أطعمة مفيدة للطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه

الأطفال التي تعاني من فرط حركة وتشتت انتباه تحتاج إلى تناول طعام صحي للوجبات الرئيسية وحتى بين الوجبات أو ما يعرف بالسناكس ، وعادة ما يواجه الأهل تحدي كبير في إطعام الأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه لعدة أسباب منها الأتي :
– عادة ما تسبب أدوية علاج فرط الحركة ، نقص في شهية الطفل وإقباله على الطعام .
– الأطفال لتي تعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه ، عادة ما تحتاج سعرات حرارية أكبر من غيرهم نظرًا لاستهلاك طاقة أكبر .
– تناول المزيد من السكر يسبب ارتفاع حاد في سكر الدم ، وتقلبات مزاجية لدى الطفل .

لذا نقدم قائمة بأفضل الوجبات الخفيفة والصحية للأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه :
1- العصائر بالزبادي :
أفضل ما يمكن تقديمه إلى طفلك هو الفاكهة ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المغذية للطفل ، لكن إذا واجهت مشكلة في أن يقوم طفلك مثلًا بتناول ثمرة من الموز بأكملها ، يمكنك خلطها مع كوب من الزبادي .

أو عصير الفراولة بالزبادي أو الخوخ بالزبادي أو عصير البرتقال مع مكعبات الثلج ، ويفضل استخدام الزبادي منزوع الدسم فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين ، بل ويمكن عمل مزيج من الفاكهة معًا مثل مانجو وأناناس ولدعم المشروب بالبروتين يمكن إضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني أو بذور الكتان ، المطحونة حيث تحتوي على دهون صحية وأوميجا 3 .

2- الميني بيتزا أو البيتزا صغيرة الحجم :
فهي من الوجبات المرحة والخفيفة التي يحبها الأطفال ويفضل صنعها من الحبوب الكاملة المليئة بالألياف مع قطع الجبن قليل الدسم كمصدر للبروتين ، وهو عنصر غذائي مفيد للمخ ويقلل من التقلبات المزاجية ، وهي أطعمة تعطي احساس طويل بالشبع وذلك لأنها تحتوي على ألياف وهي كربوهيدرات مركبة تحتاج وقت طويل لهضمها ، مما تحافظ على مستوى ثابت للسكر في الدم .

3- مهروس الحمص :
ويصنع مهروس الحمص من طحن الحمص مع بذور السمسم ، وهي وجبة مثالية كمصدر للبروتين والألياف والفيتامينات التي يحتاجها الطفل ، الذي يعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه ، وخاصة مع خبز أسمر تعد وجبة مثالية تساعد على التركيز والهدوء

4- زبدة الفول السوادني مع الخبز الأسمر أو مهروس الموز مع الخبز الأسمر :
يجب أن تحتوي الوجبات التي يتناولها الأطفال التي تعاني من فرط حركة وتشتت الانتباه على نسبة عالية من البروتين ، وذلك لمساعدتهم على التركيز ومن تلك الوجبات زبدة الفول السوداني فهي مصدر رائع للبروتين .

كما يمكن استعمال مهروس الموز حيث يعد الموز من الوجبات المثالية ، التي تحتوي على بوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين ج ، وهي فيتامينات تنشط المناعة وتحسن من الحالة المزاجية .

5- المقرمشات المصنوعة من القمح الكامل :
لا يوجد طفل لا يحب تناول البطاطس المقرمشة الجاهزة ولكن المشكلة أن تلك الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير صحية بدون قيمة غذائية تذكر ، ولسد رغبة الطفل في تناول أطعمة مقرمشة ، يمكن استبدال الشيبسي بالمقرمشات المصنوعة من القمح الكامل أو الفشار فهو غني بالألياف .

6- الخضروات المصاحبة لتغميسات لذيذة :
عندما يفتح طفلك الثلاجة ويبحث عن وجبة خفيفة يتناولها ، فمن الجيد أن يجد طعام صحي بدلًا من أن يجب حلويات وأطعمة غير صحية ، ومن تلك الأطعمة الصحية هي قطع صغيرة من الخضروات الطازجة مثل الجزر والكرفس بجوارها تغميسات لذيذة ، مثل زبدة الفول السوداني أو الجبن .

7- الأطعمة المجففة والمكسرات :
الأطعمة المجففة مصدر جيد للألياف التي يحتاجها الطفل ، ولكنها لا تحتوي على نسبة عالية من البروتين لذا يمكن خلطها بالمكسرات لأن بها نسبة عالية من البروتين لتكون أحد الوجبات الخفيفة والمغذية للطفل .

حيث حفنة من اللوز تحتوي على 3 جرام من البروتين ، ولكن يجب تقديمهم بكميات محسوبة ، لأن المكسرات والفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، والتي تناولها بكثرة تسبب نتيجة عكسية وتزيد معدل الحركة لدى الطفل وتزيد من نشاطه .

8- وجبات خفيفة ذات قيم غذائية مخبأة :
إن كان يصعب إقناع طفلك بتناول طعام صحي مباشرة ، فيمكن تحضير وجبات أخرى تحتوي على تلك الأطعمة دون أن يشعر طفلك مثل كعك الجزر .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *