8 أعشاب عطرية يمكنك زراعتها في المنزل لطرد البعوض

إن رؤية البعوض من الأمور المروعة ، فهو يطير باستمرار للبحث عن الناس للدغهم وامتصاص دماؤهم ، ولذلك فإنك لا تتمنى رؤيته في منزلك أو في الفناء وهو يطير حاملًا معه الأمراض والفيروسات ، كما أنك لا تحب أن ترش نفسك بالمواد الكيميائية الضارة والتي تسبب مشاكل صحية كثيرة ، وللتخلص من الناموس يجب عليك أولًا أن تتخلص من أي مياه راكضة حول المنزل ، و حاول أن تتأكد من تسليك مصارف الأمطار حتى لا يتجمع البعوض على مياه الأمطار .

وقد ثبت أيضًا أن البعوض ينجذب إلى روائح معينة في جلد الإنسان ، لذلك إذا قضيت النهار في العمل والتعرق ، فعليك أن تتوقع أن البعوض سوف يلتف حولك ، ولذلك يجب عليك الاستحمام واستخدام المعطرات حتى تتجنب لدغات البعوض .

ويمكنك التخلص من البعوض أيضًا باستخدام بعض النباتات العطرية ، حيث يمكنك فركها لإطلاق العطور ومسحها على بشرتك ،وهناك ثمانية أنواع من النباتات العطرية التي يمكن زراعتها في حديقة منزلك لتجنب شراء المعطرات الكيميائية .

1- بلسم الليمون أو المليسة المخزنية :
هذا النبات من فصيلة النعناع وله رائحة لطيفة تشبه رائحة الليمون ، كما أنه ينتج زهور بيضاء اللون جميلة ، وهو مفيد في تقليل لدغات البعوض ، ويمكن زرعه في الحديقة أو في أصيص .

 2- النعناع البري :
هذا النبات من نفس فصيلة النعناع ويحتوي على زيوت عطرية ومادة كيميائية طبيعية تسمىنبيتالاكتون ، وهذه المادة جاذبة للقطط وطاردة للحشرات .

3- الريحان :
أظهرت دراسة أُجريت عام 2009م أن الزيوت الأساسية الموجودة في الريحان ، هي مادة سامة ليرقات البعوض ، ولذلك إذا كان لديك أي مصادر للمياه الطبيعية بالقرب من منزلك فيمكنك إحاطتها بنبات الريحان للحد من معدل انتشار البعوض .

4 – الخزامي :
إن أحد الصفات غير المعروفة عن نبات الخزامي هو قدرته على طرد الحشرات مثل البعوض والعث والذباب ، وعطر زهرة الخزامي معروف بانتشاره في الجو وحين ينتشر رحيق هذه الزهرة فإنها تعمل على طرد الحشرات ، ويمكنك أيضًا فرك النبات واستخدامه لتدليك بشرتك حتى تتجنب لدغات البعوض .

5- النعناع :
إن النعناع يستخدم كطارد للحشرات حيث ثبت أن زيت النعناع يعمل على قتل البعوض واليرقات أيضًا .

6- سيتروسوم (نبات البعوض ) :
يسمى هذا النبات باسم نبات البعوض أو نبات السترونيلا لأنه يحتوي على زيت السترونيلا ، وهو من الزيوت العطرية قوية الرائحة والأكثر انتشارًا ، وهي تساعد على طرد البعوض من الحديقة ،كما يمكن فرك النبات وتدليك البشرة به للحماية من اللدغات .

7 – المريمية + إكليل الجبل :
إذا كنت تخطط لجمع العائلة حول النيران في الحديقة ، فحاول حرق بعض من نبات المريمية أو نبات إكليل الجبل ، لأن حرق هذه النباتات ينتج عنها أبخرة ذات رائحة جيدة ولكنها في نفس الوقت تعمل على طرد الحشرات بعيدًا عن حديقتك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *