الصحة

هل من الطبيعي حدوث نزيف بعد اختبار لطاخة عنق الرحم ؟

لطاخة عنق الرحم أو لطاخة بابا نيكولاو ، هو عبارة عن فحص طبي لعنق الرحم، غالبًا ما يتم إجراءه كل خمس سنوات لمعظم النساء بعد بلوغ سن 25 عامًا للسيدة المتزوجة، ويمكن من خلاله الكشف المبكر عن الأورام السرطانية أو حدوث أي خلل في النسيج العنقي.

 ونظرًا لطبيعة الفحص الذي يتضمن أداة أسطوانية  أو المنظار يتم أدخله من خلال فتحة المهبل لتوسيعه والتمكن بعدها للوصول لعنق الرحم، ثم يقوم بأخذ عينة من الفتحة الخارجية للعنقن ليتم فحصها معمليًا بعد ذلك، هل من الممكن أن يثير الكثير من التساؤلات مثل هل من الطبيعي حدوث نزيف بعد الاختبار أم لا ؟

حقيقية النزيف بعد اختبار لطاخة عنق الرحم

اتضح عدم وجود نزيف بعد اختبار لطاخة عنق الرحم يوضح إيموجين بينيل “Imogen Pinnell” مديرة المعلومات الصحية لدى مؤسسة “o’s Cervical Cancer Trust” بعد اختبار لطاخة عنق الرحم قد تعاني بعد السيدات من حدوث نزيف خفيف وهو مطمئن وشائع الحدوث إلى حد ما وهذا لا يعني حدوث أي تغيرات في خلايا الرحم.

ولكن في حال وجود التهاب في عنق الرحم فأنت معرضة أكثر لحدوث نزيف بعد الاختبار، ويوضح بأن قرحة عنق الرحم حالة شائعة لدى النساء وتحدث بشكل متكرر عند النساء الأصغر سنًا، وتتواجد في خلايا من داخل قناة عنق الرحم (تسمى الخلايا الغدية) على السطح الخارجي لعنق الرحم.

وهذه الحالة  تُظهر المنطقة حمراء اللون، يمكن رؤيتها عند إجراء فحص عنق الرحم ولن تسبب مشاكل لمعظم السيدات وعادة لا تحتاج لعلاج، ويمكن أن تكون القرحة سببًا لحدوث النزيف بعد المعاشرة الزوجية وبعد اختبار لطاخة عنق الرحم.

كم مدة النزيف بعد اختبار لطاخة عنق الرحم ؟

إذا حدث نزيف فإنه يستمر لغضون ساعات قليلة، وينصح إيموجين في حال عدم توقف النزيف أو أصبح أثقل لابد من التوجه في الحال لمقدم الرعاية الصحية، ربما لا يكون ما يدعو للقلق ولكن من المهم التحقق من الأمر.

هل هنالك أعراض تظهر بعد فحص لطاخة عنق الرحم ؟

على الرغم من أن الاختبار يبدو محرجًا ومزعجًا في بعض الأحيان، قد تعاني أغلب النساء من انزعاج بسيط، ولكنه لا يستمر لوقت طويل فقط بضعة دقائق، وينتهي بعد ذلك الألم، والتأثير الجانبي الوحيد الأخر هو القلق وهذا شيء طبيعي لدى بعض النساء فمن الطبيعي جدًا القلق على نتائج التحليل، وتوضح إيموجين أن سرطان عنق الرحم نادر جدًا وأن اختبار لطاخة الرحم يحد منه ويقلل مخاطره بنسبة 75% .

وإذا كنتِ قلقًا من حدوث أي نزيف بعد إجراء الاختبار فعليكِ مراجعة طبيبك ليوضح لك أي مخاوف لديكِ بشأن اختبار لطاخة عنق الرحم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى