتقان الجيوب الأنفية عن الاستمرار في استعمالها .

5- تناول أدوية مضادة للحساسية :
تزيد الحساسية من أعراض والتهاب الجيوب الأنفية ، لذا يا إما على الشخص الذي يعاني من احتقان الجيوب الأنفية أن يتناول أدوية مضادة للحساسية أو عليه أن يتجنب ما يثير التحسس لديه .

6– خسارة الوزن الزائد :
الأشخاص التي تعاني من السمنة تكون أكثر عرضة للحساسية واحتقان الجيوب الأنفية وذلك طبق دراسة أجريت في عام 2013 م  ، حيث إنقاص الوزن يحسن من احتقان الجيوب الأنفية .

7- جرب العلاج التكميلي :
مثل الوخز بالإبر والذي يشاع استخدامه في الطب الصيني الشعبي ، حيث يساعد في علاج احتقان الأنف ونشرت دراسة في عام 2012 م ، تفيد بأن العلاج بالوخز بالإبر لمدة 8 أسابيع يساعد في علاج احتقان الجيوب الأنفية .

8- التدخل الجراحي :
إن لم تفد الإجراءات السابقة ربما ينصح طبيبك بالتدخل الجراحي مثل حالات اعوجاج الحاجز الأنفي لتوسيع الممرات الأنفية ، ونظرًا للتقدم العلمي مكنت العديد من الأجهزة الحديثة إجراء مثل تلك الأنواع من العمليات لشريحة من الناس كبيرة وساعدت على تحسن نمط الحياة لدى العديد من الناس .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *