الفوائد الصحية في تناول الكشمش الأسود

يحتوي الكمشمش الأسود على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ، فهو يحتوي على فيتامين ج والعديد من مضادات الأكسدة وحمض الجاما لينولينيك ، والذي يعرف بحمض GLA بل ويحتوي الكشمش الأسود على مواد فينولية متعددة ، ويحتوي على مادة الأنثوسيانين بل وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ب1 وفيتامين ب6 وفيتامين ب5 .

ويشاع استخدام الشكش الأسود في المملكة المتحدة حيث يصنع من ذلك النوع من التوت العديد من العصائر والفطائر والمربى ، والعديد من الناس تستخدم الكشمش الأسود كاملًا من الأوراق للبذور للعيد من الحالات .

والصورة الأكثر استعمالًا هو زيت بذور الكشمش الأسود ، بل ويمكن تناول شاي الكشمش الأسود المصنوع من أوراق النبات الطازجة أو المجففة ، ويقبل الناس على تناول الكشمش الأسود لما له من فوائد صحية حيث يحسن من الدورة الدموية .

ويقوي جهاز المناعة ويحسن من صحة العين والرؤية ، ويدعم صحة الجهاز الهضمي والكلى بل ووجد أن مستخلص الكشمس الأسود يحسن عمليات الأيض في الجسم ، مما يساعد في تنظيم السكر لدى مرضى السكري من النوع الأول .

والجدير بالذكر أن الكشمش الأسود يحتوي على 4 أضعاف فيتامين ج الموجود في البرتقال وضعف كمية مضادات الأكسدة الموجودة في التوت ، وفيتامين ج من الفيتامينات الهامة للجسم والتي يحتاجها لصحة الجلد ، بل وتكوين الكولاجين وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

دور الكشمش الأسود في تحفيز مناعة الجسم :
يحتوي الكشمش الأسود على فيتامين ج ومضادات أكسدة ومادة الأنثوسيانين وكل تلك العناصر تحفز عمل جهاز المناعة وتلطف احتقان الحلق ويقلل من أعراض الإصابة بالأنفلونزا ، ويعمل الكشمش الأسود كمادة مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ، بل ومضادة للفيروسات ومضادة للسموم ومطهر طبيعي ومضاد للسرطان ، وأثبتت العديد من الدراسات أنه يمكن الحصول على فوائد الكشمش الأسود عن طريق تناول زيت بذور الكشمش .

دور الكشمش الأسود في علاج التهاب المفاصل :
يحتوي الكشمش الأسود على حمض الجاما لينولينك ، وأحماض دهنية أوميجا 6 وهي عناصر تقلل الالتهابات في المفاصل والعضلات ، مما يساعد في تقليل الألم والتصلب واحتقان منطقة المفاصل ، بل ويدخل حمض الجاما لينولينك في صنع العديد من المكملات الغذائية التي تعالج التهاب المفاصل الروماتيذمي .

دور الكشمش الأسود في صحة القلب :
يحتوي الكشمش الأسود على نسبة عالية من البوتاسيوم وحمض الجاما لينولينك ، وهي مواد تساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع ، ويساعد الكشمش الأسود على منع تلف خلايا القلب بل ويبطيء عملية تكون الجلطات في الأوعية الدموية ، بل وأثبتت دراسة أن مسحوق الكشمش الأسود يزيد تدفق الدم .

الكشمش الأسود يلطف الجلد :
يساعد زيت الكشمش الأسود في علاج الصدفية ، بل وتناول زيت الكشمش الأسود عن طريق الفم يقلل من بقع الصدفية ، بل وعند وضع الزيت موضعيًا يعمل على تلطيف الجلد وتقليل الحكة .

الكشمش الأسود يعالج جفاف العين :
يحتوي الكشمش الأسود على عناصر غذائية مثل حمض اللينوليك ، والذي يساعد في علاج جفاف العين بل ويزيد قدرة العين للتأقلم على الظلام ، كما يزيد تدفق الدم في العين يقلل الاجهاد العيني .

طريقة تناول الكشمش الأسود :
– تناول فاكهة الكشمش الأسود المجففة .
– تناول زيت الكشمش الأسود .
– تناول أقراص وحبوب الكشمش الأسود .
– استعمال مسحوق الكشمش الأسود .

الأثار الجانبية من تناول الكشمش الأسود :
تناول توت الكشمش الأسود أو الزيت الخاص به أمن في حالة تناوله بالجرعات المحسوبة ، وتناول أقراص أو حبوب الكشمش الأسود تزيد من ليونة البراز وقد تسبب إسهال وغازات ، ولا ينصح بتناول الكشمش الأسود للأشخاص التي تعاني من نزيف أو قبل إجراء عمليات جراحية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *