كيف تتحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية؟

الخلية الصحية لا تتحول إلى خلية سرطانية بين عشية وضحاها ، بل تلك التغيرات تكون تدريجية ، نتيجة الأضرار التي لحقت بمئات الجينات التي تتحكم في نمو وعمر الخلايا، وأيضاً في انقسامها ، تبدأ الخلية أولاً في النمو والتكاثر ،  ومع مرور الوقت قد يحدث المزيد من التغييرات ، وتصبح الخلية في نهاية المطاف معمرة ، وتهروب من التدمير من قبل دفاعات الجسم ، وتطور إمدادات الدم الخاصة بها وتغزو بقية الجسم .

لماذا يكون نمو الخلية مشكلة في السرطان ؟
تستقبل الخلية باستمرار رسائل ، سواء من جيناتها أو من الخلايا الأخرى ، بعض الرسائل تقول لها أن تنمو وتتضاعف ، والبعض الآخر يقول لها أن تتوقف عن النمو ، أو حتى الموت ، إذا كان هناك ما يكفي من رسائل النمو ، تبدأ المرحلة التالية من حياة الخلية .

في الخلية السرطانية قد تتغير رسائل النمو ، أو تفقد رسائل وقف النمو أو الموت ، فتبدأ الخلية في النمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتنقسم كثيراً .

ما هي مدة حياة الخلايا السرطانية ؟
في كل مرة تنقسم فيها خلية طبيعية ، تصبح نهايات كروموسوماتها أقصر ، وبمجرد أن ترهق تموت الخلية ويتم استبدالها ، الخلايا السرطانية تغش هذا النظام فهي تحتفظ بكروموسوماتها طويلة عن طريق إضافة أجزاء اليها باستمرار مرة أخرى ، وتسمح هذه العملية للخلايا السرطانية بالعيش إلى الأبد .

غزو ​​الجسم
معظم الخلايا الطبيعية في الأنسجة تكون عالقة مع بعضها البعض ومع المناطق المحيطة بها ، ما لم يتم ربطها بشيء ما ، فإن هذه الخلايا لا يمكن أن تنمو وتتضاعف ، وإذا انفصلوا عن الخلايا المجاورة فأن تلك الخلايا تموت ، ولكن في الخلايا السرطانية لا يكن هناك تعليمات التدمير الذاتي الطبيعية ، حيث يمكنها أن تنمو وتتضاعف دون أن تتعلق بأي شيء ، فهذا يسمح لهم بغزو بقية الجسم ، والسفر عبر مجرى الدم لبدء المزيد من الأورام الخبيثة في أماكن أخرى .

نقاط التفتيش المفقودة
في كل مرة تنقسم فيها خلية إنسانية صحية ، تقوم بنسخ جميع جيناتها، التي يتم تجميعها في 46 كروموسوماً . هذه العملية لديها العديد من نقاط التفتيش لضمان أن كل خلية جديدة تحصل على نسخة شبه مثالية ، ولكن في الخلايا السرطانية، غالبا ما تكون نقاط التفتيش مفقودة ، والنتيجة هي الفوضى: أجزاء من الكروموسومات قد تضيع أو يعاد ترتيبها أو نسخها مرات عديدة، والجينات أكثر عرضة لحدوث الطفرات .

لماذا تكون الخلايا السرطانية قوية جداً ؟
جميع الخلايا في الجسم عادة ما تعمل معا كوحدة واحدة ، ولكن إذا حدثت طفرة جينية في الخلية هذا يجعلها تتضاعف عندما لا ينبغي لها أن تتضاعف ، أو يساعدها على البقاء على قيد الحياة عندما تموت الخلايا الأخرى ، فإنها تكتسب ميزة على الآخرين ، وفي نهاية المطاف يحدث طفرات للخلايا الشاذة في المزيد من الجينات ، مما يؤدي إلى نمو غير متحكم فيه ، هذه الخلايا الغير طبيعية لديها ميزة تنافسية على الخلايا العادية .

لماذا لا تموت الخلايا السرطانية بشكل طبيعي ؟
في الخلايا الطبيعية، عادة ما يتم إصلاح الضرر الجيني بسرعة ، لكن إذا كان الضرر شديد جداً ، فإن الخلية مضطرة للموت ، هناك بروتين مهم يسمى P53 مسئول عن فحص أي تلف في جينات الخلايا الطبيعية ، ويقوم بقتل تلك الخلايا إذا كان الضرر كبير جداً لدرجة أنه لا يمكن إصلاحه ، ومع ذلك في الخلايا السرطانية تكون  آليات الفحص معطلة ، الخلايا السرطانية في كثير من الأحيان لديها البروتين p53 معدل ، والذي لا يعمل بشكل صحيح ، ويسمح للخلايا السرطانية بالبقاء على قيد الحياة .

كيف تنجو الخلايا السرطانية من الدمار ؟
عندما تكون بصحة جيدة ، كل جزء من الجسم لديه فقط العدد الصحيح من الخلايا ، ولادة وموت كل واحد منها يتم التحكم فيه بعناية ،و أي خلايا تبدأ في التضاعف أكثر من اللازم أو تتواجد في امكان خاطئة إما أن توقف عن النمو ، أو تضطر إلى الانتحار من تلقاء نفسها ، في الخلايا السرطانية هذه التعليمات إما مفقودة أو تم تغييرها أو تجاهلها ، لذلك تنجو الخلايا السرطانية من الدمار ، وتستمر في التضاعف بطريقة غير منضبطة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *