تعليمات المنظمة الأمريكية لطب الأسنان للعناية اليومية بالفم والأسنان

أن صحة الفم والأسنان تعد جزء لا يتجزأ من الصحة العامة ، بل وسلامة الفم والأسنان تؤثر بشكل مباشر على الصحة العامة ، بل تشير العديد من الدراسات بأنه العديد من أمراض اللثة قد تكون مؤشر لحدوث أمراض في القلب أو مرض السكري والذب بدوره يسبب فقدان الأسنان .

ولكي تبقى أسنانك في حالة جيدة وصحية ، يجب الالتزام بروتين ونظام للعناية اليومية بصحة الفم والأسنان وهو كالتالي :
1– غسل الأسنان بالفرشاة :
يجب غسل الأسنان بالفرشاة بمعدل مرتان يوميًا وفي كل مرة يجب أن يكون وقت غسيل الأسنان نحو دقيقتان ، وذلك طبق ما أقرته المنظمة الأمريكية لطب الأسنان ويعتقد الكثير من الناس أنه كلما استعمال الفرشاة أشد قوة وعنفًا كلما زادت القدرة على تنظيف الأسنان ، وهي معلومة خاطئة حيث استعمال الفرشاة بشكل عنيف وقوي أثناء غسيل الأسنان يعرض لثتك للجرح .

لذا يجب استعمال فرشاة ناعمة وأن تكون بميل نحو 45 درجة على الأسنان ، ويتم غسل الأسنان من الخلف للأمام بحركات دائرية على الأسنان ثم حركات علوية وسفلية ، حتى تصل الفرشاة إلى الأسطح الداخلية من الأسنان والتي تكون أكثر عرضة للتسوس .

2- غسل اللسان بالفرشاة  المخصصة لغسل اللسان :
هل تعلم أن البكتريا التي تهاجم الأسنان تهاجم أيضًا اللسان وتسبب العديد من الأضرار الصحية ، خاصة يتجاهل الكثير منا غسل اللسان وتتراكم عليه جزيئات الطعام ، والتي تعد وجبات مثالية لنمو وتغذية البكتريا مسببة رائحة الفم الكريهة ، وبالتالي غسل اللسان لا يقل أهمية عن غسل الأسنان لمنع تكون التسوس بل ولمنح رائحة منعشة للفم .

3- لا تضع فرشاة الأسنان في الحمام :
عند استعمال الحمام تتطاير الجراثيم وتقف على فرشاة الأسنان ثم تقوم أنت باستعمالها فتدخل تلك الجراثيم إلى الفم ، وتعرض صحتك للعدوى والأمراض وبالتالي يجب أن تغطي حافة المرحاض بعد الاستعمال حتى لا تتطاير ذرات الماء الملوثة إلى الفرشاة ، بل ويفضل حفظ فرشاة الأسنان في خزانة مغلقة داخل الحمام ، بل ولا يجب حفظ فرشاة الأسنان في مكان رطب يزيد نمو البكتريا عليها .

بل ويجب غسل فرشاة الأسنان جيدًا بعد كل استعمال كما يفضل استبدال فرشاة الأسنان بأخرى جديدة كل 3 شهور ، بل ويمكن التخلص من البكتريا الموجودة على الفرشاة عن طريق نقعها في الخل لمدة 10 دقائق .

4- استعمل خيط الأسنان :
حيث تستطيع البكتريا أن تعيش وتنمو في المناطق بين الأسنان حيث يصعب على الفرشاة الوصول إليها وبالتالي استعمال خيط الأسنان بعد كل مرة من غسيل الأسنان طريقة مفيدة للعناية بالفم .

5- استعمل غسول الفم :
استعمال غسول الفم يمنح طبقة حماية إضافية للأسنان مما يحمي الأسنان من التسوس ، بل ويحمي من أمراض اللثة فهناك أنواع من غسول الفم تحتوي على الفلوريد الذي يحمي من تسوس الأسنان ، بل ويحمي من رائحة الأسنان الكريهة بل وإذا كنت لا تحب نكهة غسول الفم يمكن غسل الأسنان بالشاي الأخضر .

6- دور التغذية في صحة الأسنان :
تساعد التغذية الجيدة على الحفاظ على صحة الأسنان ومن العناصر الغذائية الهامة :
الكالسيوم : حيث تعد الكالسيوم هي المادة الرئيسية المكونة للأسنان ، لذا يجب تناول منتجات الحليب والبقول كمصدر جيد للكالسيوم .
فيتامين د : يتوفر في الحليب والبيض والأسماك وفيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم .
– فيتامين ج : يحمي من نزيف اللثة ويوجد في البرتقال والبطاطا الحلوة .
– الحديد : نقص الحديد يسبب التهاب اللسان ويسبب قرح الفم وهو يتوفر في المكسرات .
– البروتين : يحافظ على صحة الفم والأسنان ويوجد في اللحوم والبيض والمكسرات .

كما يجب الإسراف في تناول عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والتي تسبب تحطم مينا الأسنان وتسوسها ، لذا يجب غسل الأسنان مباشرة بعد شرب تلك المشروبات ويفضل تناول كميات كافية من الماء والحليب لصحة أفضل للأسنان .

كما تناول الفواكه المجففة يضمن الحصول على كمية كبيرة من الفيتامينات لكن يجب الحرص من الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل الكراميل والجرانولا ، مما يسبب تلف مينا الأسنان والتسوس .

كما يجب غسل الأسنان مباشرة بعد تناول الأطعمة النشوية مثل الخبز والمكرونة ورقائق البطاطس حيث أن النشويات تحفز نشاط البكتريا ، والتي تفرز أحماض تسبب تلف الأسنان لذا يجب غسيل الأسنان مباشرة بعد تناول مثل تلك الأطعمة .

كما يجب التقليل من شرب القهوة والشاي والكحول ، لأن تلك المشروبات تسبب جفاف الفم مما يزيد تعرض الفم للعدوى والالتهابات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *