ملاحظات لمساعدتك في صنع صوبة زراعية في حديقة منزلك

إذا كنت تحلم بامتلاك دفيئة زراعية – صوبة – في حديقة منزلك ولا تستطيع بسبب ارتفاع التكلفة ، فيمكنك صنع واحدة مصغرة بنفسك لتناسب احتياجات الخاصة بأقل التكاليف ، وهناك العشرات من الطرق التي يمكنك بها صنع صوبة مصغرة ، وفي هذا المقال لن نتطرق للتصاميم المختلفة ، ولكننا سنصف المباديء الأساسية التي يجب أن تراعيها عند بناء الصوبة الخاصة بك .

المكان :
قد تكون الصوبة الخاصة بك محمولة أي يمكن نقلها من مكان لآخر ، ولكن يجب عليك أن تحدد المكان الذي ستضعها فيه منذ البداية حتى تستطيع تحديد أبعادها ، ويجب أن تراعي عند اختيار المكان أن الصوبة تحتاج لأكبر قدر من أشعة الشمس وخاصة في الصباح ، ولذلك فإن المكان المثالي لوضع الصوبة هو الجانب الجنوبي أو الجنوبي الشرقي من الحديقة ، وإذا كنت ستستخدمها في فصل الصيف فقط، فلا تقلق إذا كنت تملك بعض الأشجار التي تحجب الضوء في فترة بعد الظهر طالما أنها لا تمنع شمس الصباح ، ولكن إذا كنت ستستخدمها في فصل الشتاء فإن شمس ما بعد الظهر ستكون هامة للصوبة .

نوع الصوبة :
ثانيًا عليك تحديد نوع الصوبة التي تحتاج إليها ، فهناك بعض الصوبات التي يمكن وضعها مباشرة في الحديقة ، وهناك الصوبة الصغيرة التي يتم وضعها على منضدة، وهناك أيضًا الصوبة التي يتم تعليقها على النافذة ، والفيصل في تحديد نوع الصوبة التي ستقوم بصنعها هو التعرض لأكبر قدر من أشعة الشمس .

كما أنك يجب أن تراعي المساحة الداخلية للصوبة تبعًا لنوع النبات الذي ستزرعه فيها ، وكيف تسطيع الوصول إليه ، فهل ستقوم بإزالة غطاء الصوبة أو ستقوم بصنع باب صغير فيالصوبة لتقوم بفتحه عند الحاجة .

يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أنه كلما كان حجم الصوبة صغير ، كلما أصبح التحكم في درجة الحرارة داخلها أصعب بسبب حجم الهواء ، ومساحة السطح .

مواد التغطية :
يعتبر الغطاء العازل جزء أساسي من الصوبة ، لذلك يجب أن تختار غطاء مناسب حتى يسمح بوصول أشعة الشمس وحماية النباتات ، ويعتبر الزجاج هو المادة التقليدية التي تستخدم لعزل الصوبة ولكن إذا كنت ستصنعها بنفسك فسوف تجد صعوبة في التعامل مع الزجاج ، كما أنه مكلف ويصعب إصلاحه ، أما الألياف الزجاجية فهي أخف وزنًا من الزجاج وتعيش لفترات طويلة ، ولكن يجب استخدام الألياف الشفافة حتى تسمح بمرو أشعة الشمس .

ويمكن استخدام البلاستيك لتغطية الصوبة لأنه رخيص ويحتفظ بالحرارة بشكل ممتاز ولكنه يتلف بسرعة ويجب استبداله كل فترة قصيرة .

نظام التدفئة :
يختلف نظام التدفئة داخل الصوبة تبعًا لنوع النبات الذي ستقوم بزراعته فيها ومدى تعرض الصوبة لضوء الشمس ، فإذا كانت المنطقة التي تعيش فيها باردة ستحتاج إلى شراء سخان كهربائي أو سخان غاز .

دورة الهواء داخل الصوبة :
في بعض الأوقات قد تحتاج الصوبة إلى دوران الهواء بداخلها ، فإذا كنت تستخدم صوبة توضع على سطح منضدة فإن الهواء سيدور بداخلها عند فتح الباب ، أما إذا كان حجمها أكبر فمن الضروري وجود مروحة صغيرة حتى تقوم بتبديل الهواء إذا ارتفعت درجة الحرارة داخل الصوبة عن الحد المطلوب .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *