فوائد الالياف على صحة الانسان

إذا كنت لا تأكل الفواكهة ، المكسرات ، الخضراوات والبذور بأنتظام ، فأنت فاقد للكثير من الفوائد الصحية المتمثلة في الألياف الموجودة بهم مما قد يسبب لك مشاكل صحية ، وعلى الرغم من وجود الكثير من الألياف في الردة والحبوب إلا أن الأكثار من تناولهم أثناء أتباع الحمية الغذائية يسبب أضرار كثيرة .

ما هي أهمية الألياف ؟
عليك أن تُقدر أهمية الألياف في النظام الغذائي الخاص بك ، وذلك لصحة أمعائك ، فهي تلعب دورا رئيسيا وهام في تجنب أي مخاطر محتملة ، قبل الأستفاضة في الشرح ، دعونا نتكلم قليلاً عن أساسيات الألياف ، في الواقع أن جسمك لا يمكنه هضم الألياف التي بدورها تلعب جزء مهم في عملية الهضم ، الألياف القابلة للذوبان مثل التي توجد في الخيار ، التوت ، الفاصوليا ، والمكسرات ، فهي تذوب في نسيج الأمعاء مثل الهلام ، مما يساعد على إبطاء عملية الهضم ، وهذا يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ، وهو أحد الأسباب التي تساعد بها الألياف في السيطرة على الوزن ، الألياف الغير قابلة للذوبان توجد في الخضروات الورقية داكنة الخضار ، الفاصوليا الخضراء ، الكرفس والجزر ، فهي لا تذوب على الإطلاق وتساعد في عملية الأخراج وهذا بدوره يساعد على تحرك الطعام من خلال الجهاز الهضمي بسرعة أكبر لتسهيل الأخراج ، العديد من الأطعمة ، وخاصة الفواكه والخضروات بطبيعة الحال تحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان .

9 فوائد صحية للألياف :
هناك العديد من الأبحاث التي توضح  أهمية الألياف لصحتك فيما يلي بعض من أهم فوائدها:

1.التحكم في سكر الدم : قد تساعد الألياف القابلة للذوبان في إبطاء عملية تكسير  الكربوهيدرات وامتصاص السكر ، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم .

2.صحة القلب : تم أكتشاف أنه يوجد تناسب عكسي بين تناول الألياف والنوبات القلبية ،  وأوضحت الأبحاث أن أولئك الذين يتبعون نظام غذائي يحتوي على الكثير من الألياف تقل نسبة أصابتهم بأمراض القلب بحوالي 40% .

3.السكتة الدماغية : وجد الباحثون أن كل سبعة جرامات من الألياف التي تستهلكها يومياً تعمل على أنخفاض خطر السكتة الدماغية بنسبة 7 % .

4.التحكم في الوزن وأنقاصه : وقد ثبت أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف تعمل على فقدان الوزن لمن يعانون من السمنة المفرطة ، لأن الألياف تزيد من الشعور بالامتلاء .

5.صحة البشرة : قد تساعد الألياف وخاصة قشر نبات السيلليوم ، على تحريك الخمائر والفطريات من جسمك مما يحول دون إفرازها من الجلد حيث أنهما السببان الاساسيان لحب الشباب أو الطفح الجلدي .

6.الأنسدادات المعوية : الألياف الغذائية (وخاصة غير قابلة للذوبان) قد تقلل من خطر الأنسدادات المعوية وألتهاب الأورام الحميدة في الأمعاء بنسبة 40 % .

7.البواسير :  أن اتباع نظام غذائي مدعم بالألياف يقلل من خطر الإصابة البواسير .

8.متلازمة القولون العصبي : الألياف قد تسبب الشعور بالأرتياح من آلام القولون
العصبي .

9.حصوات المرارة والكلى : اتباع نظام غذائي غني بالألياف  يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة والكلى، على الأرجح بسبب قدرته على المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *