أطعمة يحذر تناولها للأطفال ذات فرط حركة وتشتت الانتباه

منذ سنوات عديدة رجح العديد من الأطباء أن الأطعمة لها تأثير كبير على مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال أو ما يرمز له  ADHD ، حيث هناك العديد من الأطعمة التي تزيد من شدة المرض وتزيد من معدل الحركة وتشتت الانتباه  لدى الأطفال ، وهناك أطعمة صحية تقلل من حدة أعراض المرض .

فمثًلا الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين أو الوجبات السريعة أو ما يعرف بالفاست فود ، تجعل الطفل تظهر لديه أعراض أشد للمرض بدون أي قيمة غذائية حصل عليها من تناول تلك الأطعمة .

أطعمة ممنوع تناولها للأطفال ذات فرط حركة وتشتت انتباه  :

أولًا : الحلويات
الحلويات معبئة بكمية كبيرة من السكر والألوان الصناعية ، وهما مادتين يمنع على الطفل ذات مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه تناولهما على الإطلاق ، حيث تعمل الحلويات على تحفيز أعراض المرض ، وتسبب زيادة في معدل نشاط الطفل بشكل مفرط ، ونصح الطبيب Howard Peiper ومؤلف كتاب طعام مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه بمنع تناول الحلويات تمامًا .

ثانيًا : المشروبات الغازية
يجب إزالة كل أنواع المشروبات الغازية من طعام الطفل ذات فرط الحركة ، حيث تعد المشروبات الغازية من المشروبات المحلاة بالسكر ، كما تحتوي المشروبات الغازية على تركيز عالي من الكافيين وسكر الفركتوز ، وكلاهما تشكل عوامل خطورة على مرضى ADHD كما أجريت دراسة في عام 2013 م على طفل يبلغ من العمر 5 أعوام ، ويتناول مشروبات غازية وأكدت الدراسة أن ذلك المشروب سبب زيادة عنف الطفل وظهور أعراض انسحاب اجتماعي عليه .

ثالثًا : الفاكهة والخضروات المعلبة
بالرغم من أن تناول الفاكهة والخضروات من الأطعمة الصحية للأطفال ذات مرض ADHD إلا أن الفاكهة والخضروات المعلبة عادة ما تحتوي على ألوان صناعية ، لذا يجب فحص الملصق الخاص بالمنتج قبل شرائه كما أن الخضروات أو الفاكهة التي تم معالجتها بمادة الفوسفات العضوي والذي يمنع نمو الحشرات يسبب زيادة في أعراض  ADHD نتيجة التأثير على الأعصاب .

رابعًا : الكعك
عادة ما يحتوي الكعك على كميات كبيرة من السكر والألوان صناعية والتي تزيد من معدل نشاط الطفل وعادة ما يتم استعمال المحليات الصناعية في إعداد مثل تلك الكعكات الجاهزة وكعك الاحتفالات ، مما يزيد من حدة أعراض المرض أكثر من المحليات الطبيعية والسكر الطبيعي .

خامسًا : مشروبات الطاقة
أصبح تناول مشروبات الطاقة من الأمور الشائعة بين الأطفال والمراهقين ، ولسوء الحظ تحتوي تلك المشروبات على كميات كبيرة من المواد المضرة لمرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه ، حيث تحتوي مشروبات الطاقة على سكر صناعي وألوان صناعية وكافيين ومحفزات .

سادسًا : الأسماك والمأكولات البحرية
بعض الأسماك مثل الماكريل والقرش والمأكولات البحرية تحتوي على عنصر الزئبق والتي تؤثر على أعراض مرض فرط الحركة وتزيد من حدتها ، والزئبق مثل السليلوز صعب هضمه ويتراكم في الدماغ مع مرور الوقت مما تسبب أعراض فرط الحركة ، لذا يجب استشارة الطبيب بأنواع السمك المسموح بها لطفلك .

سابعًا : حساسية الطعام
بعض الأطفال التي تعاني من حساسية من بعض أنواع الطعام ترافقها أعراض فرط الحركة عند تناول أحد الأطعمة التي تهيج الحساسية لديهم ، ومن الأطعمة التي تسبب حساسية الحليب والشيكولاتة والقمح والصويا والبيض والطماطم والعنب والبرتقال .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *