العلاج السلوكي لـ علاج الطفل ذات فرط حركة وتشتت انتباه

يعاني الكثير من الأطفال من مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه وهو ما يعرف ADHD ، ويعد العلاج السلوكي هو من أفضل طرق العلاج للأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه ، حيث يسهل على الوالدين التعامل مع الطفل .

وإليك 10 نصائح تضمن نجاح العلاج السلوكي مع طفلك :
– حدد قواعد المنزل :
يحتاج الأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى قواعد بسيطة ومحددة داخل المنزل ، وتلك القواعد هي التي توجه سلوكهم لذا ينصح إذا كان طفلك يعاني من ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه ، قم بتحديد قواعد منزلية واكتبها على ورقة واضحة وقم بتعليقها في المنزل في مكان واضح مثل على الثلاجة .

وذلك في حالة الطفل الذي يستطيع القراءة ، أما إذا كان الطفل أصغر من سن القدرة على القراءة ، يمكن توضيح قواعد المنزل بالاستعانة بصور توضيحية أو رسومات ، تشرح القواعد المنزلية وقم بالتوضيح بنتيجة الالتزام بتلك القواعد ، بل ونتيجة عدم تنفيذها وقد تحتاج أن تذكر الطفل بتلك القواعد من حين لأخر .

– أعط مكافئات فورية وتوابع للسلوك :
يحتاج الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه أن يحصل على مكافأة فورية نتيجة اتباع القواعد والتعليمات المذكورة والمحددة في المنزل ، بل وعقاب فوري عند عصيان اتباع التعليمات ، بل وربما يفعل الطفل السلوك الجيد دون أن يشعر لذا يحتاج الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى تعليق فوري عقب سلوكه الجيد ، لينتبه إنه فعل شيء جيد بل وعندما يخالف الطفل التعليمات يجب التعليق مباشرة وتوضيح الموقف للطفل .

 – المتابعة المستمرة:
يحتاج الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى متابعة مستمرة من الأهل فيجب على الأهل متابعة سلوك الطفل كل 20-30 دقيقة ، وإذا لاحظت أن الطفل يسلك بطريقة جيدة مثل القواعد المحددة له قم بمدح الطفل واستمر في ذلك ، ولو وجدت الطفل يكسر القواعد والتعليمات قم بتنفيذ العقوبات المذكورة من قبل .

– الاستمرارية :
الاستمرارية هي من أهم مفاتيح تعديل سلوك الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه ، فيجب أن تتصرف بنفس الطريقة في كل مرة ويكون رد فعلك مماثل ، سواء في حالة الفعل الجيد والمكافئات أو الفعل السيء والعقوبات المترتبة عليه ، فلا تتهاون أو تكسر القواعد حتى لو مرة واحدة لأن نجاح تعديل سلوك الطفل يتطلب الاستمرار في تنفيذ القواعد .

– أسس بعض الروتين :
يمل الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه من الروتين ، لكن هناك أمور روتينية يجب أن يعتاد الطفل عليها مثل مواعيد الاستيقاظ ، والذهاب إلى المدرسة وحل الواجبات ومواعيد النوم فكلها أمور روتينية يجب أن يعتاد عليها الطفل .

– أكتب جدول أعمال يومية :
من أفضل طرق ضبط سلوك الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه والتي تنظم يومه هو عمل قائمة يومية بالأمور التي يجب فعلها بالتسلسل ، مثل غسل الأسنان ثم تنظيف الغرفة ثم تناول الأفطار ونقوم بوضع علامة (صح) على السلوك الذي فعله ، وننبه بالأمر التالي الذي يجب فعله وإذا كان الطفل غير قادر على القراءة يمكن توضيح جدول الأعمال اليومية للطفل بالصور .

– استخدم الساعة والمنبه :
من الجيد أن نضبط سلوك الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه بالتوقيتات ، فمثلًا أن نجعل وقت محدد للعب ووقت محدد لمشاهدة التلفاز ، ووقت محدد لأداء الواجبات المدرسية وأن نذكر الطفل بالمنبه بإنتهاء الوقت حتى يعتاد الطفل على الانضباط وتنظيم اليوم .

– أسس نظام للمكافأة :
حدد نظام للممكافأة مثل وضع ملصقات للطفل أو نجوم ذهبية أو هدايا ، فيجب تحديد المكافئات التي سينالها الطفل عقب السلوك الجيد الذي سيصدر منه .

– ركز على الإيجابيات :
عندما يفعل الطفل سلوك جيد امدحه وعظم من سلوكه ، فمثلًا إذا وكلت له مهمة متعددة الخطوات وأنهى الخطوة الأولى منها ، قم بمدحه وتشجيعه أن ينهي الخطوة التالية وهكذا فالمدح والتركيز على الإيجابيات من الأمور التي تعزز سلوك الطفل ، بل ولأن كثير من الأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه ، لا تدرك أن ما فعلوه من الأمور الجيدة والتي تستحق المدح فلذا يجب على الأهل أن ينهوا الطفل لذلك ويمدحوه .

– خطط للمشكلات :
يتوقع الأهل من الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه أن يسيء التصرف مرات عديدة ، لذا يجب أن يخطط الأهل طريقة التصرف حيال سلوك الطفل ذلك ، خاصة أمام الناس ويجب أن ننوه الطفل بذلك .

والعلاج السلوكي يستطيع بنجاح أن يضبط سلوك الطفل ، ولكن يجب أن يتحلى الأهل بالاستمرارية والصبر على تنفيذ القواعد السابقة ، حتى تأتي بنتيجة إيجابية مع الطفل .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *