5 إجابات على سؤال ” لماذا يجب أن أوظفك ؟ “

سيكون عليك في مرحلة معينة أن تقوم بمقابلات عمل مع مجموعة من المرشحين الآخرين الموهوبين ، وسيتوجب عليك الإجابة على سؤال ” لماذا يجب علينا توظيفك ؟ ” .

إنها أسئلة تبدو سخيفة ولكننا لا نستطيع إلقاء اللوم على المقابلات لطرحها مثل تلك الأسئلة ، لأن الأسئلة التقليدية هي الوحيدة التي يعرفونها ، فالسؤال ” لماذا يجب علينا توظيفك ؟ ” ، أمر مثير للسخرية لأنه لا توجد طريقة مادية يمكن بها أن تعرف لماذا يجب عليهم توظيفك دون غيرك من المرشحين الآخرين ، إنهم في المقابلة يعرفون طبيعة أعمالهم داخل وخارج الشركة ، أما أنت فلا .

وهذا السؤال يبدو مهين لأنه يتطلب من الباحث عن عمل أن يتصنع ويبدو في دور الخاضع ، فإذا كانت الشركة تريد أن تسأل مثل هذا السؤال ، فمن الواجب أيضًا أن تشرح للمتقدم لماذا سيكون العمل عندهم فرصة جيدة له .

وبالرغم من كون هذا السؤال سخيف ولا معنى مثل باقي الأسئلة التقليدية التي يتم طرحها في مثل هذه المقابلات ، إلا أنه لا يزال يتوجب على الباحث عن عمل أن يجيب عليه .

والباحثين عن عمل دائمًا ما يكرهون هذا السؤال لأنهم حتى لو كانوا يريدون الوظيفة فلا داعي أن يقوموا بالثناء على أنفسهم ، ومن أسوأ الإجابات التي يتم بها الرد على هذا السؤال هو : ” أنا أريد هذه الوظيفة لأنني ذكي ، وأنا فعلًا أريد تلك الوظيفة ” ، لأن أغلب المتقدمين يقولون ذلك ،ولذلك من الأفضل أن تجيب بطريقة بعيدة عن النصوص التقليدية ، لأن هذه الإجابة هي التي ستبقى في عقل المستجوب بعد انتهاء المقابلة .

وهناك خمسة طرق مختلفة يمكنك الإجابة بها على هذا السؤال دون أن تضطر إلى الثناء على نفسك وموهبتك وفضائلك :

1- المستجوب : لماذا يجب علينا اختيارك لهذه الوظيفة دون المرشحين الآخرين ؟

أنت : هذا سؤال جيد ، بالتأكيد يمكنك معرفة ذلك أكثر مني لأنك تعرف بالضبط ما تبحث عنه ، ويبدو أنك في حاجة إلى شخص سوف يتعامل مع  أ ، ب ، د من القضايا ، فهل تريد أن أخبرك كيف تعاملت مع تلك القضايا في وظيفتي الأخيرة ؟ .

2- المستجوب : لماذا يجب علينا اختيارك لهذه الوظيفة من بين كل هؤلاء المرشحين ؟

أنت : أنا اعتقد أن السؤال الأساسي هو إذا كنت أنا الشخص المناسب لأن أصبح واحد من فريق العمل لديكم ، وهل هذه الوظيفة مناسبة لي ؟ ، لقد تحدثنا عن تجربتي الإدارية وخبرتي في تطوير العمل ، وكيف تتطابق خبرتي مع متطلبات العمل لديكم ، فهل هناك أمر أخر تريدون أن نتطرق إليه ؟ .

3- المستجوب : لماذا يجب علينا اختيارك لهذه الوظيفة دون المرشحين الآخرين ؟

أنت : ماذا لو أخبرتك عما سمعته عن احتياجات شركتك ، حتى نتمكن من معرفة ما إذا كنت في المكان الصحيح ؟ .

المستجوب : هذا يبدو جيدًا .

أنت : لقد سمعت أنك بحاجة لشخص يقوم بتجديد قسم خدمة العملاء  بشركتكم بما في ذلك التوظيف والتدريب وعمليات مركز الاتصال ، فماذا افتقد من كل هذا ؟

4- المستجوب : لماذا يجب علينا اختيارك لهذه الوظيفة دون المرشحين الآخرين ؟

أنت : أنا أعلم أن أمامك قرار كبير لتتخذه ، وأتخيل أنه ليس من السهل أن تقرر من ستختار لتوظيفه ، ومن خلال حديثنا اليوم أتمنى أن أكون قد استطعت أن أنقل فهمي لطبيعة العمل ، مع شغفي بهذا النوع من العمل ، وأحب أن أنضم إليكم هنا مع فريق العمل .

5- المستجوب : لماذا يجب علينا اختيارك لهذه الوظيفة دون المرشحين الآخرين ؟

أنت : بطبيعة الحال أنا لم ألتقي المرشحين الآخرين ، ولكني في هذا المنصب أستطيع أن أكون قريب من الدور الذي أحلم أن أقوم به ، فكما ناقشنا لقد عملت في هذا المجال لعدة سنوات ، وأعتقد أن خلفيتي عن العمل مناسبة لمتطلباتكم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *