نصائح للحفاظ على سيارتك

بالرغم من أن الكثير من الناس يمتلك سيارة خاصة ، إلا أن أغلب مالكي السيارات لا يهتمون بعمل صيانة دورية لسياراتهم ، وقد يصل عدد أجزاء السيارات الحديثة إلى 75 ألف قطعة ، لذلك فمن الضروري عمل صيانة دورية لهذه الأجزاء لأن ذلك يحافظ على سلامتك كما أنه يطيل عمر السيارة ، وزيادة قيمتها في حالة إذا ما أردت بيعها .
وإليك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في عمل صيانة للسيارة :

1- ضع خطة للصيانة :
يجب أن تقوم بوضع جدول زمني لعمل فحص دوري لأجزاء الصيانة ، والأجزاء التي تحتاج لصيانة دورية هي الإطارات ، الزيت ، الفرامل ، الأجزاء الداخلية ، النوافذ ، السوائل .

2- الإطارات :


تأكد باستمرار من أن ضغط الهواء داخل الإطارات يعادل الضغط الصحيح الذي وضعته الشركة المصنعة ، وسوف تجد أن مقاييس الإطارات رخيصة وسهلة الاستخدام لذلك حاول الكشف عن مستوى الضغط داخل الإطارات بشكل يومي ، ويجب استبدال الإطارات حينما تدل العلامات الموجودة على الإطارات على ذلك ، وإذا كنت غير متأكد من أن العلامات قد أصبحت في مستوى أفقي فاسأل تاجر السيارات المحلي ، ولا يجب أن تنتظر حتى تصبح الإطارات مهترئة تمامًا لاستبدالها .

3- زيت المحرك :


يعتبر زيت المحرك بمثابة الدورة الدموية للسيارة ، و يجب تغيير الزيت بعد قطع مسافة 3000 إلى 3500 ميل ، وعلى الرغم من أن مصنعي الزيوت يدعون أنها تستمر لمسافة 10000 ميل إلا أنه من الأفضل أن لا يستمر الزيت لأكثر من 5000 ميل على الأكثر لضمان سلامة المحرك ، ويجب أن تتحقق من الزيت مرة واحدة في الأسبوع تقريبًا لتأكد من مستواه لأن نقصه قد يسبب تلف الموتور كما أنه يدل على وجود خلل في السيارة .

4- النوافذ :


تأكد من تنظيف النوافذ والمرايا في السيارة بشكل يومي ، وتأكد من أن كلها سليمة ، واحرص على استبدال المرايا المكسورة بشكل سريع .

5- الفرامل و السيور والبطارية :

تم تصميم أنظمة الكبح في السيارات الحديثة بحيث يتم استبدالها كل فترة محددة حتى تظل تعمل بكفاءة ، ولكن إذا لاحظت وجود أي مشاكل في الفرامل في أي وقت فعليك إرسالها إلى الصيانة فورًا ، لأن أي خلل في نظام الفرامل قد يهدد حياتك .

السيور :


كما يجب أن تتأكد دائمًا من سلامة السيور، كما يجب أن تتأكد أنه مشدودة جيدًا ، لأن الأحزمة حين تترهل تجعل ماكينة السيارة تصدر أصوات عالية ، فإذا سمعت هذه الضوضاء فيجب أن تذهب إلى أحد مراكز فحص السيارات .

البطارية :

car, battery, replace, image, photo, wallpaper

يجب فحص البطارية ضد التأكسد مرة كل شهر وقم بتنظيفها إذا تتطلب الأمر ، وفي كل الأوقات فإن البطارية يجب استبدالها بعد فترة معينة ، فاحرص عند القيام باستبدال البطارية أن تتحقق من أن المولد يعمل بشكل جيد .

6- الأجزاء الداخلية :


يجب تنظيف الأجزاء الداخلية للسيارة باستمرار ، لأن إذا أردت بيع السيارة فإن المشتري سينظر للأجزاء الداخلية أولًا ، وفي كثير من الأحيان لن يهتم المشتري بالإطارات أو الزيت ، ولكنه سيقيم السيارة على أساس جودة الأجزاء الداخلية ، تحقق أيضًا قبل البيع من أن مشغل الوسائط يعمل بشكل جيد .
7- الزيوت الأخرى و السوائل :


إن السوائل هي شريان الحياة الآخر للسيارة ، وتحتوي السيارة على سائل التبريد وزيت الفرامل وزيت ناقل الحركة وزيت توجيه الطاقة وسائل الماسحات الزجاجية لذلك يجب فحص هذه السوائل مرة واحدة في الأسبوع على الأقل .
8- الأضواء :


يمكنك أن تطلب من أحد أصدقائك أن يتجول أمام السيارة عند التشغيل أو استخدم المرايا للتأكد من أن أضواء السيارة الأمامية والخلفية والإشارات تعمل بشكل جيد .

9 – ماسحات الزجاج  :

ليس من الصعب أن تقوم باستبدال ماسحات الزجاج الأمامية بنفسك ، فإذا كنت تقود لفترات طويلة في ظروف الطقس السيئ ، فاحرص على استبدال الماسحات مرة في العام ، ويمكنك معالجة الزجاج الأمامي للسيارة بمواد مضادة للماء .

10 – نظام التحقق من الانبعاثات :


تبعًا للمنطقة التي تعيش فيها فقد تضطر لفحص نظام التحقق من العوادم والانبعاث بشكل دوري ، وعادة ما تتم تلك العملية باستخدام متخصص الذي يقوم فيها بفحص صمام EGR ومستشعر الأكسجين بالسيارة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *