هل يجب الامتناع عن تناول السكر

لقد أقرت العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة ، أن تناول السكر مرتبط ارتباط جذري بحدوث عدة مشاكل صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ، بل وزيادة فرص الاصابة بمرض السرطان وأيضًا ظهور علامات الشيخوخة ، مما يتطلب تقليل كمية السكر التي يتناولها الشخص في طعامه .

والسكر عبارة عن مادة كربوهيدراتية تحسن مذاق الطعام ، وهناك عدة أنواع من السكر مثل سكر الجلوكوز وسكر اللاكتوز وسكر السكروز ، وبعض أنواع السكر موجودة بصورة طبيعية في الفاكهة مثل سكر الجلوكوز وسكر اللاكتوز والفركتوز ، ولكن أغلب الأطعمة التي نتناولها نقوم بإضافة سكر المائدة له لتحسين الطعم والمذاق ، وسكر المائدة يسمى علميًا سكر السكروز .

ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر ، هي الكعك والفطائر والمشروبات الغازية والشيكولاته والعصائر المعلبة ، ولك أن تتخيل أن عبوة واحدة من مشروب الكولا يحتوي على أكثر من 7ملاعق من السكر ، بل وقطعة الشيكولاتة متوسطة الحجم تحتوي على أكثر من 6 ملاعق من السكر .

وقد نشرت دراسة في ديسمبر 2014 م في صحيفة القلب المفتوح ، تؤكد أن تناول السكر يسبب ارتفاع ضغط الدم أكثر من تناول أطعمة تحتوي على صوديوم ، بل والإكثار من تناول السكر يسبب الوفاة نتيجة الأصابة بأمراض القلب .

غير أن الإكثار من تناول السكر يسبب الأصابة بمرض السمنة ، وقد نشرت دراسة في عام 2013 م في صحيفة التغذية الاكلينيكية في أمريكا ، تفيد بأن تناول المشروبات المحلاة بالسكر ترفع نسبة السمنة لدى الأطفال والمراهقين .

هل أصبحنا مدمنين تناول السكر ؟
ذكر الطبيب روبرت لوستيج أستاذ الغدد الصماء في جامعة كاليفورنيا ، أن إقبالنا على تناول السكر رغم معرفتنا بأنه مادة سامة ، يعد نوع من أنواع الإدمان .

كما ذكرت دراسة في عام 2013 م أنه عند تقليل كمية السكر المقدمة إلى مجموعة من فئران التجارب ، عانت الفئران من نوع من أعراض الانسحاب ، مما يؤكد أن تناول السكر يعد نوع من الإدمان .

ويعد السكر نوع من أنواع الإدمان ، حيث يؤثر على المخ مثل العديد من الأدوية التى تسبب إدمان ، وقد أقرت منظمة الصحة الدولية WHO أنه لا يجب أن نكثر من تناول السكر ، بحيث تكون نسبة السعرات الحرارية التي نحصل عليها من السكر ، لا تزيد عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية التي يجب الحصول عليها يوميًا .

هل إزالة السكر تمامًا من طعامنا أمر صحي ؟
تعد عملية إزالة السكر بشكل كامل من الطعام أمر صعب التحقيق ، حيث لا نستطيع أن نتناول أطعمة خالية تمامًا من السكر ، لأنه حتى وإن امتنعنا عن إضافة سكر المائدة إلى الطعام ، هناك أطعمة تحتوي بصورة طبيعية على السكر مثل الفاكهة والخضروات والبيض والمكسرات ومنتجات الألبان.

وقد يلجأ البعض إلى استعمال بدائل السكر أو السكر الصناعي مثل السكرين والأسبرتام ، إلا أنه بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن تلك الأنواع من السكر تسبب مرض السكري والسمنة خاصة في منطقة البطن .

هل يمكن أن يكون السكر جزء من طعامنا الصحي ؟
أقر الطبيب أليسون بيوند مدير قسم التغذية في المملكة المتحدة ، أن إضافة السكر إلى الطعام يحسن مذاق العديد من الأطعمة الصحية ويجعلها مقبولة المذاق ، كما أن العديد من الدراسات أكدت أن الجسم يحتاج إلى تناول السكر لأنه يعد الوقود المفضل للجسم .

وقد أقرت منظمة القلب الامريكية AHA ، أن السيدة لا يجب أن تتناول أكثر من 6 ملاعق سكر يوميًا ، بينما الرجل لا يجب أن يتناول أكثر من 9 ملاعق من السكر يوميًا

نصائح لتقليل كمية السكر التي نتناولها :
– قلل كمية السكر التى اعتدت إضافتها إلى مشروباتك اليومية ، من شاي وقهوة وحبوب إفطار.
– استبدل المشروبات المزودة بالسكر ، بالمشروبات الخالية من السكر .
– اطلع على الملصق الخاص بالمنتج ، واختر الأنواع التي تحتوي على أقل كمية من السكر .
– عند إعداد المعجنات والمخبوزات ، قلل كمية السكر المضافة في الوصفة إلى الثلث.
– استبدل السكر بمنكهات أخرى مثل القرفة والزنجبيل .
– استبدل السكر المضاف إلى حبوب الإفطار بالفاكهة .

ويحتاج الأمر إلى نشر مزيد من الوعي حول أهمية تقليل تناول السكر ، والأخطار الصحية التي تنتج عن تناول السكر بكثرة ، وتسعى العديد من الصناعات إلى تقليل كمية السكر المضافة إلى المنتجات ، فنلاحظ انتشار المشروبات الخالية من السكر والأطعمة الخالية من السكر .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *