كيف تساعد الشخص الذي يشعر بالاكتئاب

عندما يعاني شخص ما تعرفه وتحبه من الاكتئاب ، أنت تريد أن تقدم له يد العون وتكون بجواره دائماً ، ومع ذلك ضع في اعتبارك أذا كان صديقك أو أحد أفراد أسرته لديه حالة طبية تشخيصية بمرض الاكتئاب ، فإن تقديم الدعم قد يعني أكثر من مجرد تقديم يد العون له والتواجد بجانبه ، فمع انه يوجد العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعله يشعر بالتحسن، إلا أن الرعاية الطبية قد تكون ما يحتاجه حقاً للتعافي الكامل ، هنا تسعة أشياء مفيدة يمكنك القيام به لشخص مريض بالاكتئاب:

1- أدراك أن العلاج هو المفتاح
الاكتئاب هو حالة مرضية تتطلب رعاية طبية ، بصفتك أحد أفراد العائلة أو واحد من الأصدقاء ، يمكنك الاستماع إلى الشخص المكتئب وتقديم الدعم الخاص له ، ولكن هذا قد لا يكون كافياً ، إذا كنت تضع هذا في الاعتبار ، فإنه يمنعك من فقدان الصبر أو الإصابة بالإحباط ، لأن أفضل الجهود المبذوله ليست علاجاً للاكتئاب ، يمكنك تقديم الرعاية والدعم ، لكنها لن تحل المشكلة .

2- تشجيعه على تلقى العلاج
أفضل شيء يمكنك القيام به لشخص ممكتئب هو تشجيعه على العلاج ، أخبر الشخص المصاب أن الاكتئاب هو مشكلة طبية وتجاهلها لن يجعلها تذهب بعيداً .

3- الانصات لما يقوله
دعه يعرف أنك أنت والآخرين تهتمون به ، وتوفرون له الدعم الكافى ، إذا كان يريد التحدث معك عن كيف يشعر ، فاستمع له لأن هذا يمكن أن يقلل من خطر الانتحار ، استمع بعناية لعلامات اليأس والتشاؤم ، ولا تخاف من التواصل مع مقدم العلاج للمساعدة أو حتى نقله إلى موضع آمن إذا كانت سلامته موضع شك .

4- كن على تواصل دائم
يجب زيارة الشخص المكتئب ، وتقديم الدعوة له للانضمام لكم في الأنشطة اليومية ، فالناس الذين يعانون من الاكتئاب قد يفضلوا العزلة لأنهم لا يريدون ازعاج الآخرين ، قد تحتاج إلى بذل الجهد لدعم وإشراك شخص الذي يعاني من الاكتئاب ، لكن هذا مهم جداً ، فالأنشطة التي تعزز الإحساس بالإنجاز أو المكافأة أو المتعة تساعد بشكل مباشر في تحسين الاكتئاب ، اختر شيئاً يجده الشخص المريض مثيراً للاهتمام ، ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه قد لا يشعر بالاهتمام بذلك النشاط على الفور ، الروتين الذي يعزز ممارسة التمارين الرياضية ، والتغذية، والنوم الصحي هو مفيد للغاية .

5- التركيز على الأهداف الصغيرة
قد يسأل الشخص المكتئب : ” لماذا يجب أن أقوم من السرير اليوم ؟ ” ، يمكنك المساعدة في الإجابة على مثل تلك الأسئلة وتقديم التعزيز الإيجابي ، للحد من الاكتئاب والسلبية من خلال مساعدة الشخص المريض على استعادة الشعور بالمكافأة وإنجاز الاهداف الصغيرة .

6- إقرأ كل شيء كتب عن الاكتئاب
الكتب التي تتحدث عن الاكتئاب يمكن أن تكون مفيدة ، وخصوصاً عندما تكون مصادر موثوقة لاشخاص يعرفون كيفية مساعدة الناس الذين يعانون من الاكتئاب ، وغالباً ما تسلط الكتب الضوء على أنواع العلاجات المتاحة .

7 البحث عن الخدمات المحلية
استخدام خدمات الدعم في مجتمعك أو الموارد على الانترنت لمساعدتك في العثور على المختصين في التشاور بشأن علاج الاكتئاب ، قد لا يعترف بعض المصابين بالاكتئاب بأنهم يعانون من الاكتئاب ، فحاول مساعدتهم في شرح الحالة وكيف يمكنها أن تزداد سوءاً تدريجياً حتى تصبح مزمنة ، إن لم تعالج في وقت مبكر .

8- شجع زيارات الطبيب
شجع الشخص المريض على زيارة الطبيب أو الأخصائي النفسي ، وتناول الأدوية كما هو مقرر ، وحاول المشاركة في العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب .

9- انتبه
إذا كان هناك شخصاً ما تحبه كان يعاني من الاكتئاب في الماضي ، كن منتبهاً إذا كان هذا الشخص يعاني من بعض مراحل الحياة الأكثر خطورة (من حيث الاكتئاب) ، مثل المراهقة أو ولادة حديثة ، أو أنه تعرض لأذى عاطفي بسبب الانفصال أو الطلاق ، أو خسارة وظيفته ، أو فقدان أحد أفراد أسرته ، أو غيرها من التوترات الخطيرة ، فقط كن على استعداد لتقديم المساعدة الفورية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *