7 أشياء تخبرك بهم إفرازات العين

عندما نتحدث عن السوائل والإفرازات الجسدية ، فإنك لا تفكر أبدًا في السوائل التي تخرج من العين ، ولكن أي شيء يخرج من عينيك قد يكون علامة هامة على وجود أمر ما ، ولكن لا تقلق فعدد قليل من تلك الأمور يحتاج إلى تدخل طبي ، لأن العين تفرز المخاط باستمرار طوال النهار والليل للتخلص من النفايات ، وهذه النفايات تتجمع وأنت نائم .

ويقول ماثيو جاردنير مدير غرفة الطواري ء وخدمات طب العيون في مستشفى ماساتشوستس : ” إن وجود القليل من المخاط في الزاوية الداخلية للعين عند الاستيقاظ من النوم أمر طبيعي ، ولكن إذا خرجت تلك الأشياء أثناء النهار فإن هذا دليل على أن هناك شيءخاطيء ” .

وإليك بعض الاحتمالات التي يجب أن تتوقعها عند ظهور تلك الإفرازات :

لديك عدوى في العين :
إن أنواع العدوى المختلفة في العين مثل التهاب الجفن ، يمكن أن تتسبب في تهيج العين وتفريغ بعض الإفرازات ، ومن العلامات أيضًا على وجود التهاب أن تجد رموشك في الصباح متشابكة بسبب كثرة الإفرازات ، وهذه الحالة تتطلب عمل كمادات دافئة على العين وغسل العين باستخدام أحد المستحضرات المخصصة لذلك ، ولكنها لا تحتاج إلى أي أدوية .

أنت مصاب بالبرد :
يمكن أن يصاحب نزلات البرد عدوى فيروسية في العين مثل التهاب الملتحمة ، وهذه العدوى تسبب التفريغ المائي والاحمرار في العين ، ويقول جاردنير : ” إن البرد يؤثر على جميع الأغشية المخاطية في الرأس ، ولذلك يجب أن تنتظر حتى يزول البرد ، فإذا ظلت العين تفرغ إفرازات فعليك استشارة الطبيب .

لديك حساسية من شئ ما :
قد يحدث التهاب الملتحمة أيضًا نتيجة للحساسية و ينتج عنه أحمرار العين والشعور بالحكة والتفريغ ، وفي هذه الحالة فإن تناول مضادات الحساسية والهيستامين يمكن أن تساعد في العلاج ، وينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أن يقوموا بإغلاق النوافذ في موسم انتشار حبوب اللقاح ويستخدمون أجهزة تنقية الهواء في الأماكن المغلقة .

لديك انسداد في فتحات الجفون :
إن عينيك تنتج الدموع طوال النهار ولكنها تتصرف من خلال فتحات في الجفون العليا والسفلى ، وفي حالة انسداد هذه الفتحات فإن العين تخرج الدموع بكثافة ، وقد تختفي هذه المشكلة من تلقاء نفسها وفي بعض الأحيان تحتاج تدخل طبي .

جفاف العين :
في بعض الأوقات تقل إفرازات الغدة الدمعية المسئولة عن ترطيب العين ، وفي تلك الحالة فإن العين تجف ، وعندما تصل إشارة إلى الغدة أن العين جافة ، فتعمل بشكل عكسي وتنتج الدموع بغزارة .

العدسات اللاصقة الخاصة بك قديمة أوغير نظيفة :
قد تكون العدسات التي تستخدمها تحتوي على بعض الفيروسات أو أنها غير نظيفة من الاستخدام اليومي ، وفي تلك الحالة سوف تتسبب في خروج إفرازات من العين ،وفي تلك الحالة عليك تنظيفها جيدًا وإذا لم تُحل المشكلة فيجب استبدالها .

يجب أن تذهب إلى الطبيب :
إذا شعرت بأحد الأعراض فإنها غالبًا ستزول بعد فترة قصيرة ، أما إذا شعرت بألم شديد في العين وتغير في الرؤية بجانب الإفرازات فعليك زيارة الطبيب لعمل الفحص اللازم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *