الصحة

أسباب وطرق علاج دمل الجفن

دمل الجفن هو بثرة أو خراج يتكون على جفنك العلوي أو السفلي ، نتيجة لأن البكتريا التي تعيش لى الجفن تسد القناة الزيتية ثم تسبب التهابًا وفي أحيان أخرى تتكون نتيجة تراكم الجراثيم وخلايا الجلد الميتة على الجفن .

وفي بعض الأحيان تبدأ ببثرة صغيرة بجانب الرمش ثم تتحول إلى تورم أو نتوء أحمر مؤلم ويستمر عدة أيام قبل أن يشفى ، وفي بعض الأوقات يشفى من تلقاء نفسه وفي أوقات أخرى يحتاج لزيارة الطبيب .

وعادة ما تتكون تلك الدمامل على سطح الجفن ويسهل رؤيتها ، لكنها يمكن أيضًا أن تتكون بعمق داخل الجفن وتسبب وخز داخلي وألم لكن موقعه يمنعه من الظهور على الجفن ، ويمكن لهذا النوع ن يختفي بمجرد انتهاء العدوى ويمكن أن يترك كيس صغير مملوء بالسوائل .

أسباب دمامل الجفن

عادة ما تكون تلك الدمامل مزيج من انسداد الغدد الزيتية مع وجود نوع معين من البكتريا ، ومعظم أنواع البكتريا عادة لا تسبب مشكلة ولكنها تحت ظروف معينة قد تتكاثر لتسبب البثرة .

الورم الحبيبي الشحمي Chalazion

إذا لم تتحسن حالة الغدة المسدودة فإن ندبة تتشكل حولها ، وقد يزول الألم ولكن تظل البثرة موجودة وهو ما يطلق عليه الأطباء الورم الحبيبي الشحمي المزمن Chalazion ، وهذه البثور وأيضًا دمل الجفن عاد ما تكون غير ضارة ، ونادرًا ما تؤثر على مقلة العين أو البصر وهي يمكن أن تصيب البشر من جميع الأعمار ويمكن أن تشفى ثم تعود مرة أخرى وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من تهيج الجفن المستمر أو مرض جلدي يسمى الوردية .

أعراض دمامل الجفن

الدمل هو نتوء أحمر منتفخ ناعم جدًا بالقرب من جفنيك ، أما الورم الحبيبي فهو أكثر نعومة ومستدير وموجود إلى حد ما في منتصف الجفن ، ولا تحتاج تلك الدمامل عادة إلى العلاج ، لكن يجب أن تتصل بالطبيب في الحالات التالية :

إذا كان الورم لا يقل خلال بضعة أيام أو يبدو أنه يزداد سوءًا .

إذا أصبح الجفن منتفخ للغاية ولا يمكنك الرؤية بسببه .

لديك ألم في العين أو حولها .

طريقة علاج دمامل الجفن

قد تكون دمامل الجفن قبيحة النظر أو مؤلمة ، لكنها في النهاية مجرد غدة زيتية مسدودة ، ويجب أن تزول من تلقاء نفسها أو مع العلاج البسيط في غضون بضعة أيام من ظهورها ، أما الورم الحبيبي فهو قد يحدث نتيجة إصابة الغدة الزيتية وقد يختفي من تلقاء نفسه لكنه قد يحتاج لشهر أو أكثر حتى يختفي .

وفي معظم الوقت يمكنك علاج تلك الحالات في المنزل ، عن طريق وضع كمادة دافئة على العين لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى 4 مرات لعدة أيام ، ويمكنك بعد وضع الكمادة أن تضغط بإصبعك على الدمل لفتح الغدة الزيتية وذلك سوف يخفف الألم ويساعد على إزالتها بسرعة .

واستمر في تطبيق الكمادات والضغط على الدمامل حتى تختفي أو تتمزق من تلقاء نفسها ، ولكن لا تجعلها تنفجر حتى لا تنتشر الالتهابات الجلدية وإذا حدث ذلك سيتوجب عليك أن تتناول مضادات حيوية .

إذا زال الدمل ثم عاد مرة أخرى فقد يعطيك الطبيب كريم مضاد حيوي أو مرهم أو أقراص مضادات حيوية ، وفي أحيان قليل قد يجري لك عملية جراحية بسيطة باستخدام المخدر الموضعي لإزالة السوائل من الجفن وتنظيفه .

وعلى الرغم من أن تلك الدمامل تزول عادة من تلقاء نفسها ، إلا أن الكمادات الدافئة تساعد في تسريع الشفاء ويمكن أن يعطيك الطبيب جرعة من مضادات الالتهاب للمساعدة في تسريع الشفاء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى