الصحة

يدك قد تكون مؤشر على إصابتك بقصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة موجودة أسفل عنقنا وهي مسئولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، إنها غدة صغيرة على شكل فراشة وهي جزء من شبكة من الغدد في جسم الإنسان تسمى الغدد الصماء .

ولتحديد وجود اضطرابات في تلك الغدة يتم عمل اختبار لقياس هرمون الغدة الدرقية T4 or thyroxine و اختبار هرمون منبه  للغدة الدرقية TSH ، وعندما تكون الغدة الدرقية مفرطة في النشاط تسمى تلك الحالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، وعندما تكون غير نشطة تسمى الحالة قصور الغدة الدرقية ، وهناك بعض العلامات الجسدية التي تشير لوجود مشاكل في الغدة الدرقية ، وخاصة على الأيدي ، وإليك بعض الإشارات التي قد تظهر على يديك وتشير إلى وجود اضطراب قصور في الغدة الدرقية .

الأيدي الباردة

عندما تتحول يديك إلى البرودة ، فذلك قد يشير إلى نقص تدفق الدم ، وهذا قد يكون علامة أيضًا على قصور الغدة الدرقية ، فعند نقص نشاط الغدة الدرقية يكون هناك كثير من الحمض الأميني هوموسيستين وهو مرتبط بسوء تدفق الدم وتلف الأوعية الدموية وأمراض القلب ، لأن عدد من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في الدم لا تصل إلى اليدين والقدمين بسببه .

التجاعيد على اليدين

مع وجود قصور في الغدة الدرقية تظهر خطوط دقيقة وتجاعيد على الجلد وتكون واضحة بشكل أكبر على اليدين ، لأن نقص نشاط الغدة الدرقية يجعلنا نتقدم في العمر بسرعة أكبر وبالتالي تظهر التجاعيد مبكرة ، وجفاف الجلد الناتج عن نقص نشاط الغدة الدرقية هو أيضًا أحد الأسباب التي تؤدي لظهر تجاعيد اليدين .

اصفرار الجلد

إن قصور الغدة الدرقية يجعل لون الجلد يميل للاصفرار ، بسبب انخفاض هرمون الغدة الدرقية كما يمكن أن تبدو اليدين حمراء ورقيقة في بعض الأحيان ، كما يمكن أن تسبب الحكة ، وعادة ما يظهر التغير فيراحة اليدين .

اصفرار الأظافر

بصرف النظر عن تغير لون الجلد ، فإن قصور الغدة الدرقية يمكن أيضًا أن يجعل الأظافر تتحول للون الأصفر بسبب نقص تدفق الدم إليهما .

هشاشة الأظافر

إن الأظافر الهشة والجافة للغاية والتي تتكسر بسهوة قد تكون علامة على إصابة الشخص بقصور الغدة الدرقية ، وهو يجعلها تبدو مقشرة بسبب قلة تدفق الدم إلى الأظافر مما يؤدي لانقسام طبقة من الظفر وانحلاله .

فطريات الأظافر

إن نقص تدفق الدم إلى الأظافر يجعلها عرضة لالتقاط العدوى الفطرية بسهولة ، وهذا يؤدي لما يعرف بفرط  التقرن في فراش الظفر، وهذا قد يسبب انفصال صفيحة الظفر عن الفراش ويؤدي أيضًا لتغير لون الظفر .

لذلك عندما تظهر أيًا من تلك العلامات على يديك دون وجود سبب واضح ، فمن الأفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية ، لأنها قد تكون علامة على إصابتك بقصور الغدة الدرقية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى