دول و مدن

أكبر الدول الأفريقية مساحة

تعد إفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم وهي تغطي حوالي 6% من ساحة الأرض الإجمالية ، وكان عدد سكان أفريقيا في عام 2016م حوالي 1.2 مليار نسمة أي حوالي 16% من سكان العالم ، ويحيط بأفريقيا المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والمحيط الأطلسي من الغرب والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر وقناة السويس من الشمال الشرقي ، وأكبر البلدان في أفريقيا من حيث المساحة هي الجزائر والكونغو الديمقراطية والسودان وليبيا وتشاد .

أكبر 5 دول في أفريقيا

الجزائر

الجزائر هي أكبر دولة في أفريقيا والدولة رقم 10 في العالم من حيث المساحة ، وقد حصلت الجزائر على استقلالها من فرنسا عام 1962م ، وهي تصدر كميات كبيرة من الغاز الطبيعي إلى أوروبا بسبب امتلاكها خزان كبير من الغاز والنفط ، وعاصمة الجزائر هي الجزائر والدين الإسلامي هو الديانة الأولى هناك ، وهي عضو في الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ، وتغطي الصحراء الجزء الجنوبي من الجزائر مما يجعلها دولة شبه صحراوية ويكون الطقس بها حار مع منتصف النهار وبارد أثناء الليل .

جمهورية الكونغو الديمقراطية

توجد جمهورية الكونغو في أفريقيا الوسطى ، وكان شعب البانتو أول من استقر في الكونغو الحالية ، وقد حصلت على استقلالها عام 1960م ويبلغ عدد سكانها 78 مليون نسمة وهي تعد رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان في أفريقيا ، وعاصمة الكونغو الديمقراطية هي كينشاسا .

وتعاني جمهورية الكونغو الديمقراطية من عدم الاستقرار السياسي وضعف البنية التحتية ، وتبلغ مساحة الدولة الإجمالية حوالي 905355 ميل مربع ، وهي أكبر من مساحة النرويج والسويد وألمانيا وفرنسا وإسبانيا مجتمعة ، وهيي تتكون حاليًا من 25 مقاطعة ومدينة كينشاسا ، وتنقسم تلك المقاطعات بدورها إلى مناطق أصغر .

وتعتبر جمهورية الكونغو الديمقراطية أكبر منتج لخام الكوبلت وثاني منتج للماس في العالم وهي أيضًا منتج رئيسي للنحاس .

السودان

يغطي السودان مساحة قدرها 728215 ميل مربع ، والسودان هو ثالث أكبر دولة في أفريقيا، ويقدر عدد سكانها بحوالي 395،782،828 نسمة ، وهي غنية بالمعادن مثل الكروميت والنحاس والرصاص والحديد والمغنسيوم والنفط والنيكل وغيرها ، ويعاني الجزء الأوسط والشمالي من السودان من ندرة الأمطار ، أما الجزء الجنوبي فتهطل به الأمطار لمدة تصل إلى 6 أشهر في العام ، والسودان دولة إسلامية وعاصمتها الخرطوم .

ليبيا

عاصمة ليبيا هي طرابلس ، ويبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة وتبلغ مساحتها الكلية 700 ألف ميل مربع ، وهي رابع أكبر دولة في أفريقيا والرابعة عشر على مستوى العالم ، وقد حصلت على استقلالها عام 1951م ، وتغطي الصحراء معظم مساحتها ، واللغة الرسمية في ليبيا هي العربية ومعظم سكانها من المسلمين .

تشاد

تشاد هي أحد دول أفريقيا الوسطى ، وهي دولة غير ساحلية ، وتشغل مساحة إجمالية قدرها 496000 ميل مربع ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 13،670،084 نسمة وفقًا لتعداد عام 2015م ، وغالبًا ما يشار لتشاد بلقب ” قلب أفريقيا الميت” ، وعاصمة تشاد هي نجامينا ، وهي مقسمة لثلاثة مناطق مناخية هي : السافانا الصحراوية والصحراء الكبرى والحزام الساحلي .

وتنمو في التشاد أنواع من النباتات تتوافق مع الظروف المناخية الثلاثة ، ويوجد لدى التشاد هو 200 مجتع عرقي مختلف وكل مجتمع لديه ثقافات وممارسات دينية مختلفة عن الآخر .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى