كيفية زراعة الطماطم في المنزل

لا شك أن الجميع يحب طعم الطماطم وخاصة الطماطم المزروعة في المنزل ، هذا بجانب فوائدها حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات أ و ب ، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة بفوائدها في مكافحة مرض السرطان ، لذلك فإن أغلب هواة الزراعة المنزلية يختارون الطماطم كنبات أساسي لزراعته في حدائقهم،فهي تمثل إضافة رائعة لحديقة المنزل ، كما أن الطماطم الجيدة تحتاج القليل من العمل ، ولكنها تحتاج إلى الكثير من الماء والكثير من الشمس .

وفيما يلي بعض المعلومات عن زراعة الطماطم للحصول على أفضل إنتاج منها :
استخدام البذور :
كثير من الناس يحب استخدام البذور في زراعة الطماطم ، وهي فكرة جيدة إذا كانت البذور موجودة قبل فترة من موسم الزراعة ، أو إذا كانت الحديقة لا تحتوي على أنواع أخرى من أشجار الطماطم ، وإلا فإنه من الأفضل شراء شتلات لزراعتها .

ما هي أفضل أنواع الطماطم للزراعة :
طماطم الإرث :
هي الطماطم التي تنتقل بذورها من جيل لجيل من خلال تخزين البذور في نهاية كل موسم حصاد ، وهذه البذور يمكن شراؤها من بعض المصادر على الإنترنت ، وهذا النوع من الطماطم منخفض الإنتاجية بالمقارنة بالأنواع الأخرى ، ولكن طعمها لا مثيل له ، وتنمو في ألوان متعددة مثل الأصفر والوردي والأحمر و الأخضر ، كما أنها تميل إلى الإنتاج بشكل مستمر طوال العام .

الطماطم الهجينة :
الطماطم الهجينة هي التي تم هندستها وراثيًا لتصبح مقاومة للأمراض وتنتج ثمرات كبيرة ، وهذا النوع غالبًا ما يكون عالي الإنتاج ، وكثير من الناس يفضلون زراعة هذا النوع لأنه مقاوم للأمراض ، و هناك عدة أنواع من الطماطم الهجينة ، و يمكن معرفة نوع الأمراض التي تقاومها الطماطم من خلال العلامات الموجودة على علبة البذور .

الطماطم المحددة :
وهذا النوع من الطماطم تتوقف عن النمو هند فترة محددة وتسمى أيضًا بوش ، ويصل طولها عادة غلى ارتفاع ثلاثة أقدام ، وهي مناسبة للحدائق الصغيرة كما يمكن زراعتها داخل أقفاص بسهولة وهي لا تكون كرمة ، كما أنها تميل إلى الإنتاج في وقت مبكر من الموسم .

الطماطم غير المحددة :
لا تتوقف عن النمو وهي تميل إلى أن تشكل كرمة من الطماطم ، كما أنها تزحف على الحديقة بأكملها ، ولذلك يجب شدها داخل قفص عندما تبدأ في الإنتاج ، وهي تعطي إنتاج في وقت متأخر عن الأنواع الأخرى .

الطماطم شبه المحددة :
وهي مزيج بين الطماطم المحددة وغير المحددة .

أنواع الطماطم الأخرى :
تشمل هذه الأنواع الطماطم المبكرة ، وهي تؤتي ثمارها في الجو البارد ، والطماطم الصيفية ، و طماطم الكرز ، وطماطم روما ، و طماطم الفاكهة الصغيرة .

شراء الطماطم وزراعتها :
إذا كنت تشتري الطماطم من أحد المشاتل ، فاحرص على اختيار النباتات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، والسيقان القوية ، وتأكد من عدم وجود علامات على إصابتها بأي أمراض أو آفات مثل وجود ثقوب أو اصفرار في الأوراق ، كما أنه من الحكمة عدم شراء النباتات التي أنتجت أزهار .

يجب وضع الشتلات في الأرض بعد مرور الصقيع ، ويجب عمل حفرة بعمق 4 بوصات لوضع الجذور والجزء السفلي من ساق النبات فيها بعد إزالة أي أوراق في هذا الجزء من الساق ، لأن ذلك سيمكن الجزور من النمو في هذه المنطقة من الساق ، والحصول على أساس متين للنبات ، كما أنه سيمكن النبات من امتصاص كمية أكبر من الماء ، كما أن اقتراب الجذور من سطح التربة سيعرضها لمزيد من الحرارة مما يساعد على الإنتاج بشكل أسرع ، ولكن في المناطق الحارة يفضل وضع الجذور على عمق أكبر قليلًا حتى لا تحترق بفعل حرارة الجو .

كما يجب وضع الشتلات في صفوف تبعد بعضها من 2 إلى 4 أقدام ، ويجب حفر خنادق بين الصفوف حتى يدور الهواء بشكل جيد ، وتحصل الجذور على المياه من جميع الجوانب .
ويمكن أيضًا أن تزرع في أصيص يحتوي على فتحات سفلية لتصريف المياه ووضعها في مكان مشمس ، ويجب ملء الأصيص بجزأين من التربة وجزء من السماد قبل الزراعة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *