تجنب تلك الأطعمة إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان

حساسية الأسنان من الأمور الشائع حدوثها ، حيث ذكرت إحصائية أمريكية من أكاديمية طب الأسنان أن نحو 40 مليون أمريكي يعاني من حساسية الأسنان ، وهو الشعور بألم في الأسنان عقب تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة ، أو باردة أو حمضية أو أطعمة محلاة بالسكر أو أطعمة تحتوي على مواد تلتصق بالأسنان .

ونشرت دراسة في صحيفة الأسنان لعام 2013 م ، توضح أن السيدات والمراهقين هم أكثر عرضة لحساسية وألم الأسنان .

إليك قائمة من 8 أنواع من الأطعمة يجب تجنبها في حالة حساسية الأسنان :

1– المشروبات الغازية والصودا :
وهي من أول المشروبات التي يجب على الشخص الذي يعاني من حساسية الأسنان ، أن يتجنبها حيث تحتوي المشروبات الغازية على عناصر تعد من أكثر المكونات التي تسبب تهيج لثة والأسنان ، وهما السكر والحمض وبالتالي تأثير المشروبات الغازية مضاعف في إثارة حساسية وألم الأسنان .

2- الأيس كريم :
ينصح مريض حساسية الأسنان بتجنب تناول الأيس كريم ليس فقط لأنه من الأطعمة الباردة التي تزيد حدة حساسية الأسنان ، بل لأنه يحتوي على سكر والذي يجعل الأسنان أكثر عرضة للحساسية ، وعادة يرجع السبب في حساسية الأسنان هو أن الشخص الذي يعاني من حساسية أسنان يفتقد طبقة المينا ، الموجودة بشكل طبيعي على الأسنان والذي يشكل طبقة حماية للأسنان ، وبالتالي بدون وجود تلك الطبقة الحامية تتحسس الأسنان من حرارة الطعام بصورة مبالغ فيها .

3- القهوة الساخنة :
المشروبات والأطعمة الساخنة تسبب ألم في الأسنان ووجع شديد ، بل وعندما تكون القهوة محلاة بالسكر تزداد المشكلة سوءًا ، ولذا ينصح بإضافة القليل من الحليب إلى القهوة ، حيث يعمل الحليب على تقليل درجة حرارة القهوة ، بل ودرجة حامضيتها مما يقلل التأثير المزعج لشرب القهوة على الأسنان .

4- الحلوى الصلبة :
إذا كنت تعاني من الأسنان الحساسة فيجب تجنب تناول الحلوى الصلبة ، مثل المصاصات وحلوى النعناع وغيرها ، وليس فقط لأن تلك الأصناف من الحلوى تحتوي على سكر ، بل لأنها حلوى صلبة تعرض الأسنان للتلف والتكسير ، وذلك طبق ما أقرته منظمة الأسنان الأمريكية .

5- الحلوى القابلة للألتصاق :
مثل حلوى الكراميل والطوفي واللبان والعرق سوس ، فبالإضافة إلى أنها نوعيات من الحلوى تحتوي على كمية من السكر ، إلا أنها تلتصق بالأسنان وتثير عصب الأسنان مما يزيد ألم وحساسية الأسنان حيث تحتوي الأسنان الحساسة ، على فتحات دقيقة لا ترى بالعين تكون متصلة بالعصب مباشرة .

6- الفواكه الحمضية :
مثل الأناناس والجريب فروت والليمون فهي فواكه حمضية والأحماض ، تسبب زيادة تحسس للأسنان لأنها تناول الأحماض يعمل على إزالة طبقة المينا من على الأسنان ، وبالتالي تذكر أن تناول الفاكهة الحمضية أو شرب العصائر الحمضية تسبب زيادة في ألم الأسنان .

7- الطماطم :
بالرغم من أن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات خاصة فيتامين ج ، إلا أنها من الخضروات الحمضية للغاية ، ولذا يجب الحذر عند تناول الطماطم بل وصلصة الطماطم فكلها تزيد ألم الأسنان الحساسة .

8- الثلج :
حتى وأن كنت تستطيع تحمل المشروبات الباردة تجنب مضغ الثلج ، وذلك لأنها تزيد حساسية الأسنان ليس فقط بسبب البرودة ، بل لأنها من الأطعمة الصلبة التي تؤلم الأسنان الحساسة .

إذا كنت تعاني من الأسنان الحساسة وتشعر بالألم لعدة أسابيع متواصلة ، ينصح باستشرة الطبيب حيث قد يكون التحسس نتيجة وجود مشكلة صحية أخرى ، مثل التسوس أو خراج داخل اللثة وهي أمور يجب علاجها بسرعة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *