أفضل 10 فوائد صحية للضحك

عند مشاهدة عرض كوميدي أو تسمع نكتة أو تستمتع بسرد قصة مضحكة مع العائلة والأصدقاء فأنت تفعل أشياء جيدة لصحتك .
يُعرَف الضحك بأنه الاستجابة الفسيولوجية للمخ للفكاهة ويتكون من جزأين : مجموعة إيماءات و إخراج صوت.

بالأساس عند الإحتفال بأحداث مُفرحة في الحياة الناس يضحكون للتعبير عن هذه المشاعر وهو لا يفيدك وحدك فقط بل لمن حولك أيضاً .

الضحك علاج رائع وله فوائد إجتماعية ونفسية وجسدية و يبعدك عن الأفكار السلبية .

وإليك أفضل 10 فوائد للضحك :

1- يدعم الوظائف الداخلية
الضحك عملية بسيطة ولكنها تعتبر أفضل تقنية للوظائف الداخلية  فحينما تضحك من أعماقك فهذا تمرين للحجاب الحاجز والبطن والجهاز التنفسي وحتى الكتفين ولهذا السبب تكون عضلاتك أكثر استرخاء بعدها .

كما أنه عند الضحك بعمق يأخذ الناس نفسا عميقا فتنفتح الشعب الهوائية ويزيد استنشاق الأكسجين . إذن بجانب التمارين الرياضيه  إصرف بعض الوقت في الضحك مع أصدقائك لإكمال الوظائف الداخلية .

2- يقلل الإجهاد
الضحك أداة هامة للتخلص من الضغط العصبي فهو يقلل مستوى هرمونات التوتر مثل الكورتيزول و الإبنيفريم وبنفس الوقت يزوَد مستوى الهرمونات التي تعزز الصحة .
حين تشعر بالإجهاد شاهد بعض العروض الكوميدية ستشعر بالتحسن سريعاً .

3 – يُحسن جودة النوم
إذا كنت تواجه صعوبة في النوم بعمق فالضحك هو أفضل العلاجات التي يمكنك تجربتها ، الضحك يساعد الجسم على إنتاج ميلاتونين أكثر وهو هرومون يفرزه المخ ليساعدك على النوم بشكل أفضل وهذا ما أثبتته الأبحاث .

إضحك مع أصحابك و أفراد عائلتك في المساء مما يقلل الإجهاد و التعب و يساعدك على النوم بعمق .

4 – يحارب الإكتئاب
يساعد الضحك الذين يعانون من الاضطراب النفسي أو الاكتئاب فالضحك يخلق حالة من صفاء الذهن الإيجابي و الإقبال على الحياة مما يقلل فرص الشعور بالإحباط و الأكتئاب .
إذا كنت مُجهد أو مكتئب فالضحك هو أفضل اسلوب يُتبع .

5- يُقوي جهاز المناعة
إذا كانت مناعتك ضعيفة يمكنك تحسينها بجرعات منتظمة من الضحك  فالكثير من الدراسات أثبتت فعاليته لتحسين الجهاز المناعي بزيادة عدد الأجسام المضادة  لمكافحة العدوى .

جهاز مناعي أقوى = وقاية من الأمراض وبالتالي فرص أقل الإصابه بالكحة و أدوار البرد
إذن إبدأ يومك بالضحك لتبقى بصحة جيدة .

6- يُخفف الألم
يعمل الضحك كمُسَكِن طبيعي وهذا ما أثبتته دراسة بجامعه اكسفورد أن الأشخاص الذين يضحكون كثيراً يمكنهم تحمل ما يقرب من  10% من الألم مقارنة بالذين لم يضحكوا ، والضحك يعمل على إفراز الإندورفينات التى تعمل بشكل أفضل من المورفين للحد من الألم لذا عندما تعاني من أي نوع من آلام الجسد إستعمل روح الدعابة كجزء من علاجك .

 7- يتحكم في السكري
وفقاً لدراسة باليابان وجدت أن الضحك على إبقاء السكري تحت السيطرة .
ُيعتقد أن الضحك له تأثير مباشر على الغدد الصماء والتي تراقب مستويات الجلوكوز في الجسم وقد يرجع ذلك إلى الطاقة التي تستهلكها عضلات المعدة أثناء الضحك .

8- يحمي القلب
بالأساس القلب هو عضلة ويصبح أقوى ويعمل بشكل أفضل مع ممارسة الرياضة لذا فالضحك ممارسة صحية لقلبك .

عندما تضحك فالأنسجة التي تؤلف بطانة الأوعية الدموية تتسع مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم بها وهذا يلعب دورا هاما في مكافحة تصلب الشرايين والحد من خطر الإصابة بأزمة قلبية .

15 دقيقة من الضحك يوميا تضمن صحة القلب والوقاية من أمراض القلب والشرايين .

9- يحفظ شبابك
عندما تبتسم وتضحك ما يصل إلى 15 عضله في الوجه تعمل معا مما يزيد تدفق الدم حول الوجه ويجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر صحة .

بالإضافة إلى ذلك، الضحك بعمق يُحَسن الصحة الجسدية والنفسية وعندما تكون بصحة جيدة سوف تبدو بالتأكيد أصغر سنا . إذن بدلاً من البحث عن منتجات لمنع ظهور علامات الشيخوخة إبحث عن أسباب تُضحكك .

10- يجعلك نشيطاً
الضحك يجدد نشاط العقل و الجسم ، عندما تضحك يندفع الهواء من الرئتين مما يجعلك تأخذ نفسا عميقا إلى الداخل فيزيد تدفق الأكسجين حول أجهزة وعضلات الجسم فمزيد من الطاقة وهذا يعني أيضاً تحسين التركيز والإبداع والذاكرة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *