الطبخ

طريقة عمل خبز السميد الإيطالي

إذا كنت تزور إيطاليا ودخلت أحد المخابز التقليدية فغالبًا سوف ترى خبز ريفي مغطى بالسمسم ، وبالتأكيد سوف يجذبك مظهر هذا الرغيف ، ولكن هل تعلم أن هذا الخبز على الأرجح مصنوع من السميد ، إنه مصنوع من دقيق مختلف تمامًا عن الخبز العادي ، وهو نفس الدقيق الذي يستخدم لصنع المعكرونة .

وهذا الرغيف يحتوي على نسيج كثيف يجعله مناسب للتناول مع الزبدة ولن تحتاج شيء آخر بجانبه حتى تكون تناولت وجبة خفيفة لذيذة ، ولسوء الحظ فإن خبز السميد لن تجده كثيرًا خارج إيطاليا ، ولذلك عليك صنعه في المنزل .

المكونات

1 كوب من الماء الفاتر .

1 وربع ملعقة شاي من الخميرة الجافة النشطة .

1 ونصف كوب دقيق سميد .

1/ ملعقة كبيرة ملح .

1 إلى 1ونصف كوب من دقيق الخبز العادي .

1 بيضة .

زيت الزيتون .

دقيق الذرة .

سمسم .

الطريقة

إن طريقة عمل عجينة خبز السميد هي نفس طريقة عجين الخبز التقليدي ، ولكن الفرق هنا هو أننا نستبدل كمية من الدقيق التقليدي بالسميد ، وهذا يجعل العجين أكثر صعوبة في التعامل .

نبدأ بإضافة الماء والخميرة إلى وعاء الخلط ، ونحركهم معًا ونتركهم لعدة دقائق حتى تذوب الخميرة تمامًا .

نضيف الملح ودقيق السميد إلى المزيج ونقلب حتى يصبح الدقيق مثل البيض المخفوق .

قم بإضافة الدقيق العادي إلى العجينة وحركهم جيدًا حتى تحصل على كرة خشنة من العجين ، وإذا وجدت العجينة جافة جدًا فقم بإضافة القليل من الماء وإذا كانت لزجة جدًا فقم بإضافة القليل من الدقيق واستمر في العجبن حتى يصبح مناسب .

ويجب أن نعرف أن مفتاح نجاح هذا الخبز هو ترك السميد للاسترخاء وامتصاص بعض الماء قبل فرده ، ولذلك يجب أن نترك العجين جانبًا لمدة 5 إلى 10 دقائق ، وسوف نجد أنها أصبحت أسهل في العمل .

قم بعجن العجينة لمدة 10 دقائق حتى تصبح مرنة جدًا وناعمة ، وإذا وجدت العجينة لزجة أثناء العمل فقم برشها بالقليل من الدقيق ، حتى تحصل على كرة عجين ناعمة .

قم بإحضار وعاء وادهنه بزيت الزيتون ، وضع العجين بداخله وغطيه بمنشفه واتركه جانبًا حتى يتضاعف حجمه .

قد يحتاج العجين لثلاثة ساعات حتى يصل للحجم المناسب .

ثم أخرج العجين من الوعاء وقم بالضغط عليها واعجنها لدقيقة أخرى ، ثم قم بإعادتها إلى الوعاء ورشها بالمزيد من زيت الزيتون ، واتركها لمدة 45 دقيقة أخرى .

الآن أصبحت العجينة جاهزة للتشكيل ، وبالطبع يمكنك أن تشكل الرغيف بأي شكل تريده ، أو يمكنك صبه في أي مقلاة أو قالب يناسبك .

ويمكنك فرده على شكل مستطيل طوله 18 بوصة وعرضه 12 بوصة .

ثم قم بلف جانب واحد فقط من المستطيل حتى تصل لنهاية العجين ثم اقلبه على الجانب المطوي .

قم بتسخين الفرن على درجة حرارة 425 درجة ، وضع ورقة خبز في الصينية ورشها بكمية كبيرة من دقيق الذرة ، وضع الرغيف واتركه جانبًا لمدة 30 دقيقة تقريبًا .

قم بخفق البيضة مع القليل من الماء ورش الرغيف بالكامل بالبيض ، ثم رش السمسم فوقه .

استخدم سكينًا حادًا لعمل بعض الشقوق القطرية في الرغيف .

ادخل الرغيف الفرن ، وقم بخفض درجة الحرارة إلى 375 فهرنهايت واتركه لمدة 40 إلى 45 دقيقة حتى يصبح لونه ذهبيًا وهشًا من الداخل .

أخرجه من الفرن واتركه لمدة 30 دقيقة على رف سلك حتى يبرد قبل أن تحاول تقطيعه .

المراجع:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى