بعض أسرار زراعة النبات بالمنزل

إن عملية زراعة النباتات في المنزل تبدو عملية مرعبة للمبتدئين ، فهي بالفعل عملية شاقة للغاية ، فإذا كنت تنوي زراعة نباتات بالمنزل ، عليك أن تعلم أن بانتظارك مجموعة من القواعد الصارمة .

وقائمة طويلة من الأسماء اللاتينية الخاصة بالنبات ، ويجب عليك حفظها جيدًا قبل أن تبدأ ، وعليك أن تعلم أيضًا أن بانتظارك عمل كثير ، لأن النباتات المنزلية تحتاج لقدر كبير من الرعاية والاهتمام .

وعليك أن تعلم أيضًا أن السبب الرئيس لموت النباتات ، هو استخدام طريقة الري بالغمر أو الري الزائد عن الحد وخصوصًا بفصل الشتاء ، وأعلم أيضًا أن غاز الأكسجين عنصر أساسي لحياة للنباتات وأن نقصه يؤدي إلى تعفن الجذور ، والذي يؤدي إلى موت النبات ، وأيضًا من المخاطر التي تواجه النباتات المنزلية انتشار الفطريات والبكتريا ، والتي تنتشر بسرعة كبيرة في أجزاء النبات وينتج عنها اصفرار وذبول الأوراق .

ومن الأشياء الهامة التي يجب عليك معرفتها عند البدء في عملية الزراعة ، أن الجذور هي أهم جزء بالنبات ، حيث أنها تمتص الماء وتنقله للسيقان والأوراق ، وموتها يعنى عدم وصول الماء لباقي أجزاء النبات مما يسبب لها الجفاف .

وعندما يصاب النبات بالجفاف فإنك في الغالب ستقوم بغمره بالماء مرة أخرى ، وهذا في الغالب لن يُجدي ، ولكن إذا حدث معك شيء مما سبق فلا تفزع فهناك مجموعة من الخطوات :

فيجب عليك نزع النبات من الأصيص ، ثم تقوم بفحص الجذور جيدًا ، وإذا وجدت أجزاء لينة ورطبة وذات رائحة عفنة فعليك إزالة تلك الأجزاء ، وحاول أيضًا إزالة جزء من المجموع الخضري للنبات -يشمل الأوراق وساق النبات – ، لأن الجذور الباقية لن تكون قادرة على مد كل الأجزاء الخضرية بالماء ولذلك يجب تقليل حجمها قليلًا .

بعد ذلك عليك غسل النبات جيدًا ثم قم بزراعته مجددًا في أصيص نظيف ، ومن الممكن أن تستخدم نفس الأصيص القديم ، ولكن عليك أولًا غسله جيدًا بالماء الساخن قبل الاستخدام ، لإزالة أي أثار للعفن والبكتريا منه .

ثم قم بعد ذلك بغلي نبات البابونج وري النبات بالماء الناتج من الغلي بعد التبريد ، ثم قم بوضع النبات في مكان مضيء ، ولكن تجنب أن تعرضه لأشعة الشمس المباشرة ، وبعد أن يجف ماء البابونج قم بريه بالماء فقط .

لماذا نستخدم نبات البابونج لري النبات ؟
نستخدم ماء نبات البابونج لري النبات ، لأنه يحتوي على مجموعة من المواد الكيماوية المضادة للفطريات ، كما أنه يعتبر أرخص ثمنًا من المواد المضادة للفطريات التي تقوم بشرائها من متاجر بيع المنتجات الزراعية .

وإذا لم يتوفر لديك نبات البابونج فمن الممكن أن تقوم برش مسحوق القرفة على سطح التربة ، لأن له نفس التأثير المضاد للفطريات ، كما يتم استخدامه في العديد من الدول الأسيوية للقضاء على الفطريات والبكتريا التي تصيب النبات  .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *