غرغرة الماء والملح … أكثر طريقة فعالة لعلاج احتقان الحلق

احتقان الحلق من الأمور المزعجة والتي تضعف القدرة على بلع الطعام أو حتى الشرب ، وعادة ما تكون نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية ، وهي من الأمراض التي يسهل التعافي منها خلال أسبوع ، ويمكنك تخفيف الاحتقان عن طريق استعمال المحلول الملحي .

طرق علاج احتقان الحلق :
1- عمل غرغرة بالماء والملح ( محلول ملح ):
أصنع غرغرة من الماء والملح وهي عبارة عن ملعقة صغيرة من الملح مع 8 أوقية من الماء ، حيث يساعد الملح على سحب الماء من الجزء الملتهب والمتورم في الحلق ، كما إن كنت تستطيع تحمل الطعم اللاذع ، يمكنك مزج ملعقة من الملح مع كميات متساوية من الماء الدافيء وخل التفاح .

فذلك المزيج يعمل على تلطيف الجسم حيث يعمل الحمض في خل التفاح ، على قتل البكتريا بل ولمزيد من الفاعلية ، يمكنك إضافة نصف ملعقة من بيكربونات الصوديدوم إلى المزيج .

يمكنك عمل بخاخ من محلول الملح مضاف له العسل والليمون ، حيث يحتوي العسل على مواد تعمل مضادة للبكتريا ، بل ويساعد على ترطيب الحلق المحتقن بل ويحسن من مذاق محلول الملح كما يحتوي الليمون على فيتامين ج ، والذي يحفز جهاز المناعة بل وله خواص مضادة للبكتريا والفيروسات .

ملحوظة :
لا يجب استعمال العسل للطفل أقل من عامين ، والذي قد يعرضه لنوع من التسمم في حالة تلوث العسل .

والغرغرة يستطيع الكبار والصغار فعلها لكن يجب التأكد من أن الطفل لا يقوم ببلع المحلول الملحي بعد إتمام عملية الغرغرة ، وإن بلع الطفل الغرغرة لا تقلق بل قم بإعطائه كوب من الماء ليشربه ، لذا يفضل إعطاء الأطفال كميات صغيرة لعمل بها غرغرة ، ويمكن تجربة قدرة الطفل على عمل الغرغرة بجزء من الماء قبل تجربة المحلول الملحي ، وتتم عملية الغرغرة لمدة 30 ثانية .

ويتم عمل الغرغرة على مدار اليوم كالتالي :
– غرغرة المحلول الملحي : تتم كل ساعة .
– غرغرة المحلول الملحي وخل التفاح :تتم كل ساعة .
– غرغرة المحلول الملحي والبيكنج صودا : تتم كل ساعتين .

2 – استخدام بخاخ محلول الملح :
أحضر ربع كوب من ماء الفلتر الدافيء مع نصف ملعقة من الملح وأخلط المزيج حتى ذوبان الملح تمامًا ويمكن إضافة قطرات من الزيوت الأساسية التي تعالج احتقان الحلق ، فيكفي قطرتان من أي زيت عطري خاصة زيت النعناع المينثول ، حيث له القدرة على تخفيف الألم وضع المزيج في زجاجة بخاخ واستعملها في تخفيف احتقان الحلق سواء داخل المنزل أو خارجه .

3- استخدام مضادات حيوية :
خاصة إذا كان سبب احتقان الحلق هو عدوى بكتيرية وليست فيروسية ويجب استشارة الطبيب في نوع المضاد الحيوي المناسب ، ولا يجب أن تتوقف عن تناول المضاد الحيوي قبل أن ينتهي الكورس المحدد من قبل الطبيب ، حتى وإن شعرت بتحسن ويجب أثناء تناول المضادات الحيوية أن تحرص على تناول الزبادي ، حيث تحتوي على مادة البروبايوتكس لتعويض البكتريا الجيدة في الجهاز الهضمي ، والذي تقوم المضادات الحيوية بقتلها مما يساعد على علاج العدوى .

4– الحفاظ على تشبع الجسم بالماء :
شرب الماء يحافظ على رطوبة الحلق والجسم كله مما يقلل الشعور بالحكة والحرقة في الحلق ، ويجب شرب من 8-9 أكواب من الماء خاصة وإن كنت تعيش في مناخ جاف

5- تناول أطعمة سهلة البلع :
مثل الحساء والشوربات فهي ليست فقط سهلة البلع بل تحسن مناعة الجسم ، وهناك عدة أطعمة سهلة البلع مثل المكرونة والأرز والبيض المسلوق والشوفان والعصائر بالزبادي

6- ابتعد عن الأطعمة الحريفة :
تجنب الأطعمة الحريفة لأنها تزيد من ألم الحلق وتهيجه مثل الفلفل الحار والثوم ، وتجنب المقرمشات والأطعمة التي تلتصق بالحلق مثل زبدة الفول السوداني ، بل وينصح بتجنب الفاكهة والعصائر الحمضية لأنها تزيد من حرقة الحلق .

7- أمضغ الطعام جيدًا :
استخدم الشوكة والسكينة في تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة ، كما أن المضغ البطيء يتيح فرصة للعاب لتكسير الطعام مما يسهل من عملية البلع

8 – تأكد من تشخيص للحالة بأنها مجرد احتقان الحلق :
أكثر ما يشير إلى التهاب الحلق هو شعور بألم أثناء البلع أو حتى التحدث ، وربما يكون ذلك نتيجة تورم اللوزتين وتلاحظ إحمرار اللوزيتين ، أو وجود بقع صديدية عليها وعادة ما تكون حالة احتقان الحلق مصاحبة لعدوى بكتيرية أو فيروسية ، لذا أفحص وجود أي أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الرعشة أو الكحة أو الرشح .

وعادة ما يختفي احتقان الحلق بعد أسبوع ، لكن إذا لاحظت زيادة الألم واستمرار الاحتقان فيجب استشارة طبيبك للفحص الطبي لعمل مسحة للحلق ، للتعرف على سبب الاحتقان ومن أشهر المضادات الحيوية التي توصف في حالة التهاب الحلق هي :
– البنسلين .
– الأموكسيسيلين .
– أمبسيلين .

كما يجب التوجه للطبيب فورًا في الحالات التالية :
– استمرار احتقان الحلق أكثر من أسبوع .
– صعوبة تامة في البلع .
– صعوبة في التنفس .
– ألم في الفك .
– ألم في الأذن .
– وجود كتل وتورمات في الرقبة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *