الصحة

ما هو رجيم السوائل وهل هو صحي ؟

تحل العصائر والسوائل محل جميع وجباتك، ومع رجيم السوائل سوف تتخلصين من الدهون ويقلل أيضًا من الانتفاخ ويخفف من مشاكل الجهاز الهضمي، يساعد رجيم السوائل على فقدان الوزن الزائد وإزالة السموم من الجسم كما أنها ليست مكلفة .. إذا كنت خائفًا على وزنك أو صحتك يجب أن تحاول إتباع الرجيم السائل وهذا يعتمد على أهدافك وإلى أي مدى تريد أن تصل ؟

ما هو رجيم السوائل ؟

رجيم السوائل هو نظام يعتمد على السوائل فقط كبديل للطعام ويشتمل على العصائر الطازج محلية الصنع أي غير المصنعة والماء، ومسحوق البروتين ، يمكنك استبدال جميع الوجبات الخفيفة بالسوائل وإتباع نظام رجيم جزئي وتناول بعض الأطعمة معه، بعض الشركات اليوم تصنع منظفات العصير المحددة بجدول والبعض يقدم مجموعة من الوجبات السائلة للاختيار من بينها على حسب أهدافك،

أسباب تدفعك لرجيم السوائل

الأسباب الطبية : يتبع البعض الحمية السائلة بشكل قصير المدى لأسباب طبية مثل صعوبة البلع أو مشاكل في الأمعاء، تقول أخصائية التغذية العلاجية في بوسطن ” Ayla Barmmer” من الصعب إثبات قوة الحمية السائلة مع كل الحالات ولكن الاستثناء الوحيد عند معالجة فرط النمو البكتيري في الأمعاء، وهي حالة شائعة الحدوث مع الاستخدام الكثير للأدوية وخاصة أدوية حرقان المعدة والمضادات الحيوية، وفي تلك الحالة يحتاج المصاب لإتباع نظام غذائي قائم على السوائل تحت إشراف أخصائي رعاية صحية .

الأسباب الأخرى الأكثر شيوعًا هي فقدان الوزن والتخلص من السموم العالقة بالجسم، هي مناسبة تمامًا للتحكم في السعرات الحرارية، كما أن العصائر المطهرة  والديتوكس قد شهد رواجًا كبيرًا في السنوات الأخيرة ولكنه لا يزال محل نقاش في عالم الغذاء والتغذية، كما تقدم العصائر الطازج من الخضروات والفاكهة جرعات من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ولكن القول أنهم يزيلون السموم لم يثبته العلم ، فالوجبات السائلة لها إيجابيات وسلبيات بغض النظر على طريقة استعمالك لها ..

فوائد رجيم السوائل

-فقدان الوزن في فترة زمنية قصيرة .
-زيادة تناول المواد الغذائية المغذية.

تقول أخصائية التغذية العلاجية ” إيزابيل سميث” في بعض الأحيان يخسر الناس بعض كيلو جرامات من الوزن ثم ما يلبث أن يستعديهم مرة أخرى ، وفي أحد الدراسات العلمية وجدوا أن المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين اتبعوا حميات غذائية ثم توقفوا زادوا في أوزانهم ويرجع ذلك لعدم تنويع الطعام مع زيادة حجم الطعام المتناول .

ولكن رجيم السوائل يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من معادن وفيتامينات ومضادات للأكسدة وتقول أستاذ مساعد التغذية بكلية سيمونز  “راشيل بوجيدنيك ” هنالك بالطبع دراسات توضح فوائد العصير مثل التركيز على مضادات الأكسدة وعلاج التهابات الجلد.

مخاطر رجيم السوائل

-الشعور بالدوار .
-عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية .
-نقص في بعض المواد الغذائية .
-ليس مستدام .
-لا يسبب الشبع .

هنالك عدد قليل جدًا من الايجابيات عند إتباع رجيم السوائل فقد تفقد الوزن على المدى القصير، ولكن صعب أن تستمر على تلك النتائج لفترات زمنية طويلة، بجانب لا يستطيع معظم الناس الاستمرار عليه لعدة أيام متتالية، يسبب التعرق الشديد مما ينقصك العناصر الغذائية المهمة من دون تعويض تحتوي العصائر على المعادن والفيتامينات ولكنها لا تحتوي على الألياف الغذائية والدهون والبروتين، كما أن شرب العصير وحده يسبب الصداع والجوع والإسهال.

توضح بوجيدنيك أن أجسامنا تعمل وفقًا لإستراتيجية محددة لإزالة السموم حيث يحتوي الكبد على إنزيمات محددة لإزالة السموم وبعض الأطعمة قد تؤثر على هذه الإنزيمات ولكن إغراق الجسم بالسوائل لن يفيد ولن يغير تلك الآليات بشكل كبير.

الاختلاف في امتصاص المغذيات

هنالك فرق بين كيفية امتصاص جسمك للسوائل والطعام الصلب، فالأطعمة تدخل في عملية المضغ والهضم ومضغ الطعام عامل مهم لحدوث الامتلاء والشبع فهو يرسل إشارة للمخ بالشبع، كما تعمل الألياف الغذائية على إبطاء عملية الهضم مما يساعدك في البقاء مدة طويلة بدون طعام ولكن السوائل تفقد لذلك .

تقول بوجيدنيك أن السكريات (الجلوكوز والفركتوز) الموجودة في العصائر  تعبر الجدار المعوي بسرعة أكبر من دون وجود ألياف قابلة للذوبان يكون حاجز الهضم مفقود وحصل على جرعة مركزة من الفيتامينات والمعادن والسكريات وقد لا يستطيع جسمك امتصاصها جميعًا، كما أن بعض الفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامينات A و D و E و K.

هل ممكن إتباع رجيم السوائل بدون طبيب ؟

يمكنك إتباع النظام بمفردك ولكن يفضل أن تستشير الطبيب قبل فعل ذلك قد يكون رجيم السوائل خطير جدًا مع الحمل أو مع أدوية معينة أو إذا كانت لديك مشاكل في الأمعاء أو الجهاز الهضمي، في كل الأحوال أختر المشروبات التي تحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات لمساعدتك على البقاء شبعًا وفكر في تناول وجبة واحدة سائلة باليوم مع نظامك الغذائي ولكن لا تستمر عليه لمدة طويلة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى